الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

«البترول الوطنية» تدرس إنشاء وحدة تقطير نفط خام جديدة ووحدة لإنتاج «البيتومين»

«البترول الوطنية» تدرس إنشاء وحدة تقطير نفط خام جديدة ووحدة لإنتاج «البيتومين»

«البترول الوطنية» تدرس إنشاء وحدة تقطير نفط خام جديدة ووحدة لإنتاج «البيتومين»

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن شركة البترول الوطنية الكويتية تعمل على تنفيذ دراسة خاصة ببناء وحدة تقطير جديدة للنفط الخام ووحدة إنتاج البيتومين (الإسفلت) وذلك ضمن التوجهات الاستراتيجية لقطاع التكرير والتسويق والبتروكيماويات ل‍مؤسسة البترول الكويتية لعام 2030 لضمان توفير احتياجات السوق المحلي المستقبلية من هذا المنتج.

وقالت المصادر انه تم تنفيذ دراسة الجدوى لتنفيذ المشروع على مرحلتين، تضمنت المرحلة الاولى تأكيد ومراجعة نتائج الدارسة التي قامت بها الشركة لتقييم العمر الزمني المتبقي لوحدات البتومين في مصافي الشركة ومراجعة وتحديث دراسة التوقعات المستقبلية للطلب على مادة البيتومين بالسوق المحلي، حسب دراسة استشارية قامت بها شركة فلور، إضافة الى تحديد ووضع البدائل اللازمة لتحقيق متطلبات السوق المحلي على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

أما المرحلة الثانية، فتتضمن دراسة الجدوى للبديل المقترح والتوصيات بناء على نتائج وتوصيات دراسة المرحلة الاولى الخاصة بإنشاء وحدات بيتومين وأيوسين جديدة، وذلك حسب دراسة شركة أميك فوستر ويلر بعد مراجعة نتائج المرحلة الثانية من دراسة الجدوى مع دوائر الشركة المعنية والحصول على موافقة لجنة المشاريع في الشركة على نتائج دراسة الجدوى إضافة الى موافقة الهيئة العامة للبيئة.

وكشفت المصادر أن الشركة تجري حاليا تصاميم هندسية أولية للمشروع وذلك بناء على استخدام النفط الكويتي للتصدير ونفط غرب الكويت والنفط الكويتي الثقيل إضافة الى بناء سعة تخزينية لمادة البيتومين تكفى لمدة 30 يوما كمخزون استراتيجي.

هذا، وتعمل «البترول الوطنية» على صعيد آخر في دراسة تقييم الطلب الاستراتيجي على المنتجات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلي والمتطلبات اللوجستية حتى عام 2045 وذلك بناء على طلب مؤسسة البترول الكويتية في اعادة النظر في نطاق عمل مشروع مستودع للمنتجات البترولية بمنطقة المطلاع وتحديث الدراسات الفنية المتعلقة به.

وتعمل الشركة عن طريق مستشار عالمي بدراسة تقييم الطلب الاستراتيجي على المنتجات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلي وتحديد المتطلبات اللوجستية لتلبية هذه الاحتياجات حتى عام 2045 بعد الأخذ بعين الاعتبار آخر التوقعات المستقبلية من قبل المستهلكين ودراسة التنويع الجغرافي للطب على المنتجات بالإضافة الى دراسة وتحديد المخزون الاستراتيجي للمنتجات البترولية، وذلك حسب ضوابط ومعايير المخزون الاستراتيجي المحدد من قبل مؤسسة البترول الكويتية.

كما تتم دراسة وتقييم العمر التشغيلي لمرافق التسويق المحلي ومرافق التحميل في المصافي وخطوط نقل المنتجات وتحديد كل التحديثات والتعديلات والمرافق الجديدة المطلوبة.

جميع الحقوق محفوظة