قطر: طهران أخبرتنا أنها مستعدة لحل وسط بشأن الملف الإيراني

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن «القيادة الإيرانية أخبرتنا أنها مستعدة لحل وسط فيما يتعلق بالملف الإيراني.   وأضاف أن التوصل لحل في الملف الإيراني سيدعم الاستقرار في الخليج. ولفت إلى أن ضخ كميات إضافية من النفط الإيراني للأسواق سيساعد على استقرار أسعار الخام وخفض التضخم

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 1مقال
  • قبل 1 ساعة

    رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يقر بالهزيمة في الانتخابات التشريعية

    أقر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم السبت، بهزيمته في الانتخابات التشريعية التي أنهت تسع سنوات من حكم المحافظين. وقال موريسون «تحدثت هذا المساء مع زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الجديد أنتوني ألبانيزي وهنأته بفوزه الانتخابي».  

  • قبل 1 ساعة

    منع السعوديين من السفر إلى 16 دولة بسبب «كورونا»

    أعلنت السلطات الأمنية السعودية اليوم السبت منع سفر السعوديين إلى 16 دولة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد. ولفتت أن هذه الدول هي «لبنان، سوريا، وتركيا، وإيران، وأفغانستان، والهند، واليمن، والصومال، وإثيوبيا، والكونغو الديموقراطية، وليبيا، وإندونيسيا، وفيتنام، وأرمينيا، وروسيا البيضاء، وفنزويلا».  

  • قبل 3 ساعة

    «السعودية»: لم نسجل أي إصابة بجدري القردة في المملكة

    قال وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية في السعودية، عبدالله عسيري، إن المملكة لم تسجل أي حالة مصابة بجدري القردة في المملكة، وهي قادرة على رصد واكتشاف حالات الاشتباه بـجدري القردة ومكافحة العدوى. وأضاف هناك تعريف قياسي للحالات المشتبهة وطريقة تأكيدها، طرق الرصد والتشخيص موجودة في مختبرات المملكة.   وتابع: وعن طريقة أنظمة الرصد والممارسين الصحيين على دراية بالتعريف القياسي للمرض وبطرق اشتباهه ورصد العينات ومكافحة العدوى في الحالات المشتبهة. وأردف: إلى الآن حالات الانتقال بين البشر محدودة جدًا، وبالتالي إمكانية أن يحصل أي تفشيات منه حتى بالدول التي رصدت حالات هي احتمالات منخفضة جدًا، ومثل ما تستعد الدول لأي الأمراض الوبائية، هناك آليات للرصد والتعميم وإجراءات مكافحة العدوى

  • قبل 20 ساعة

    روسيا توقف إمدادات الغاز عن فنلندا اعتباراً من اليوم

    أعلنت شركتا «غازوم» الفنلندية الحكومية و«غازبروم» الروسية أنه سيجري قطع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عن فنلندا اعتبارا من صباح اليوم السبت، بعد أن رفضت هسلنكي أن تسدد بالروبل فاتورة تموينها بالمادة. وقال رئيس مجلس إدارة «غازوم» ميكا فيلايانين، في بيان، «من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع ولن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز».   وأشارت «غازبروم» إلى أنها لم تتلق الجمعة الدفعة المالية عن الكميات التي سلّمتها لهلسنكي في أبريل، وفق المهل المنصوص عليها في العقد، وأكدت تاليا قطع الإمدادات اعتبارا من اليوم السبت. وفي أبريل، طلبت شركة «غازبروم إكسبورت» تسديد المدفوعات المستقبلية في عقد التوريد بالروبل بدلاً من اليورو، لكن شركة «غازوم» رفضت الطلب وأعلنت الثلاثاء أنها ستحيل القضية إلى القضاء. ويمثل الغاز الطبيعي حوالى 8 في المئة من الطاقة المستهلكة في فنلندا، ويُستورد معظمه من روسيا. وفي إطار الجهود المبذولة للتخفيف من مخاطر الاعتماد على صادرات الطاقة الروسية، أعلنت الحكومة الفنلندية في وقت سابق الجمعة أنها وقعت اتفاقية استئجار سفينة للغاز الطبيعي المسال لمدة عشر سنوات مع شركة Excelerate Energy الأميركية. وقالت وزيرة المالية الفنلندية أنيكا ساريكو للصحافيين «سفينة الغاز الطبيعي المسال ستتيح لنا التحرر من الغاز الروسي». وتوقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا الأحد عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية «راو نورديك»، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة «فرانس برس». إلا أنه تمّ تعويض النقص بشكل سريع. وتقدمت فنلندا والسويد بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأربعاء. وحذرت موسكو فنلندا مرارًا من أن أي طلب للانضمام إلى الناتو سيكون «خطأ فادحًا له عواقب بعيدة المدى».    

