خطوات إضافية من «تويتر» لمحاربة النسخ واللصق

في خطوة يُعتقد أنها ستكون ضربة موجعة للحسابات الوهمية، جدّد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الإعلان عن اتخاذ خطوات لمحاربة النسخ واللصق والمحتوى المكرّر في التغريدات المنشورة على منصته. واستخدم الموقع في إعلانه عن التوجه الجديد مفردة «Copypasta» التي تعني في عالم الانترنت محاولة أفراد عدة نسخ محتوى ما من مصدر أصلي ومشاركته على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.   وأوضح أن المحتوى المكرّر يمكن أن يتكون من نص أو صورة أو مجموعة من المحتويات التي يتم نسخها ولصقها، أو تكرارها بأي وسيلة عبر المنصة. وسيعمل «تويتر» عبر أنظمته على رصد التغريدات المنسوخة من دون القيام بأي مجهود في تغيير المحتوى، وتقليل قابلية ظهورها في نتائج البحث والموضوعات المتداولة مقارنة مع التغريدة الأصلية. ووفقاً لسياسات «تويتر» فإن نسخ المحتوى لا يؤدي إلى تعليق الحسابات أو إزالة التغريدات من تلقاء نفسها، ولكن تجعلها خاضعة للمراجعة بموجب سياسة التلاعب الخاصة بالمنصة، فيما أوضح موقع «تويتر» أنه عندما تكون غالبية محتوى الحساب الشخصي لمستخدم ما مكرراً بشكل كبير قد يتخذ إجراء لإزالة تغريدة أو تعليق الحساب. ووفقاً لمسوحات سابقة، فإن إساءة استخدام نشر الرسائل تشكل انتهاكاً لقوانين «تويتر»، فضلاً عن أن التغريدات المنسوخة تشكل انتهاكاً لحقوق صانعي المحتوى الذين يتم نسخ منشوراتهم الأصلية وممتلكاتهم الفكرية. وقال خبير تكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي لـ «الراي»: يدخل الكثير من هذه الحسابات التي تستخدم النسخ واللصق في سياق الحسابات الوهمية والحسابات الآلية، وتلك التي تحمل أسماء ألقاب وغير معروف صاحبها، والتي عادة تكون مجموعة حسابات تحت إدارة مستخدم واحد أو مجموعة محددة من الأفراد، للإيحاء بأن التغريدة تمثل رأياً عاماً إما بالتأييد وإما المعارضة في شأن ما سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو تجاري، بينما في الواقع أن التغريدة المكررة التي صدرت من حسابات عدة هي في حقيقتها من فرد واحد أو مجموعة محددة تديرها. وأضاف: «أدركت منصة تويتر مع مضي الوقت أن هذه الممارسة سلبية وتؤثر على مصداقية المعلومات المتداولة فيها، وبالتالي سيجعلها إما تخسر في عدد المستخدمين أو أن المستخدمين لن يكونوا نشطين في استخدامها ويتجهون إلى منصات أخرى، وهذا سيضعف أعمالها وسيقلل من أهميتها اذا ما فقدت قاعدة المستخدمين». وخلص الشطي إلى أن «هذه الاجراءات تأتي في سياق المحافظة على أعداد مستخدمي تويتر ومعدل زيادتهم وتفاعلهم مع التغريدات وهي المؤشرات ذات الأهمية الكبيرة لأعمال تويتر وبقية شبكات التواصل الاجتماعي خصوصاً في الجانب المالي والاقتصادي». 3 محاذير توقف الحساب تتضمن أمثلة السلوكيات التي قد تؤدي إلى الإزالة أو الإيقاف الدائم للحساب ما يلي: 1 - استخدام التشغيل الآلي أو البرمجة النصية لنشر محتوى مكرر. 2 - إدارة حساب أو حسابات عدة تنشر محتوى يروج معظمه إلى محتوى مكرر. 3 - ما يؤدي إلى حدوث مشاركات مزعجة وغير حقيقية.

  • 0صورة
  • 0فيديو
  • 0مقال
  • قبل 1 شهر

    هل اقتربنا من تعديل «التغريدات»؟

    استطلع الملياردير إيلون ماسك آراء متابعيه البالغين أكثر من 80 مليون شخص إن كانوا يريدون إضافة «تحرير» التغريدات إلى موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وذلك عقب استحواذ ماسك، على حصة تبلغ 9.2 في المئة، هي الأكبر في الشركة. وأطلق مالك شركتي تسلا للسيارات الكهربائية وسبيس أكس الفضائية، استطلاعا على حسابه ليسأل رواد تطبيق التدوينات الصغيرة، إن كانوا يريدون إضافة زر «التحرير»، مما يمنح المستخدم حرية تعديل محتوى تغريدته أو إعادة تحريرها. وتعمد ماسك أن يخطئ في تهجئة كلمة نعم حيث كتبها بالإنكليزية «yse» بدلا من yes، كما كتب لا «on» بدلا من «no»، لتوضيح وجهة نظره. وجاءت نتائج الاستطلاع بالموافقة بنسبة فاقت 70 في المئة. وعلى الرغم من استثماره أكثر من ملياري دولار في تويتر، فمن غير المحتمل أن يمتلك ماسك، بالفعل القدرة على إضافة ميزات جديدة إلى التطبيق الشهير، مثل إضافة زر لإعادة تحرير أو تعديل صياغة التغريدة، بحسب موقع، لكن شراءه 73 مليون سهم في الشركة، يمنحه تأثيرا أكبر فيما يتعلق بتوجيه الشركة. في المقابل، كان الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي واضحا في هذا الأمر حيث قال في مقابلة عام 2020: «يمكنك إرسال تغريدة ومن ثم قد يعيد شخص ما إعادة تغريدها، وبعد ذلك بساعة تقوم بتغيير محتوى تلك التغريدة تماما، وهذا الشخص الذي أعاد تغريد التغريدة الأصلية لم يكن يريد هذا التغيير وقد لا يلاحظ أنه تم تغييرها، لذلك هذا شيء يجب الانتباه إليه».  

  • قبل 1 سنة

    واتس أب يرجئ تعديل قواعد الخصوصية عقب احتجاجات المستخدمين

    أعلن تطبيق «واتس أب» إرجاء تعديل قواعد الخصوصية عقب احتجاجات المستخدمين، مؤكداً وفق ما أوردت قناة «العربية»، أنه لن يتم تعليق أو حذف أي حساب في الثامن من فبراير المقبل كما كان مقرراً. وأدى الكشف عن القواعد الجديدة لتطبيق المراسلة الأشهر في العالم «واتس اب» وإجبار المستخدمين على الموافقة عليها، إلى نشر الخوف بين الأشخاص الذين يعتمدون على التطبيق للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. وذكر تقرير لصحيفة «ذي إندبندنت» قبل أيام، أن التطبيق لطالما افتخر بالتزامه بالأمان والخصوصية، من خلال المحادثات المشفرة وغيرها من التقنيات المهمة المدمجة في التطبيق، لكن الإعلان الجديد كان على النقيض من ذلك، إذ لن يتم الاحتفاظ بسرية معلومات الأشخاص، ولكن بدلاً من ذلك ستتتم مشاركتها مع «فيسبوك». ويُطلب من المستخدمين الموافقة على هذه التغييرات، في الوقت الحالي يمكنهم اختيار تركها حتى وقت لاحق، ولكن في النهاية لن يتمكن المستخدمون من الاستمرار في استخدام التطبيق ما لم يوافقوا. 

  • قبل 1 سنة

    واتس آب تضيف ميزة حذف الرسائل بالتوقيت !

    تقدم منصة واتس اب خيار الرسائل المختفية (Disappearing Messages) هذا الشهر، بحيث تتيح الميزة لمستخدمي منصة التراسل المملوكة لشركة فيسبوك تمكين حذف الرسائل في محادثات الدردشة تلقائيًا بعد سبعة أيام. ويمكن لأي مستخدم في الدردشة الفردية تشغيل الميزة أو إيقاف تشغيلها، بينما يمكن لمسؤولي المجموعة فقط تشغيل الميزة أو إيقاف تشغيلها في الدردشة الجماعية. وقال متحدث باسم واتس اب: نبدأ بمدة 7 أيام لأننا نعتقد أنها توفر راحة البال لأن المحادثات ليست دائمة، بينما تظل عملية حتى لا تنسى ما كنت تدردش عنه. وأضاف: قائمة التسوق أو عنوان المتجر الذي تلقيته قبل بضعة أيام سيكون موجودًا أثناء حاجتك إليه، ثم يختفي بعد أن لا تحتاج إليه. وتحتاج إلى تمكين اختفاء الرسائل على أساس كل مجموعة أو جهة اتصال، وبمجرد طرح الميزة بالكامل، ستكون متاحة كخيار جديد في قسم الاتصال لكل صديق في واتس اب. ولن يمحو الإعداد الرسائل القديمة، ولن يؤثر إلا في الرسائل الجديدة بمجرد تمكينها من أي من الطرفين. وتقول واتس اب: إنها ستبدأ بطرح الرسائل المختفية لجميع المستخدمين هذا الشهر، بحيث تجعل المحادثات عبر التطبيق أقرب ما تكون إلى الدردشات الشخصية قدر الإمكان. وأضافت: تم تحديد المدة بسبعة أيام، لأنها قصيرة بما يكفي لتؤكد لك أن محادثاتك ليست دائمة بينما لا تزال تتيح لك الوقت الكافي للعودة إلى المحادثات الأخيرة. وكان فريق واتس اب يختبر ميزة الرسائل المختفية منذ شهر أكتوبر 2019 على الأقل، وكانت متاحة في ذلك الوقت للرسائل الجماعية فقط، لكن المنتج النهائي يعمل لكل من المحادثات الجماعية والفردية. وتعمل الميزة مع ملفات الوسائط، مما يسمح للمستخدمين بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصور المتحركة القابلة للاختفاء عبر برنامج المراسلة. وعند الرد على رسالة مختفية، قد يظل النص المقتبس في الدردشة بعد سبعة أيام، مما يسمح للمستخدمين بمشاهدة محتوى الرسالة حتى بعد اختفائها. وإذا تمت إعادة توجيه مثل هذه الرسائل إلى محادثة تم فيها إيقاف تشغيل إعداد الرسائل المختفية، فلن تختفي الرسالة بعد سبعة أيام. وإذا قام المستخدم بإنشاء نسخة احتياطية قبل زوال الرسالة، فسيتم تضمين الرسالة القابلة للزوال في النسخة الاحتياطية، وسيتم حذفها بعد استعادة المستخدم للنسخة الاحتياطية. وفي حين أن الميزة هي بلا شك إضافة مفيدة لمنصة المراسلة، فإن واتس اب لا تضيف ميزات أمان أساسية لمنع المستخدمين من حفظ تلك الرسائل قبل إزالتها من الدردشة. وتوضح الشركة أن المستلمين سيكونون قادرين على حفظ الرسائل القابلة للزوال وإعادة توجيهها، والتقاط لقطة للشاشة، ولن يتم تنبيه المرسل بذلك. وتزول ملفات الوسائط التي تستخدم الميزة من الدردشة، لكنها تبقى في جهاز المستلم إذا كان التنزيل التلقائي قيد التشغيل. ولن يتم تنبيه المرسل إذا قام المستلم بحفظ الوسائط أو إعادة توجيهها أو أخذ لقطة للشاشة قبل زوالها.

  • قبل 1 سنة

    «Snapchat»... كشف مستور المشاهير!

    فصباح أمس، استيقظ مشاهير التواصل الاجتماعي، الذين وثّقوا حساباتهم رسمياً، على تطبيق «سناب شات» (Snapchat)، على مفاجأة بالأرقام، فرضها تحديث جديد أظهر بصورة مباشرة لكل الناس عدد المشتركين الحقيقيين (Subscribers)، والذين هم بمعنى أدق المتابعين الذين يرغبون في الاطلاع على المحتوى الذي يقدمونه. التحديث بات شبحاً حقيقياً، يحاكي شعار «سناب شات» الذي يبدو وكأنه «شبح أبيض». ومعه ذاب «جبل المتابعين» الذي كان يتخفى وراءه بعض المشاهير، فسارع عدد منهم إلى إخفاء هذه الخاصية (التحديث الجديد يتيح للمشترك الإخفاء)... ولكن بعد فوات الأوان. القصور الملكية البريطانية تحقق في شأن صلاتها بتاريخ العبودية (أ ف ب) 28 أكتوبر 2020 الأمم المتحدة تدعو لتشديد الضوابط على استيراد السيارات المستعملة (أ ف ب) 26 أكتوبر 2020 ومعلوم أن بعض المشاهير كان يحاول في السابق ألا يكشف الرقم الحقيقي لعدد متابعيه أمام المعلن، والبعض الآخر أيضاً كان يبالغ في صحة العدد. تأييد للخطوة وما إن انتشر خبر تفعيل هذه الخاصية، التي أثارت جدلاً واسعاً في مواقع التواصل، حتى بدأ الناس يكشفون أرقام متابعي المشاهير من دون استثناء، لدرجة أنهم أطلقوا هاشتاغ على «تويتر» حمل عنوان «تحديث السناب»، عبروا فيه عن تأييدهم لهذه الخطوة التي أوضحوا أنها ستكون رادعاً لكل من يتلاعب بعدد متابعيه، مستغربين ممن عمد إلى إخفاء الخاصية. «الراي» جالت بصورة عشوائية بين حسابات المشاهير الموثقة لمعرفة عدد متابعيهم الحقيقي، حيث اتضح أن البعض منهم إما لم يقدم على خطوة التحديث «update» أو اعتمد خاصية الإخفاء، وبالتالي لم يظهر للعامة عدد المتابعين، في حين أن البعض الآخر حرص على التحديث والتباهي بالعدد الذي يمتلكه من متابعين، فيما عمد البعض الآخر إلى الإخفاء بعد الإظهار. بالقانون الأرقام التي ظهرت، فتحت الباب أمام سؤال عما إذا كان يحق لمن تعاقدوا مع المشاهير على الترويج لمنتجاتهم، طبقاً لعدد المتابعين، واتضح في ما بعد أن العدد غير صحيح، أن يلجأوا إلى القضاء. وللوقوف على الرأي القانوني، تواصلت «الراي» مع المحاميتين مريم البحر وأريج حمادة. ورأت المحامية مريم البحر أن «حق التقاضي مكفول للجميع ويحق لأي شخص تعاقد مع شخصية مشهورة وكان بناء على الاتفاق أنه عادة ما تكون المشاهدات بهذا العدد، أن يقدم شكوى». وأضافت «لكن من وجهة نظري القانونية، إثبات هذا الغش يعتبر صعباً جداً إن لم يكن مستحيلاً، وذلك لأن عدد المشاهدات يختلف عن عدد المشتركين. ففي الوقت الذي يكون فيه المشتركون مثلاً مليوناً، من الممكن أن تكون المشاهدات عشرة ملايين، وذلك لأن هذه البرامج، والتي تتصف بكونها برامج عامة، يحق لأي شخص أن يشاهد محتواها من دون أن يقوم بعمل اشتراك، ما يجعل عملية إثبات عدد المشاهدات مختلفاً وفقاً للعرض والمحتوى المقدم من قبل أصحاب الحسابات، وعلى حسب يومياتهم، ناهيك عن جزئية تغيّر أفكار المتابعين». وتابعت «قد أقوم بالاشتراك كمتابع لك اليوم، وغداً أو بعد فترة، لا يعجبني ما يتم تقديمه من محتوى أو أفكار، فيتم إلغاء المتابعة، وبناء عليه قد يختلف عدد المتابعين اليوم عن الغد، ما يكون معه الجزم بعدد المتابعين أو ثباته يومياً يعد من قبيل الاستحالة». وأردفت «لذلك، أرى أنه لا يوجد أي داعٍ لرفع مثل هذا النوع من القضايا، وذلك لصعوبة ان لم يكن استحالة إثبات إن كان هناك تعمد الغش أو كانت فعلاً المشاهدات متفاوتة وفقاً للمحتوى المقدم من قبلهم». من جانبها، رأت المحامية أريج حمادة أنه «في ما يتعلق بمسألة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فعلينا أن نفرّق بين شراء متابعين أو شراء مشاهدين لإيهام المعلن بأنه مؤثر ليحصل على عقد إعلان تجاري، في هذه الحالة يكون المشهور أو المؤثر قد ارتكب جريمة التزوير والتزييف. فالمشرع الكويتي قد عرّف التزوير بأنه كل تغيير للحقيقة في محرر بقصد استعماله على نحو يوهم بأنه مطابق للحقيقة، ويقع التزوير أيضاً إذا اصطنع الفاعل وأدخل تغييراً عليه، سواء بالحذف أو الإضافة». وأضافت «يقع التزوير كذلك إذا غيّر الشخص المكلف المحرر معناه، أي بإثبات فيه واقعة غير صحيحة على أنها صحيحة، بالإضافة إلى وقوع التزوير على من استغل حسن نية المكلف بكتابة المحرر، فأملى عليه بيانات كاذبة على أنها صحيحة». وتابعت «القانون الكويتي يعاقب من ارتكب جريمة التزوير في المحررات العرفية بالسجن أو الغرامة المالية، وحيث إن جريمة التزوير تهدف إلى تغيير الحقيقة للحصول على مصالح خاصة تؤدي إلى اضطراب الثقة في التعامل لدى أفراد المجتمع لما فيها من أضرار بمصالح الأفراد والثقة بالتعامل وتخل بضمان استقرار التعاملات التجارية، وفي حال استخدام التزوير في العقود كما هو حاصل مع بعض المشاهير وتزويرهم لعدد متابعيهم ومشاهديهم، فإن العقد في هذه الحالة يعتبر باطلاً ولا ينتج أي أثر، ويحق لكل ذي مصلحة أن يتمسك ببطلانه ويطالب بالتعويض، مع العلم أن دعوى البطلان تسقط بمرور 15 عاماً من تاريخ التعاقد، وفي حال تم إبطال العقد، فإن ذلك يعني إعادة الحالة إلى ما كانت عليه قبل التعاقد، وذلك تطبيقاً لنص المادة 257 من قانون الجزاء رقم 16/ 1960، والتي تنص على أنه (يعد تزويراً كل تغيير للحقيقة في محرر بقصد استعماله على نحو يوهم بأنه مطابق للحقيقة، إذا كان المحرر بعد تغييره صالحاً لأن يستعمل على هذا النحو، ويقع التزوير إذا اصطنع الفاعل محرراً أو نسبه إلى شخص لم يصدر منه أو أدخل تغييراً على محرر موجود سواء بحذف بعض ألفاظه أو خاتمه أو بصمته على المحرر دون علم بمحتوياته أو دون رضاء صحيح بها)». وأردفت «وتطبيقاً أيضاً لنص المادة رقم 258 من القانون ذاته، والتي تنص على أن (كل من ارتكب تزويراً، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن ثلاث آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين)». وأضافت «يشترط توافر النية، أي قيام المشهور بشراء متابعين أو مشاهدين بقصد الحصول على إعلانات تجارية، وهذا ما يعرف بالقصد الجنائي، وهو أن تتجه إرادة الجاني إلى مباشرة السلوك الضار المتمثل بالتزوير». وختمت «يطلق على تزييف المتابعين والمشاهدين لدى مؤثري التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة (سوق النصب والتزييف)، إذ إن بعض من يسمون بالمؤثرين في التواصل الاجتماعي، يشترون متابعين مزيفين بعشرات الآلاف ليحصل هؤلاء على ثروات هائلة من شركات الدعاية والإعلان. ولأن الجميع مستفيد من ذلك، لذا لا نجد أي تدقيق من برامج التواصل الاجتماعي على الحسابات الوهمية». 

  • قبل 1 سنة

    «مايكروسوفت» تعلن احباط حملة الكترونية للتأثير على الإنتخابات الأمريكية

  • قبل 1 سنة

    «فيسبوك» ستوقف الإعلانات السياسية الجديدة قبيل الانتخابات الأميركية

  • قبل 1 سنة

    «PROSIT».. تطبيق جديد يتتبع الصحة العقلية للشخص

  • قبل 1 سنة

    عطل في "الواتساب" يتسبب فى توقف التطبيق عن العمل

  • قبل 3 سنة

    آبل تجلب تقنية 5G إلى آيباد برو بعد آيفون

    قد تستغرق شركة آبل بعض الوقت قبل أن تجلب دعمًا لشبكات الجيل الخامس 5G ، التي بدأ طرحها للتو في جميع أنحاء العالم، إلى حواسيبها اللوحية آيباد برو iPad Pro، وذلك وفقًا لتصريحات المحلل البارز مينغ تشي كو Ming-Chi Kuo من شركة TF International للأوراق المالية. وكانت شركة آبل قد عقدت تسوية حول نزاعاتها القانونية المتعلقة بتراخيص براءات الاختراع الدولية مع شركة كوالكوم في وقت سابق من هذا الشهر، بحيث يمكنها ضمان طرح هاتف آيفون داعم لشبكات الجيل الخامس 5G في عام 2020. ويتوقع المحلل أن تبقى أجهزة آيباد برو داعمة لشبكات الجيل الرابع 4G حتى وقت لاحق، ربما بعد عام 2021، وأن تحافظ آبل على أحجام الشاشة بقياس 11 إنشًا، و 12.9 إنشًا ضمن الجيل التالي من الأجهزة اللوحية، مع إجراء تغييرات داخلية مصممة لتحسين أداء الشبكات قبل وأثناء الانتقال من شبكات 4G إلى 5G. وفقًا لمينغ تشي كو، فإن آبل ستبدأ في استخدام مكون جديد يسمى “اللوحة اللينة LCP” في الجيل التالي من أجهزة آيباد برو، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها الشركة هذه التكنولوجيا في خط الإنتاج، حيث تعتمد آبل على لوحات البوليمر البلوري السائل LCP لتوصيل الهوائيات اللاسلكية بألواح المنطق. وصممت هذه الألواح لتقليل فقدان الإشارة، وزيادة أداء الشبكات، ومن المفترض أن يبدأ استخدام لوحات LCP في إصدارات آيباد برو التي تدخل مرحلة الإنتاج الضخم في الربع الأخير من عام 2019 أو الربع الأول من عام 2020. موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن: لكن يعد من غير الواضح بعد في هذه المرحلة ما إذا كانت آبل ستكشف عن هذه الإصدارات في أواخر عام 2019 أو في منتصف 2020. وبصرف النظر عن وقت إصدارها، فمن الواضح أن آبل تستخدم أجهزة آيباد برو كاختبار للوحات LCP قبل وصولها إلى آيفون في وقت لاحق من عام 2020. ويشير تقرير المحلل إلى أن أجهزة آيباد برو لن تحصل على دعم لشبكات الجيل الخامس 5G حتى عام 2021 على الأقل، مما يعني حصول هاتف آيفون على دعم لهذه التقنية قبل حاسب آيباد، على عكس ترتيب آبل لعام 2012 فيما يتعلق بالإصدارات الداعمة لشبكات الجيل الرابع من أجهزة آيباد وآيفون. وفي ظل غياب دعم لشبكات 5G، فإن لوحات LCP قد تساعد أجهزة آيباد برو القادمة على تقديم أداء عالٍ فيما يخص تقنية LTE Advanced Pro الخلوية أو Wi-Fi 6، مما قد يضاعف سرعات الاتصال اللاسلكي حتى بدون الدعم الكامل لشبكات 5G. ويشير المحلل إلى أن انتظار جهاز آيباد برو يمكن أن يعزى إلى ارتفاع توقعات الأداء اللاسلكي من أدوات الإنتاجية ومنصات الترفيه مقارنة بالهواتف المحمولة، لكن الأمر قد يكون متعلقًا بحاجة آبل إلى تركيز مواردها في مجال الهندسة اللاسلكية واختبارها على هاتف iPhone 5G الأول.

  • قبل 3 سنة

    «ذوّاق» يُطلق تطبيقه تزامناً مع ذكرى موقعه الإلكتروني

    أطلق موقع «ذوّاق» تطبيقه الجديد بالتزامن مع الذكرى الأولى لإطلاق الموقع الإلكتروني، الذي بات اليوم أكبر تجمع لموردي المواد والمستلزمات الغذائية في الكويت، لتوفير جميع المكونات والمواد والتجهيزات الغذائية بأسعار الجملة وأقل، لأكثر من 111 ألف مطعم ومقهى في الكويت، إلى جانب الفنادق وشركات التجهيزات الغذائية وجميع المشروعات الغذائية. وأكد المدير الشريك لموقع وتطبيق «ذواق» عبدالله بوفتين أن «ذوّاق» استطاع خلال عام واحد فقط أن يجمع أكثر من 40 مورد للمواد والتجهيزات الغذائية، بعد اختيارهم بعناية من بين الشركات الرائدة التي تعتمد عليها جميع المطاعم والفنادق وشركات التجهيزات الغذائية والمشاريع الصغيرة، مضيفا أن «ذوّاق» جمع آلاف المنتجات والمواد الأولية التي تعتمد عليها هذه الجهات في موقع واحد مما يسهل على أصحاب المطاعم والفنادق وإدارات المشتريات من الطلب من أكثر من مورد من خلال مكان واحد. وأوضح بوفتين أن أبرز مزايا «ذوّاق»، بجانب تنوع الموردين والمنتجات، هو توفير الوقت والجهد على اصحاب المطاعم والمشاريع وإدارات المشتريات بدلاً من البحث عن المنتجات وزيارة مواقع الموردين، ومقارنة الأسعار وتفاصيل ومكونات المنتجات حيث يجمعها «ذوّاق» في تطبيق وموقع واحد، كما يسهل على أصحاب المطاعم مهمة مراقبة مشتريات المواد الأولية، إضافة إلى أن «ذوّاق» يقدم هذه المنتجات بنفس أسعار الموردين وهي أسعار الجملة وأقل، كما يقدم لعملائه أسعارا وخصومات خاصة، ويقوم بالتعاون مع الموردين لإيصال الطلبيات مباشرة لكل عملائه، والذين يمكنهم عمل طلباتهم في أي وقت خلال الأسبوع أثناء او بعد ساعات عمل الموردين. وأشار بوفتين إلى أن قاعدة عملاء «ذواق» ومستخدميه اتسعت ونمت بشكل كبير خلال الربع الأخير من عام 2018، وسيكون عملاء «ذواق» على موعد مع مزايا اضافية تمكنهم من تنظيم دفعات السداد وتسهل التدفق النقدي على مشاريعهم خلال عام 2019.

  • قبل 3 سنة

    "أبل" تعتذر عن خلل فني يسمح بالتنصت على المستخدمين

  • قبل 3 سنة

    «أبل» تصدر تحديثا لإصلاح خلل خصوصية في خاصية الاتصال بالفيديو

  • قبل 3 سنة

    اليوم.. أبل تكشف عن "أكبر وأغلى هواتف أيفون"

  • قبل 3 سنة

    «أبل» تلامس التريليون دولار

  • قبل 4 سنة

    «واتس اب» يصحح «الميزة المحرجة»

  • قبل 4 سنة

    كيفية إرسال رسائل نصيّة من جهاز IPAD

  • قبل 4 سنة

    الآن يمكنك تحويل الفيديو إلى "GIF" عن طريق الواتساب

  • قبل 4 سنة

    أفضل 8 هواتف في عام 2017

  • قبل 4 سنة

    أخيراً.. يمكنك تحميل الصور والفيديوهات من الإنستغرام

    سار تطبيق إنستغرام على خُطى سناب شات، أمس الأربعاء، وكشف عن خاصية جديدة تتعلق بتحميل الصور ومقاطع الفيديو القديمة. ووفقاً للتحديث الجديد، سيتمكن المستخدمون من تحميل الصور ومقاطع الفيديو إلى قصصهم التي مضى عليها أكثر من 24 ساعة. ويعني ذلك أن شريط الصور أصبح متاحاً للتحميل بالكامل بعدما كان يسمح فقط في السابق بنشر الصور والمقاطع الحديثة. وكان سناب شات قد أطلق خاصية مماثلة في يونيو 2016 أطلق عليها اسم” Memories” أو ذكريات. وسيتمكن المستخدمون من نشر الصور القديمة مع توضيح تلقائي بتاريخها الأصلي.

  • قبل 4 سنة

    لأول مرة.. هاتف "نوكيا 7" بزجاج في الجهة الخلفية

    كَشَفَت شركة (HMD Global8) ضمن حدث أقامته في الصين عن نوكيا 7؛ وَهُوَ أحدث الهواتف الذكية التابعة للعلامة التِجَارِيّة نوكيا، ويعتبر الهاتف من الفئة المتوسطة ويقع بين هاتفي نوكيا 6 ونوكيا 8 من حيث النطاق السعري، ويحتوي الجهاز الجديد، ولأول مرة ضمن أجهزة نوكيا، على زجاج في الجهة الخلفية، في حين جرى استعمال بنية الألومنيوم مع ألومنيوم (series 6000) في الهواتف السابقة. وجرى تطوير الهاتف من خلال استعمال ألومنيوم (series 7000) ضمن الإطار مع (3D Gorilla Glass) في الجهة الخلفية و(Gorilla Glass 3) في الجهة الأمامية؛ مِمَّا يعني أن الهاتف يحتوي على المعدن والزجاج، ويدعم نوكيا 7 معيار (IP54)، الذي يعني أن الجهاز مضاد للرذاذ ولكنه ليس مقاوماً للمياه، مع وجود شاشة من نوع (IPSLCD) وقياس 5.2 إنش بدقة 1920×1080 بيكسل بكثافة 423 بيكسل بالإنش. ويعد أكبر تحسن حَصَلَ عليه هاتف نوكيا 7 بالمقارنة مع هاتف نوكيا 6 هو شريحة المعالجة، حيث استعمل نوكيا 6 معالج (Snapdragon 430) من شركة كوالكوم بتقنية التصنيع 28 نانومتر، في حين استعمل الهاتف الجديد معالج (Snapdragon 630) الأحدث بتقنية التصنيع 14 نانومتر، مع وعود بتحسينات من حيث كفاءة استعمال الطاقة، بِفَضْل كفاءة الاستعمال المحسنة للطاقة في معالج (Snapdragon 630). كما أن معالج الرسوميات المستعمل (Adreno 508) أفضل من معالج الرسوميات (Adreno 505) المستعمل في نوكيا 6، ويضم الجهاز بشكل أساسي 64 جيجابايت من مساحة التخزين الدَّاخِلِيَّة قابلة للتوسعة عبر منفذ (MicroSD)، مع خيارات من حيث ذاكرة وصول عشوائي إما 4 أو 6 جيجابايت. ويمتلك الهاتف كاميرا بمستشعر تصوير تبلغ دقته 16 “ميجابيكسل” مع فتحة عدسة f/1.8 وحجم 1.12 ميكرون بيكسل وفلاش ليد مزدوج، مع كاميرا أمامية بمستشعر تصوير دقته 5 “ميجابيكسل” مع فتحة عدسة f/2.0 وحجم 1.4 ميكرون بيكسل وعدسة تصوير واسعة الزاوية 84 درجة، وعززت شركة (HMD Global) من إمكانية الهاتف عبر تضمينه تكنولوجيا (Dual – sight)، مع كاميرا قادرة على التصوير بوضعية (bothies) الخَاصَّة بالشركة. ويعد الجهاز ثاني جهاز من شركة نوكيا يَحْصُل على هذه التقنية في التصوير بعد جهازها الرائد نوكيا 8، بحيث يمكن للهاتف التقاط الصور من الكاميرا الخلفية والأمامية في الْوَقْت نَفْسه، وتقديمها في النتيجة النهائية كصورة واحدة مجتمعة، ويَتَمَيَّز الجهاز من حيث المنافذ بمنفذ سماعات الرأس التقليدية 3.5 ميليمتر مع منفذ (USB Type – C) للشحن والجيل الخامس من تقنية الاتصال بلوتوث. ويمتلك معالج (Snapdragon 630) مودم (X12 LTE)؛ وبالتَّالي فإن الهاتف قادر على توفير سرعات اتصال من فئة (cat 12 LTE) تصل سرعتها إلى 600 ميجابت للتنزيل، و150 ميجابت للتحميل، مع بطارية بسعة 3000 ميلي أَمْبِير تدعم تقنية الشحن السريع، ونسخة أندرويد 7.1.1 نوغا مع وعد بحصوله على تحديث أوريو قريباً. ويبلغ سعر الهاتف بنسخة 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي حوالي 410 دولارات أمريكية، في حين يبلغ سعر نسخة 4 “جيجابايت” من ذاكرة الوصول العشوائي حوالي 375 دولاراً أمريكياً، ويتوفر باللون الأبيض أو الأسود، وسوف يكون مُتَاحَاً في الصين بتاريخ 24 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ومن غير المعروف حَالِيَّاً نية الشركة حول إطلاق الهاتف عَالَمِيّاً في وقت لاحق.

  • قبل 4 سنة

    حسابات المتحرشين على رادار "تويتر"

  • قبل 4 سنة

    لهذا السبب.. فشل "آيفون 8" في تخطي "آيفون 7"!

  • قبل 4 سنة

    بعد طرحه بحلة جديدة.. تعرف على ميزات وعيوب نوكيا 3310

  • قبل 4 سنة

    توقفوا الآن عن شحن هواتفكم ليلا

  • قبل 4 سنة

    دراسة تحذِّر من فتح هاتف أندرويد بهذه الطريقة

  • قبل 4 سنة

    روسيا تتحدى أبل.. هاتف ضد "التنصت" وأرخص 5 مرات من آيفون

  • قبل 4 سنة

    «آيفون» تودع آلاف التطبيقات.. مع «iOS 11»

  • قبل 4 سنة

    مفاجأة "صادمة" في هواتف آيفون الجديدة!

  • قبل 4 سنة

    تعرف على أقوى هاتف ذكي على نظام أندرويد

    أعلن الخبراء أن هاتف "OnePlus 5" هو أقوى هاتف ذكي بالمقارنة مع جميع الهواتف الأخرى التي تعمل على نظام أندرويد. حيث حصد هاتف "OnePlus 5" أكبر عدد من النقاط في اختبار للمعاير من شركة "AnTuTu". وسوف تقوم الشركة المصنعة للهاتف في 19 سبتمبر عرضا خاصا له في باريس. ووفقا للخبراء فإن هذا النموذج هو الأقوى بين الهواتف الذكية الأخرى إلى يومنا هذا. وأضاف الخبراء إلى أن الهاتف لن يفقد ريادته حتى دخول هاتف "آيفون" الجديد حيز المبيعات.

المزيد
جميع الحقوق محفوظة