الأربعاء 10 مارس 2021

«الصحة العالمية»: لن نتمكن من التغلب على «كورونا» إلا بتوزيع سريع للقاحات

«الصحة العالمية»: لن نتمكن من التغلب على «كورونا» إلا بتوزيع سريع للقاحات

«الصحة العالمية»: لن نتمكن من التغلب على «كورونا» إلا بتوزيع سريع للقاحات

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس اليوم، إن اللقاحات "تمنحنا الأمل" في مواجهة جائحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19»، داعياً إلى توزيع عادل للقاحات.

وأضاف غيبريسوس في حوار افتراضي ضمن سلسلة من الحلقات النقاشية التي تنظمها مؤسسة «القمة العالمية للحكومات» أن على الحكومات توظيف تجربة جائحة «كورونا» في تطوير قطاعاتها الصحية "على أسس المرونة والجاهزية".

وأكد أن جائحة «كورونا» "قلبت عالمنا رأسا على عقب" مشددا على ضرورة الاستثمار في التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي بوصفهما وجهين لعملة واحدة من أجل الاستعداد للتصدي للأوبئة.

وأوضح ان العالم لن يتمكن من التغلب على فيروس «كورونا» إلا بتوزيع "عادل وسريع" للقاحات بين الدول "فكلما ازدادت فرصة الفيروس في الانتشار تزداد قدرته على التحور وبالتالي انخفاض فاعلية اللقاحات".

 

 

وأشار رئيس منظمة الصحة العالمية إلى أن التركيز على حصر توزيع اللقاح على المستويات الوطنية للدول سيطيل أمد الوباء والمعاناة الإنسانية والاقتصادية التي تصاحبه.

وقال انه "لا ينبغي النظر إلى الصحة العامة بوصفها تكلفة علينا تقليصها بل بوصفها استثمارا في سكان منتجين وأقوياء ومفتاحا للتنمية المستدامة لذلك يجب الاستثمار في كل الحلول لمواجهة الأوبئة".

وأكد التزام منظمة الصحة العالمية بدعم جميع الدول في بناء أنظمة صحية متينة "لأن الصحة ليست ببساطة نتاج البلدان القوية والمزدهرة بل إنها أساس الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لكل دول العالم".

وتستعرض الحوارات الافتراضية لمؤسسة القمة العالمية للحكومات أهم المتغيرات التي تحصل في العالم لا سيما التحديات الاقتصادية والصحية والاجتماعية بمشاركة عدد من الخبراء والعلماء في شتى المجالات.

جميع الحقوق محفوظة