  • قبل 21 ساعة

    الكويت تعتلي صدارة ترتيب الميداليات في دورة الألعاب الرياضية الخليجية

  • قبل 21 ساعة

    أميركا تجدد الدعوة لتحقيق شامل وشفاف في اغتيال شيرين أبو عاقلة

  • قبل 21 ساعة

    الحكومة المغربية تقر قانون «إجازة الأبوة»

  • قبل 23 ساعة

    «الصحة العالمية» تعقد اجتماعاً طارئاً لبحث تفشي «جدري القرود»

  • قبل 23 ساعة

    الإليزيه: محمد بن سلمان وماكرون ناقشا سبل تهدئة التوترات في المنطقة

    أعلن قصر الإليزيه، مساء الجمعة، أن اتصالا هاتفياً جرى بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وذكرت الرئاسة الفرنسية، وفق «العربية.نت»، أن ماكرون ومحمد بن سلمان ناقشا سبل تهدئة التوترات في المنطقة، وبحثا تعزيز الشراكة بين فرنسا والسعودية، وبحثا تداعيات حرب أوكرانيا على أسواق الطاقة.   وجاء في البيان الرئاسي الفرنسية عن الاتصال بين ماكرون وولي العهد السعودي: «هنأ ولي العهد رئيس الجمهورية على إعادة انتخابه»، وتحدثا عن الأزمات الإقليمية. وشدد رئيس الجمهورية على ضرورة مواصلة الجهود للحد من التوترات في المنطقة في سياق متابعة نتائج مؤتمر بغداد الذي ضم العام الماضي كل اللاعبين في المنطقة. وذكرت وكالة «فرانس برس» أن ماكرون ومحمد بن سلمان جددا دعوتهما إلى القيام بـ«إصلاحات هيكلية» في لبنان، في ختام الانتخابات البرلمانية التي نظمت الأحد في هذا البلد. ونقلت عن الرئاسة الفرنسية «لقد أكدا مجددا ضرورة تطبيق الإصلاحات الهيكلية اللازمة لإنهاض البلاد والتي ينتظرها الشعب اللبناني والمجموعة الدولية».    

