ماكرون يدعو الولايات المتحدة وبريطانيا لوقف عرقلة تصدير لقاحات كورونا

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة وبريطانيا الى الكف عن «عرقلة» تصدير اللقاحات ضد كوفيد-19 والمكونات الضرورية لانتاجها، الامر الذي يتيح في رأيه تعزيز «التضامن» العالمي على صعيد التلقيح. وقال ماكرون لدى وصوله الى قمة أوروبية في بورتو «ليتم توزيع اللقاح، ينبغي عدم عرقلة المكونات واللقاحات نفسها»، معتبرا أن «الانغلوسكسونيين يعرقلون اليوم الى حد كبير هذه المكونات وهذه اللقاحات. اليوم، مئة في المئة من اللقاحات المنتجة في الولايات المتحدة الأميركية تذهب الى السوق الأميركية».

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 4 يوم

    ألمانيا تفكك شبكة على الإنترنت المظلم تستغل الأطفال في مواد إباحية

    أعلنت الشرطة القضائية الألمانية، اليوم الاثنين، تفكيك شبكة لاستغلال الأطفال في مواد إباحية على الإنترنت المظلم (دارك ويب)، وصفتها بأنها «من الأكبر في العالم» وتعد أكثر من 400 ألف منتسب. وأوضحت الشرطة في بيان أنه تم تفكيك منصّة «بويز تاون» القائمة منذ العام 2019 في منتصف أبريل. انقلاب صهريج وقود على طريق المطار منذ 4 ساعات رصد حوت رمادي ضل الطريق إلى البحر المتوسط منذ 4 ساعات وأوقفت الشرطة ثلاثة ألمان في ختام تحقيق استغرق عدة أشهر أجرته وحدة خاصة في الشرطة بالتنسيق مع الشرطة الأوروبية «يوروبول» وبالتعاون مع شرطة كل من هولندا والسويد وأستراليا والولايات المتحدة وكندا. كما صدرت مذكرة توقيف دولية بحق ألماني رابع مقيم في الباراغواي، يفترض بموجبها تسليمه إلى السلطات الألمانية. ولم تكشف الشرطة أسماء الموقوفين والمطلوب. وأفادت أن «المنصة كانت ذات بعد دولي وتستخدم لتبادل المحتويات الإباحية عن قاصرين بين أفرادها»، أي بشكل أساسي صور ومقاطع فيديو لتعديات جنسية ترتكب على فتيان. وبين المحتويات «صور تعديات جنسية خطيرة على أطفال صغار السن» بحسب الشرطة. وأوضحت أن ثلاثة من المشتبه بهم يبلغون 40 و49 و58 عاما يشتبه بأنهم «كانوا يتولون إدارة منصة المواد الإباحية عن الأطفال»، كما كانوا مكلفين «متابعة العلاقات مع الزبائن». أما الرابع وعمره 64 عاما، فيشتبه بأنه كان من مستخدمي المنصة الأكثر نشاطا ونشر أكثر من 3500 رسالة عليها.  

  • قبل 6 يوم

    إسبانيا تُمدِّد الفترة الفاصلة بين جرعتيّ «أكسفورد» إلى 16 أسبوعاً

    قررت الحكومة الإسبانية تمديد الفاصل الزمني بين الجرعة الأولى والثانية من لقاح «أكسفورد - استرازينيكا» إلى 16 أسبوعاً للأشخاص الأقل من 60 عاماً، متجاوزة بذلك الحد الأقصى البالغ 12 أسبوعاً الذي أوصت به سلطات الاتحاد الأوروبي الطبية. وبهذا، أصبحت إسبانيا أول دولة تابعة للاتحاد الأوروبي تحيد عن سلطة «الوكالة الأوروبية للأدوية» (EMA) وتبدأ في السماح باستخدام اللقاح خارج النطاق الزمني المسجل على ملصقاته التعريفية. وذكرت وزارة الصحة الإسبانية أنها لجأت إلى هذا التمديد كي يتيح لها «مُتنفساً زمنيا» كي تتمكن خلاله من اتخاذ قرار في شأن الطريقة الأمثل والأكثر أماناً لإعطاء ذلك اللقاح. 

  • قبل 6 يوم

    أستراليا تمنع دخول مواطنيها القادمين من الهند

    قال مسؤولون حكوميون إنه سيتم منع الأستراليين الذين كانوا في الهند قبل 14 يوماً من تاريخ اعتزامهم العودة للوطن من دخول أستراليا اعتباراً من يوم الاثنين وإن كل من يخرق ذلك سيواجه غرامة وسجناً. ويأتي هذا القرار الذي صدر في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، في إطار إجراءات صارمة لمنع دخول المسافرين من ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان مع مواجهتها ارتفاعاً في الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا. وقال وزير الصحة غريغ هانت في بيان إن القيود ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 3 مايو وإن خرق الحظر ينطوي على عقوبات مدنية وسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وغرامات تصل إلى 66600 دولار أسترالي (أكثر من 51800 دولار أميركي). وأفادت وكالة الأنباء الأسترالية بأن نحو 9000 أسترالي في الهند سجلوا رغبتهم في العودة، ومن بينهم 650 مسجلين على أنهم «معرضون للخطر». وأضاف «قلوبنا مع شعب الهند وجاليتنا الهندية الأسترالية، أصدقاء وعائلات الموجودين في أستراليا يواجهون خطراً شديداً، للأسف يصاب كثيرون بكوفيد 19 ويموت كثيرون منهم كل يوم». وقال إن الحكومة الأسترالية ستعيد النظر في القيود في 15 مايو. وذكرت صحيفة «الغارديان»، أن وزير الصحة استند إلى الصلاحيات المنصوص عليها في قانون الأمن الحيوي لإدخال الإجراءات الجديدة، وهو نفس الإجراء المستخدم لإغلاق الحدود. ورفض وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ اليوم السبت، المزاعم بأن ترك الأستراليين الذين تقطعت بهم السبل في الهند في ظل نفاد الأوكسجين من ذلك البلد يعد عملاً «غير مسؤول».     وقال «اتخذنا إجراءً صارماً للحفاظ على سلامة الأستراليين، وما نواجهه في الهند هو وضع خطير للغاية حيث كانت النصيحة الطبية المقدمة للحكومة الاتحادية هي وضع هذه الإجراءات الصارمة». وأضاف «لقد تصرفنا بناءً على النصيحة الطبية». وعلى الجانب الآخر، قالت مديرة منظمة «هيومن رايتس ووتش» في أستراليا، إيلين بيرسون، إن استجابة الحكومة لأزمة الجائحة الهندية الحالية «مخزية». وأكدت بيرسون أن «الأستراليين لهم الحق في العودة إلى بلادهم». وقالت سارة هانسون يونغ السيناتور عن «حزب الخضر» في تغريدة «عقوبة سجن وغرامات على الأستراليين الراغبين في العودة إلى ديارهم؟ حقاً؟ أشعر بالصدمة من أن حكومة سكوت موريسون تعتقد أن هذه استجابة مقبولة للأزمة الإنسانية في الهند». وأضافت «هذه سابقة رهيبة وخطيرة ويجب إلغاؤها». وعلقت أستراليا قبل أيام رحلات الركاب مع الهند نظراً للوضع الخطير هناك. وقال رئيس الوزراء موريسون الثلاثاء إن رحلات الركاب بين الهند وأستراليا «ستتوقف مؤقتاً» حتى 15 مايو ، مع مراجعة هذا التعليق قبل ذلك التاريخ لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة للتمديد. وتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الهند 200 ألف الأسبوع الماضي وتقترب الإصابات من 19 مليوناً منها نحو 8 ملايين إصابة منذ فبراير بعد تضافر سلالات جديدة فتاكة من الفيروس مع تجمع أعداد كبيرة من الناس خلال مناسبات سياسية ودينية.

  • قبل 1 أسبوع

    فرنسا تفرض قيوداً على دخول شخصيات لبنانية تعرقل العملية السياسية في لبنان

    أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان اليوم الخميس أن بلاده فرضت قيودا على دخول شخصيات لبنانية تعتبر مسؤولة عن عرقلة الحياة السياسية اللبنانية، أو ضالعة في الفساد. وقال لودريان «نحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات إضافية في حق كل من يمنعون الخروج من الأزمة، وسنفعل ذلك بالتنسيق مع شركائنا الدوليين»، من دون ذكر أسماء الشخصيات التي يستهدفها الإجراء.  

  • قبل 1 أسبوع

    ألمانيا أول بلد أوروبي يلقح أكثر من مليون شخص خلال يوم واحد

  • قبل 1 أسبوع

    هيئة صحية بريطانية: 41 حالة إصابة جديدة بجلطات دموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا

  • قبل 1 أسبوع

    فرنسا: إلغاء الحظر الليلي بسبب كورونا سيكون بداية من 30 يونيو

  • قبل 1 أسبوع

    ماكرون يعلن تخفيفا تدريجيا لتدابير «كورونا»

  • قبل 1 أسبوع

    تسجيل 364 وفاة و9284 إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا

    أعلنت روسيا اليوم الخميس تسجيل 364 حالة وفاة بالإضافة الى 9284 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) خلال ال24 ساعة الماضية. وقال مركز العمليات الخاص بمكافحة (كورونا) في روسيا في بيان ان الحصيلة الاجمالية للجائحة ارتفعت وفقا لهذه المعطيات الى 109731 وفاة و4796557 إصابة بالفيروس التاجي. وذكر البيان ان عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء خلال ال24 ساعة الماضية بلغ 8442 شخصا ليرتفع اجمالي حالات التعافي إلى 4419540 حالة.

  • قبل 1 أسبوع

    البرلمان الأوروبي يتبنى قيودا مشددة حول «المحتوى الإرهابي» في شبكات الإنترنت

    أعطى البرلمان الأوروبي الضوء الأخضر، اليوم الأربعاء، لقيود تتيح الفرض على المنصات الالكترونية إزالة الرسائل والصور ومقاطع الفيديو «ذات الطابع الإرهابي» خلال ساعة، ما يمهد الطريق لتطبيقها العام المقبل في الاتحاد الأوروبي. وفي نهاية الجلسة، تمّ اعتماد النص في القراءة الثانية من دون تصويت في ظل عدم وجود أي تعديل للحل الوسط الذي تم التوصل إليه في ديسمبر مع المجلس الأوروبي. 

  • قبل 1 أسبوع

    ماكرون يعرض الجمعة سبل رفع تدابير العزل في فرنسا

  • قبل 1 أسبوع

    البرلمان الأوروبي يصدّق على الاتفاق التجاري لما بعد «بريكست».. وجونسون يرحب

  • قبل 1 أسبوع

    الكرملين: موعد قمة «بوتين وبايدن» ومكانها لم يحددا

  • قبل 2 أسبوع

    إصابة شرطية في حادث طعن في فرنسا.. وتوقيف مشتبه

  • قبل 2 أسبوع

    أردوغان: تركيا استخدمت 165 مليار دولار من الاحتياطي خلال عامين

  • قبل 2 أسبوع

    تايلند تواصل استخدام لقاح سينوفاك بعد أعراض جانبية شبيهة بالجلطة في بعض الحالات

  • قبل 2 أسبوع

    بريطانيا: إخلاء محطة قطارات جسر لندن.. بسبب جسم مشبوه

  • قبل 2 أسبوع

    هولندا تخفف إجراءات العزل العام المتعلقة بكورونا في 28 أبريل

  • قبل 2 أسبوع

    السفير الأميركي في موسكو سيعود إلى واشنطن لإجراء مشاورات

    أعلنت السفارة الأميركية في موسكو أن السفير الأميركي لدى روسيا سيعود إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع لإجراء «مشاورات». 

  • قبل 2 أسبوع

    بريطانيا تضيف الهند إلى القائمة الحمراء للسفر

    قررت الحكومة البريطانية إضافة الهند إلى القائمة الحمراء للسفر، والتي تحظر دخول أي شخص من هذه الدولة إلى الأراضي البريطانية. وجاء القرار بعد أن ألغى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، زيارته التي كانت مقررة إلى الهند، وسط ارتفاع كبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا والقلق بشأن سلالة جديدة منتشرة في الهند. وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، لأعضاء البرلمان اليوم أن «الحكومة اتخذت القرار الصعب بوضع البلاد في أعلى مستوى من القيود اعتبارًا من الساعة الرابعة صباحًا يوم الجمعة». وأضاف الوزير: «إنه تم تحديد حوالي 103 حالات من سلالة فيروس كورونا التي تم تحديدها لأول مرة في الهند، داخل المملكة المتحدة، مع ارتباط الغالبية العظمى من هذه الحالات بالسفر الدولي». وتابع وزير الصحة «بعد دراسة البيانات وعلى أساس وقائي اتخذنا القرار الصعب والحيوي بإضافة الهند إلى القائمة الحمراء». في وقت سابق، قال بيان مشترك من الحكومتين البريطانية والهندية إن رحلة جونسون لن تمضي قدمًا في ضوء الوضع الحالي. قال هانكوك إن الخطوة الأخيرة تعني أن «أي شخص ليس مقيمًا في المملكة المتحدة أو أيرلندا أو مواطنًا بريطانيًا لا يمكنه دخول المملكة المتحدة إذا كان في الهند في الأيام العشرة الماضية».

  • قبل 2 أسبوع

    جنوب إفريقيا توصي برفع الحظر عن لقاح "جونسون آند جونسن

  • قبل 2 أسبوع

    الفلبين تستأنف استخدام لقاح «أسترازينيكا» لمن تقل أعمارهم عن 60 عاماً

  • قبل 2 أسبوع

    روسيا تطرد 20 ديبلوماسيا تشيكيا

  • قبل 2 أسبوع

    "موديرنا" الأمريكية تنوى خفض حجم عمليات تسليم لقاحات كورونا لعدد من الدول

  • قبل 2 أسبوع

    حالة ثانية من تجلط الدمّ بعد تلقي لقاح أسترازينيكا في كندا

  • قبل 2 أسبوع

    مقاضاة وزير الداخلية الإيطالي الأسبق بتهمة احتجاز مهاجرين في البحر

  • قبل 2 أسبوع

    روسيا تطرد ديبلوماسيا أوكرانيا بعد احتجازه لساعات

  • قبل 3 أسبوع

    ميركل تتلقى لقاح أسترازينيكا

  • قبل 3 أسبوع

    روسيا توافق على إجراء تجارب سريرية للقاحين مضادين لكورونا بين المصابين بالسرطان

    أجازت وزارة الصحة الروسية للمتطوعين المصابين بأورام سرطانية المشاركة في تجربة اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا (أبي فاك كورونا) و(كوفيفاك) لتقييم فعاليتها. وأشارت الوزارة - في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية إلى أن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة لهذين اللقاحين جارية حاليا لتقييم فعاليتهما وسلامتهما، مؤكدة أنه لا يمكن إجراء تعديلات على تعليمات الاستخدام الطبي للقاحات ضد فيروس كورونا فيما يتعلق بمرضى السرطان إلا بعد الانتهاء من الدراسات بمشاركتهم وكذلك تقييم النتائج وشددت وزارة الصحة الروسية على أنه وفقا لبيانات المركز العلمي لخبرة المنتجات الطبية التابع لوزارة الصحة، فإن مسألة تأثير اللقاحات للوقاية من فيروس كورونا على مسار السرطان لم تتم دراستها بشكل كاف. يشار في هذا الصدد إلى أن التجارب السريرية للقاح المضاد لكورونا (سبوتنيك V) بين المصابين بالسرطان في روسيا بدأت في مارس الماضي.. وقال ألكسندر جينتسبيرج مدير مركز علم الأوبئة والأحياء الدقيقة (غاماليا) في موسكو، إنه بحسب نتائج البحث لا توجد موانع لمرضى السرطان لتحصينهم بهذا اللقاح إلا في حالات العلاج الكيماوي.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة