الخميس 02 يناير 2020

«الجامعة العربية»: إرسال قوات تركية إلى ليبيا «اذكاء» للصراع

«الجامعة العربية»: إرسال قوات تركية إلى ليبيا «اذكاء» للصراع

«الجامعة العربية»: إرسال قوات تركية إلى ليبيا «اذكاء» للصراع

اكدت جامعة الدول العربية اليوم الخميس ان خطوة موافقة البرلمان التركي على تفويض الرئيس التركي بارسال قوات عسكرية الى ليبيا تعد "اذكاء" للصراع الدائر هناك.

وقالت الجامعة في بيان لها ان "خطوة التفويض تتجاهل ما تضمنه القرار العربي الصادر عن مجلس الجامعة ديسمبر الماضي من التشديد على رفض وضرورة منع التدخلات الخارجية التي قد ينتج عنها تسهيل انتقال العناصر الارهابية والقوات المقاتلة الى ليبيا".

واضاف البيان ان قرار تركيا "يسهم في استمرار حالة عدم الاستقرار والمواجهات العسكرية في ليبيا ويهدد امن دول الجوار الليبي".

واعاد الى الاذهان تأكيد المجلس على دعم العملية السياسية من خلال التنفيذ الكامل لاتفاق الصخيرات باعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية في ليبيا مضيفا ان التسوية السياسية تظل من المنظور العربي هي الحل الوحيد لعودة الامن والاستقرار الى ليبيا.

واشار الى ما تضمنه القرار من خطورة مخالفة نص وروح الاتفاق السياسي الليبي والقرارات الدولية ذات الصلة على نحو يسمح بالتدخلات العسكرية الخارجية وبما يسهم في تصعيد واطالة امد الصراع في ليبيا والمنطقة. واوضح انه "تنفيذا لقرار مجلس الجامعة فقد اجرى الامين العام احمد ابوالغيط اتصالا هاتفيا اليوم مع السكرتير العام الامم المتحدة انطونيو غوتيريس تناول خلاله اخر تطورات الموقف في ليبيا واطلع على فحوى قرار المجلس الاخير في هذا الخصوص".

واضاف البيان ان ابو الغيط نقل للامين العام للامم المتحدة قلق الدول الاعضاء من تداعيات تصعيد الموقف على النحو الجاري حاليا.

جميع الحقوق محفوظة