  • قبل 23 ساعة

    الحكومة اللبنانية توافق على خطة للتعافي المالي

    أظهرت خطة للتعافي المالي، أقرها مجلس الوزراء اللبناني اليوم الجمعة، أن الحكومة ستقوم بإلغاء «جزء كبير» من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف التجارية وحل المصارف غير القابلة للاستمرار بحلول نهاية نوفمبر 2022. وأقر مجلس الوزراء اللبناني الخطة التي اطلعت عليها «رويترز» في جلسته الاخيرة قبل ساعات من تحويل الحكومة الى تصريف الاعمال عقب انتخاب برلمان جديد في 15 مايو. وتشمل الإصلاحات الواردة في خارطة الطريق خططا لإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإعادة بعض مدخرات المودعين بالعملة الصعبة وهي ضمن إجراءات أساسية لإفراج صندوق النقد الدولي عن تمويل مطلوب. وتوصل لبنان في أبريل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للاستفادة من (تسهيل الصندوق الممدد) لمدة 46 شهرا، وطلب لبنان بموجبه الوصول إلى ما يعادل نحو ثلاثة مليارات دولار. وتتوقع الخطة إجراء مراجعة كاملة للوضع المالي للمصرف المركزي بحلول يوليو. وجاء في الخطة «سنلغي بدايةً، جزءا كبيرا من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف وذلك لتخفيض العجز في رأسمال مصرف لبنان». كما جاء في الخطة «تحديد حجم احتياجات إعادة رسملة المصارف كل على حدة وإعادة صياغة ميزانياتها. نعمل على إجراء تقييم لخسائر كل مصرف على حدة وتحليل لبنية الودائع وهيكلية الودائع لأكبر 14 مصرفا (ما يمثّل 83 في المئة من الأصول) سوف تجريه لجنة الرقابة على المصارف بمُساعدة شركات دولية مرموقة، تشمل مشاركة مراقبة من الخارج. وسوف ينجز هذا التقييم بحلول نهاية سبتمبر 2022، كما ستتم إعادة رسملة داخلية كاملة للمصارف من خلال مساهمات كبيرة من مساهمي المصارف وكبار المودعين». وبحسب الخطة سيجري العمل على «حماية صغار المودعين الى اقصى حد ممكن في كل مصرف قابل للاستمرار» لكنها لم تحدد الحد الأدني للمبلغ المطلوب حمايته - خلافا لمشاريع الخطط السابقة، وستوحد الحكومة سعر الصرف الرسمي وتنهي وجود اسعار صرف مختلفة". وأدى الانهيار إلى عدم تمكن المودعين من الحصول على مدخراتهم وفقد العملة المحلية أكثر من 90 في المئة من قيمتها. ورفضت جمعية مصارف لبنان مسودة سابقة للخطة في فبراير، قائلة إنها ستؤدي إلى فقدان الثقة في القطاع المالي. وكانت البنوك اللبنانية مقرضا رئيسيا للحكومة لعشرات السنين، إذ ساعدت في تمويل دولة شاب ممارساتها الإسراف والفساد وتعرضت للانهيار المالي في عام 2019.    

  • قبل 1 يوم

    «أتحدى هذه الكاذبة».. إيلون ماسك ينفي تحرشه بمضيفة طيران

  • قبل 1 يوم

    قطر وألمانيا توقعان إعلاناً لتعزيز الشراكة في مجال الطاقة

  • قبل 1 يوم

    إعادة عميلين بجهاز حماية بايدن لأميركا.. بعد اعتداء في حالة سكْر في كوريا الجنوبية

  • قبل 1 يوم

    دمشق عن مشروع تركي لإعادة مليون لاجئ سوري: ألاعيب عدوانية.. نرفضها

  • قبل 1 يوم

    واشنطن لا تستبعد فرض عقوبات ثانوية على مشتري النفط الروسي

  • قبل 1 يوم

    ميقاتي: الرئيس عون طلب من الحكومة الاستمرار في العمل لحين تشكيل حكومة جديدة

  • قبل 1 يوم

    المستشار العسكري لخامنئي عن المفاوضات النووية: نحن اليوم نقرر.. والأميركيون عليهم أن يصغوا

  • قبل 1 يوم

    رئيس الوزراء العراقي ناعياً مظفر النواب: خسارة مبدع لا يتكرر

  • قبل 1 يوم

    بوتين يحضّ حكومته على إنهاء «التبعيّة التكنولوجية» للخارج

    حضّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته، الجمعة، على تحقيق «السيادة التكنولوجية»، قائلاً إن روسيا تعرضت للعديد من الهجمات الإلكترونية منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا. وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي إن «عدد الهجمات الإلكترونية، بما في ذلك الهجمات المعقدة، زاد عدة مرات» منذ بدء حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.   وأضاف أن الهجمات تأتي من دول مختلفة لكن «من الواضح أنها منسّقة». وذكر في تصريحاته المتلفزة أن الهجمات استهدفت «البنية التحتية المعلوماتية الحيوية» لروسيا بما في ذلك وسائل إعلام ومؤسسات مالية وموقعا حكوميا إلكترونيا. وشدد بوتين على حاجة روسيا إلى أن «تقلّص جذريا المخاطر المرتبطة باستخدام البرامج وتكنولوجيا الكمبيوتر ومعدات الاتصالات الأجنبية». وتابع أنه «من أجل تعزيز سيادتنا التكنولوجية، تحتاج الحكومة إلى إنشاء قاعدة مكونات إلكترونية روسية حديثة في أقصر وقت ممكن».    

  • قبل 1 يوم

    فيحان يعلن إلغاء معسكر «الأولمبي» في باكو بداعي الارتباطات الدراسية للاعبين

    قال مدير منتخب الكويت الأولمبي لكرة مشاري فيحان إن الجهازين الإداري، قررا إلغاء المعسكر الخارجي والذي كان مقرراً في العاصمة الاذربيجانية باكو اعتباراً من اليوم وحتى 28 الجاري استعداداً لخوض نهائيات كأس آسيا في أوزبكستان تحت 23 يونيو المقبل اعتباراً من الأول من الشهر المقبل. وارجع مدير المنتخب سبب الغاء المعسكر لاعتذار أغلب عناصر المنتخب من اللاعبين عن التواجد في المعسكر لعدم قدرتهم في الحصول على تفرعات دراسية من امتحانات آخر العام.   وبين فيحان ان التدريبات ستستمر في الكويت في صورتها المعتادة حتى موعد المغادرة الى أوزبكستان لخوض منافسات كأس آسيا تحت 23 سنة. وفي السياق نفسه علمت الجريدة ان ثمة انقسامات كبيرة داخل الجهازين الفني والاداري، ادت إلى انقسام داخل صفوف المنتخب، وتسببت في سيل الاعتذارات عن التواجد مع المنتخب في الوقت الحالي، بما يهدد مشاركة الاولمبي في كأس آسيا، أو يجعلها باهتة لابعد الحدود.

  • قبل 1 يوم

    «مجموعة السبع»: 19.8 مليار دولار لدعم ميزانية أوكرانيا

  • قبل 1 يوم

    أمير قطر: بحثنا علاقاتنا الثنائية المتميزة مع ألمانيا التي تشمل كل المجالات

  • قبل 1 يوم

    الأمير هنأ رئيس الكاميرون بالعيد الوطني

  • قبل 1 يوم

    بايدن يبدأ جولته في آسيا.. وشبح تجربة نووية كورية شمالية محتملة يخيّم على رحلته

  • قبل 1 يوم

    «بلومبرغ»: اتفاق ماسك لشراء تويتر بـ 44 مليار دولار.. يمضي كالمتوقع

  • قبل 1 يوم

    الكونغرس الأميركي يوافق على مساعدات لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار

  • قبل 1 يوم

    سمير جعجع : لا حكومة وحدة وطنية ولن ننتخب بري

  • قبل 1 يوم

    نفايات «كورونا»... قنبلة عالمية موقوتة !

  • قبل 1 يوم

    شرطة لندن: صدور أكثر من 126 غرامة بسبب فضيحة "بارتي جيت"

    قالت شرطة لندن إنه قد تم إصدار أكثر من 126 غرامة بسبب فضيحة "بارتي جيت" المتعلقة بإقامة حفلات مخالفة لقواعد مكافحة تفشي مرض "كوفيد 19-" والتي أقيمت في "داونينج ستريت" أثناء فترة فرض الإغلاق.   وجاء ذلك في الوقت الذي أنهت فيه شرطة لندن تحقيقها رفيع المستوى تورط فيه رئيس الوزراء بوريس جونسون، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرج" للانباء اليوم الخميس.   وقد تم، أو سيتم، تغريم الأفراد الذين لم تحدد شرطة العاصمة هوياتهم، على خلفية الحفلات التي أقيمت في مقر الحكومة البريطانية خلال الفترة ما بين أيار/مايو من عام 2020 ونيسان/أبريل من عام .2021   وقالت الشرطة إن بعض الأشخاص تلقوا أكثر من غرامة واحدة.   ورفض متحدث باسم "داونينج ستريت" التعليق على الفور.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة