بلينكن: الرد على إيران في شأن الهجوم على ناقلة النفط سيكون جماعيا

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، أن الرد على إيران في شأن الهجوم على ناقلة النفط «سيكون جماعيا». وقال بلينكن إن الولايات المتحدة واثقة من أن إيران شنت هجوما بطائرة مسيرة على ناقلة تديرها إسرائيل كانت تمر عبر المياه الدولية قرب عُمان يوم الجمعة. وأضاف في إفادة صحافية معتادة «أريد أن أدين مجددا الهجوم الذي وقع يوم الجمعة على السفينة التجارية... أجرينا مراجعة شاملة ونحن واثقون من أن إيران نفذت هذا الهجوم».    

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 1مقال
  • قبل 11 ساعة

    أميركا تطلب من 24 ديبلوماسياً روسياً مغادرة أراضيها

    كشف السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، الاثنين، أن السلطات الأميركية طالبت 24 ديبلوماسياً روسيّاً بمغادرة أراضيها قبل الثالث من سبتمبر المقبل. ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن السفير أن السلطات الأميركية طلبت من الديبلوماسيين الروس التي تنتهى مدة التأشيرات الخاصة بإقامتهم مغادرة أراضيها. وتبادلت موسكو وواشنطن خلال الأعوام الماضية عمليات طرد الديبلوماسيين بصورة أدت الى الحد من قدرة الهيئات الديبلوماسية في كلا البلدين على القيام بمهام عملها. ومنعت السلطات الروسية التي اشتكت من صعوبة قيام المؤسسات الديبلوماسية والقنصلية الروسية بمهامها بسبب قلة عدد العاملين فيها المواطنين الروس من العمل في الهيئات الديبلوماسية والقنصلية الأميركية في أراضيها. وتأتي هذه الخطوات لتزيد من التعقيدات في العلاقات بين البلدين رغم القمة التي جمعت الزعيمين الروسي والأميركي في جنيف في يونيو الماضي.

  • قبل 11 ساعة

    السفير الأميركي في بغداد: إعادة تشكيل قواتنا لا تعني الانسحاب بشكل كامل

    قال السفير الأميركي لدى العراق ماثيو تولر، اليوم الاثنين، ان «اعادة تشيكل قوات بلاده في العراق لا تعني مغادرة جميع القوات وانما تغيير مهمتها حسب جدول زمني ينتهي مع نهاية العام الجاري». ونقلت وكالة الانباء العراقية عن السفير قوله ان القوات الأميركية ستكون موجودة في العراق في ظل قوات التحالف الدولي لتقديم الاستشارة والتدريب كاشفا عن ان الحوارات متواصلة مع القيادات الامنية العراقية لمواصلة التقييم ومدى حاجة العراق من الدعم لمكافحة تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش). وراى ان العراق بلد مهم وان استقراره يسهم في استقرار الشرق الاوسط محذرا في الوقت نفسه من الفساد والتدخلات الخارجية والداخلية التي تؤدي الى ضعف الدولة العراقية. واشار الى ان الجانب العراقي يريد ان تقوم القوات العراقية وحدها بالعمليات القتالية، لكنها في الوقت ذاته بحاجة الى دعم التحالف الدولي في مجالات اخرى ومنها التدريب والاستشارة القتالية ومشاركة المعلومات الاستخباراتية. ولفت الى ان العامين الماضيين شهدا تطورا كبيرا للقوات العراقية حتى اصبحت قادرة على محاربة داعش لاسيما ان القوة الجوية العراقية المعززة بطائرات اف 16 زادت من قدرة القوات البرية في محاربة الارهاب. واتفق البلدان في ختام الجولة الاخيرة من الحوار الاستراتيجي بينهما على انهاء مهام القوات القتالية الأميركية في العراق مع حلول الـ 31 من ديسمبر المقبل وتحويل مهامها الى التدريب والاستشارة.

  • قبل 11 ساعة

    المغرب يعلن حظر التجول الليلي لكبح تفشي «كورونا»

    أعلنت الحكومة المغربية مساء الاثنين مجموعة من الإجراءات الجديدة للحد من انتشار فيروس كورونا، على رأسها حظر التنقل الليلي ابتداء من الساعة التاسعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحاً.a كما منعت التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء ومراكش وأغادير، على اعتبار أنها تسجل أعلى الإصابات.   وجاء في بيان للحكومة أنه تقرر إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة مساء وإغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح المغلقة وعدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة والمفتوحة لأكثر من 25 شخصاً.    

  • قبل 14 ساعة

    إيران متأهّبة.. ونقلت صواريخ «إس - 300» إلى بوشهر

    مع بدء ولاية الرئيس إبراهيم رئيسي رسمياً، غداً، تتهيأ إيران لضربة غربية مُحتَملة، على خلفية اتهامها بتنفيذ الهجوم على ناقلة النفط «ميرسر ستريت» التابعة للكيان الصهيوني أمام شواطئ سلطنة عُمان. ونقل موقع نور نيوز المقرب من المجلس الأعلى للأمن القومي عن مسؤولين، أن أي عمل ضد مصالح إيران وأمنها سيقابل برد حاسم. وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة من إيران لـ القبس نقل منظومة الصواريخ «إس 300» إلى محافظة بوشهر جنوبي البلاد، لصد أي ضربات جوية محتملة ضد مواقع حساسة. وكشفت المصادر أن رئيسي اجتمع مع وزير الدفاع الجديد ليل الأحد، بحضور وزير الدفاع الحالي، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف لبحث تداعيات الهجوم على ناقلة النفط الصهيونية، ورد تل أبيب المُحتمل. وقال برلماني إيراني -رفض الكشف عن اسمه- لـ القبس إن البرلمان سيجتمع، غداً، في جلسة غير علنية بحضور كبار قادة الحرس الثوري، لبحث تداعيات التهديدات الصهيونية، ولتنسيق المواقف بين حكومة رئيسي والبرلمان في حال شن أي هجمات محتملة. ونفى الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أي دور لطهران في الهجوم على الناقلة، قائلاً إن الحكومة سترد «على الفور وبقوة» على أي مغامرة محتملة. من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن إيران يجب أن تواجه عواقب هجومها «الشائن» وغير المقبول على الشحن التجاري، الذي أدى إلى وفاة مواطن بريطاني. هذا، واستدعت بريطانيا سفير إيران، بعد أن حمّلت لندن والولايات المتحدة طهران المسؤولية عن الهجوم، وكذلك فعلت رومانيا التي قُتل أحد مواطنيها في الهجوم، وردت إيران باستدعاء القائم بالأعمال البريطاني في طهران. بدورها، أفادت صحيفة هآرتس العبرية بأن إيران ضُبطت متلبسة، وبأن الكيان الصهيوني يستغل ذلك، وعرض معلومات استخبارية تدينها بالهجوم على السفينة، من أجل تحريك خطوة ضدها.

  • قبل 17 ساعة

    رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي: بالنسبة لي.. مهلة تشكيل الحكومة غير مفتوحة

  • قبل 17 ساعة

    لندن تستدعي سفير إيران على خلفية الهجوم على ناقلة

  • قبل 19 ساعة

    «العفو الدولية»: السلطات تعرقل العدالة في انفجار مرفأ بيروت.. «بوقاحة»

  • قبل 19 ساعة

    واشنطن تعلن توطين أفغان عملوا معها

  • قبل 1 يوم

    إيقاف قادمين من لندن إلى الكويت لم يكملوا اشتراطات دخولهم

    جرى إيقاف عدد من المقيمين القادمين من لندن في مطار الكويت اليوم، عند استكمال إجراءات دخولهم إلى البلاد بسبب عدم تسجيلهم في موقع وزارة الصحة، على الرغم من حصولهم على جرعتي اللقاح المعتمد في البلاد و«باركود» التطعيم. وقالت مصادر مطلعة: إن هؤلاء المقيمين أخلُّوا باشتراطات السفر الجديدة المطلوبة لدخول البلاد، وتتمثل في رفع شهادات التطعيم على موقع وزارة الصحة، بما يؤدي إلى حصولهم على اللون الأخضر في تطبيقي «مناعة وهويتي»، ثم التسجيل في تطبيق «شلونك» ومنصة «كويت مسافر»، قبل وصولهم إلى البلاد، وهو ما لم يحصل.  

  • قبل 1 يوم

    دعم أميركي للسودان بـ 700 مليون دولار

    أعلن السودان عن دعم أميركي يصل لنحو 700 مليون دولار سيتم توظيفها في الأولويات التنموية للحكومة. وقال مجلس الوزراء السوداني، في بيان الأحد، إن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك ناقش عبر لقاء مشترك مع المديرة التنفيذية للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامنثا باور، التعاون التنموي والإنساني في ظل العلاقات السودانية الأميركية المتطورة.   وعبّر حمدوك عن شكره لأميركا حكومة وشعباً على دعمهم للسودان في هذه المرحلة «التاريخية» من تحول بلاده نحو تأسيس نظام ديموقراطي راسخ وتحقيق السلام الشامل وتطبيق اتفاق «جوبا» لسلام السودان. من جانبها، عبرت المديرة التنفيذية للوكالة الأميركية للتنمية الدولية عن سعادتها بزيارة السودان في هذا الوقت المهم، موضحة أنها لمست التغيير والأمل في الشارع السوداني رغم الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

  • قبل 1 يوم

    الفارس تُشكّل لجنة متابعة مشروع التعداد... وتقترح آلية جديدة

  • قبل 1 يوم

    فاوتشي يستبعد العودة لإجراءات العزل رغم تفشي دلتا

  • قبل 1 يوم

    قتلى وجرحى قرب «بيروت» إثر اشتباك خلال تشييع عضو «حزب الله» علي شبلي

  • قبل 1 يوم

    فرنسا تتوقع استقبال 50 مليون سائح أجنبي هذا الصيف

  • قبل 1 يوم

    إسماعيل هنية رئيسا لمكتب «حماس» السياسي لدورة جديدة

  • قبل 1 يوم

    الرئيس الإيراني الجديد يبدأ ولايته الثلاثاء في ظل تحديات الأزمة الاقتصادية والمباحثات النووية

  • قبل 1 يوم

    السعودية: اللقاح شرط دخول المرافق العامة والتجارية والمنشآت الحكومية واستخدام وسائل النقل.. اعتباراً من اليوم

  • قبل 1 يوم

    السعودية: اللقاح شرط دخول المرافق العامة والتجارية والمنشآت الحكومية واستخدام وسائل النقل.. اعتباراً من اليوم

  • قبل 1 يوم

    لسعودية».. تلقي جرعتي لقاح كورونا شرط العودة للمدارس

    أكدت وزارة التعليم ووزارة الصحة في السعودية لجميع الطلبة ومنسوبي التعليم ممن أعمارهم 12 عاماً وأكثر؛ بالحصول على جرعتين من لقاح كورونا لعودة آمنة قبل بدء العام الدراسي 1443هـ. وشددت على جميع الطلبة الذين تتجاوز أعمارهم 12 عاما، والعاملين في قطاع التعليم، ضرورة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بشكل كامل، وذلك “لعودة آمنة” قبيل بدء العام الدراسي الجديد، نهاية أغسطس. كما قالت الوزارتان في بيان مشترك إن التشديد الأخير يأتي "استعدادا للعودة الحضورية للعام الدراسي المقبل، وحفاظا على سلامة المجتمع التعليمي". وفي تفاصيل البيان، أكدت الوزارتان على ضرورة تلقي اللقاح كاملا لجميع الطلاب والطالبات فوق 12 عاما والعاملين في قطاع التعليم، بالإضافة إلى طلبة الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وحث البيان الفئات المشمولة على الإسراع بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح، "لاستكمال الحصول على الجرعة الثانية قبل بدء العام الدراسي في 29 أغسطس 2021"، وذلك لإتاحة فرصة ثلاثة أسابيع فاصلة بينهما.كما، تعهدت وزارة الصحة بأنها ستقوم بتوفير اللقاحات وكذلك المواعيد للطلاب والطالبات المشمولين بالقرار، إلى جانب الكوادر التعليمية والتدريبية والإدارية، قبل بدء العام الدراسي الجديد. وفي مايو، أكدت وزارة التعليم أنها أقرت - بعد اتفاقها مع وزارة الصحة- خطة عودة التعليم والتي تتضمن أربع نقاط أساسية، لضمان استمرار العملية التعليمية بما يتوافق مع متطلبات السلامة العامة في ظل جائحة كورونا. ونصت الترتيبات التي تم الإعلان عنها، آنذاك، على عودة أعضاء الهيئات التدريسية إلى مقرات العمل في المدارس والكليات والجامعات والمعاهد ومؤسسات التدريب المهني، وسيكون عليهم أخذ جرعات كاملة للقاحات كورونا، والتي ستكون متطلبا لدخول هذه المباني، وقالت السلطات إنه سيتم التأكد من هذا الأمر باستخدام تطبيقات "توكلنا" و"تباعدنا

  • قبل 1 يوم

    لسعودية».. تلقي جرعتي لقاح كورونا شرط العودة للمدارس

    أكدت وزارة التعليم ووزارة الصحة في السعودية لجميع الطلبة ومنسوبي التعليم ممن أعمارهم 12 عاماً وأكثر؛ بالحصول على جرعتين من لقاح كورونا لعودة آمنة قبل بدء العام الدراسي 1443هـ. وشددت على جميع الطلبة الذين تتجاوز أعمارهم 12 عاما، والعاملين في قطاع التعليم، ضرورة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بشكل كامل، وذلك “لعودة آمنة” قبيل بدء العام الدراسي الجديد، نهاية أغسطس. كما قالت الوزارتان في بيان مشترك إن التشديد الأخير يأتي "استعدادا للعودة الحضورية للعام الدراسي المقبل، وحفاظا على سلامة المجتمع التعليمي". وفي تفاصيل البيان، أكدت الوزارتان على ضرورة تلقي اللقاح كاملا لجميع الطلاب والطالبات فوق 12 عاما والعاملين في قطاع التعليم، بالإضافة إلى طلبة الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وحث البيان الفئات المشمولة على الإسراع بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح، "لاستكمال الحصول على الجرعة الثانية قبل بدء العام الدراسي في 29 أغسطس 2021"، وذلك لإتاحة فرصة ثلاثة أسابيع فاصلة بينهما.كما، تعهدت وزارة الصحة بأنها ستقوم بتوفير اللقاحات وكذلك المواعيد للطلاب والطالبات المشمولين بالقرار، إلى جانب الكوادر التعليمية والتدريبية والإدارية، قبل بدء العام الدراسي الجديد. وفي مايو، أكدت وزارة التعليم أنها أقرت - بعد اتفاقها مع وزارة الصحة- خطة عودة التعليم والتي تتضمن أربع نقاط أساسية، لضمان استمرار العملية التعليمية بما يتوافق مع متطلبات السلامة العامة في ظل جائحة كورونا. ونصت الترتيبات التي تم الإعلان عنها، آنذاك، على عودة أعضاء الهيئات التدريسية إلى مقرات العمل في المدارس والكليات والجامعات والمعاهد ومؤسسات التدريب المهني، وسيكون عليهم أخذ جرعات كاملة للقاحات كورونا، والتي ستكون متطلبا لدخول هذه المباني، وقالت السلطات إنه سيتم التأكد من هذا الأمر باستخدام تطبيقات "توكلنا" و"تباعدنا

  • قبل 2 يوم

    مصادر للقبس: الحرس الثوري يتهيأ لتنفيذ هجمات في المنطقة

  • قبل 2 يوم

    تونس: وعكة صحية تُدخل راشد الغنوشي المستشفى

  • قبل 2 يوم

    اليونان: إجلاء سكان بلدات إثر حريق غابات في جزر بيلوبونيز

  • قبل 2 يوم

    الرئيس التونسي: لا سبيل لمصادرة الأموال أو الابتزاز

  • قبل 2 يوم

    بريطانيا تحض الحوامل على تلقي اللقاح لتجنب مخاطر «دلتا»

  • قبل 2 يوم

    ملايين الأميركيين مهددون بالطرد من منازلهم

  • قبل 2 يوم

    تونس: 183 حالة وفاة و3419 إصابة جديدة بكورونا

  • قبل 2 يوم

    خامنئي يعفو عن 2825 مدانا

  • قبل 2 يوم

    تويتر تخصص مكافآت لمن يكتشف مواضع تحيز في خوارزمياتها

    أعلنت شبكة تويتر أنها ستمنح مكافآت للمستخدمين والباحثين الذين يكتشفون مكامن تحيز محتملة في الخوارزميات الخاصة بمنصتها، مرتبطة على سبيل المثال بالتمييز الجنسي أو العنصري. وهذه المسابقة هي الأولى في الموضوع وفق تويتر التي أشارت إلى أن جوائز قد تصل قيمتها إلى 3500 دولار. هذه الفكرة مستنسخة من مسابقات تقدمها بعض المواقع الإلكترونية لاكتشاف ثغرات في أمن المعلوماتية، وفق ما أوضح المسؤولان في الشبكة رومان تشودري وجوتا ويليامز في رسالة. وقال المسؤولان «من الصعب العثور على مكامن تحيز في نماذج التعلم الآلي، وأحيانا تجد الشركات أنها انتهكت الأخلاقيات عن غير قصد بعد استخدام» هذه النماذج، و«نريد أن يتغير ذلك». في النموذج المطور لاكتشاف الثغرات الأمنية، ساعد الباحثون وقراصنة المعلوماتية على حد سواء مديري أمن تكنولوجيا المعلومات على «إنشاء أفضل الممارسات لتحديد وإدارة الثغرات الأمنية من أجل حماية الجمهور»، بحسب رومان تشودري وجوتا ويليامز. وأضاف المسؤولان في تويتر «نريد تطوير مجتمع مشابه» لاكتشاف تحيزات الخوارزميات. وكانت تويتر قدمت في أبريل عملها الجاري لجعل الخوارزميات التي تعمل خلف كواليس المنصة أكثر مراعاة للأخلاقيات، وهي طريقة للرد على الانتقادات في شأن المخاطر المرتبطة بهذه التقنيات. وقد تخلت الشبكة الاجتماعية بعد بضعة أسابيع عن خوارزمية للصور بعد أن اكتشفت أنها كانت متحيزة قليلاً لصالح الأشخاص البيض.    

المزيد
جميع الحقوق محفوظة