السبت 14 مايو 2022

سفير طاجيكستان: مستعدون لإمداد الكويت بـ... المنتجات الزراعية والخضراوات

سفير طاجيكستان: مستعدون لإمداد الكويت بـ... المنتجات الزراعية والخضراوات

سفير طاجيكستان: مستعدون لإمداد الكويت بـ... المنتجات الزراعية والخضراوات

كشف عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجيكستان في الكويت الدكتور زبيد الله زبيدوف عن استعداد بلاده لإمداد الكويت بالمنتجات الزراعية والخضراوات، في حال ما رغبت في ذلك.

ولفت زبيدوف في تصريح صحافي على هامش احتفاله مع مجموعة من سفراء وسط آسيا بعيد النصر بحضور سفراء روسيا وكازخستان وأرمينيا وأوزبكستان وقرغيستان وزوجاتهم، إلى لقائه وكيلة وزارة المالية أسيل المنيفي والمباحثات التي أجراها بخصوص تطوير العلاقات التجارية بين البلدين بخصوص الاعداد لاجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين المزمع انعقادها في شهر سبتمبر المقبل.

 

 

وقال «بلادنا تتمتع بمنتجات زراعية جيدة، لا تستخدم فيها مواد كيميائية، ومستعدون للتعاون مع الكويت»، مشيراً الى أن علاقات البلدين في المجال السياسي جيدة جداً وهناك تطابق للرؤى بين البلدين في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً أنه يسعى لتطوير التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف «نحن بانتظار فتح خط مباشر مع الكويت، الأمر الذي سيساعد على تعزيز التعاون التجاري بين بلدينا، كما أن نقل البضائع من طاجيكستان إلى الكويت براً عن طريق إيران سيساهم في وصول البضائع بسرعة وتوفيرها بأسعار مناسبة للمستهلكين في الكويت».

وأوضح أن بلاده على أتم الاستعداد لاستقبال أول رحلة مباشرة من الكويت إلى العاصمة الطاجيكية دوشنبيه عبر طيران الجزيرة، وهذا قد يتحقق في أقرب وقت بعد التوقيع على الاتفاق بين الجانبين، وأنه بانتظار إعطاء إشارة الانطلاق من قبل الجزيرة حيث ستشمل أول رحلة مسؤولين وصحافيين للاطلاع على معالم دوشنبيه.

وأشار إلى عقد منتدى اقتصادي وتجاري يجمع رجال أعمال كويتيين وطاجيك في سبتمبر المقبل برعاية غرفة تجارة وصناعة الكويت، على هامش انعقاد أعمال اللجنة الثنائية المشتركة في دورتها الثالثة بين البلدين التي ستعقد في دوشنبيه سبتمبر المقبل

وعن المناسبة، قال «إنها مناسبة مهمة جداً بالنسبة، حيث نحتفل بانتصار الحلفاء على النازية»، لافتاً إلى مشاركة آلاف الطاجيكيين في تلك الحرب سواء كمحاربين أو داعمين للحرب، ولا يمكن تغيير التاريخ ومساهمة الاتحاد السوفياتي وجميع الشعوب آنذاك كانت واضحة وأسفرت عن القضاء على النازية، وقد شارك أكثر من مليون ونصف المليون من سكان طاجيكستان في عام 1941، حيث تم إرسال أكثر من 300 ألف شخص إلى ساحات القتال - أي ما يعادل 20 في المئة من سكان جمهوريتنا وقتل أكثر من مئة ألف»، مشيراً الى «أن أسماء هؤلاء ومآثرهم منقوشة إلى الأبد في صفحات تاريخ شعبنا، ومن بين مئات الآلاف من قدامى المحاربين في بلادنا، هناك 57 شخصاً فقط على قيد الحياة».

التشابه مع الكويت في العادات والتقاليد

دعا السفير الطاجيكي المواطنين الكويتيين لزيارة بلاده خصوصاً بعد رفع تأشيرة الدخول والحصول عليها عبر مطارات بلاده التي قال «إنها تتمتع ببنى تحتية عالية الجودة لاستقبال السياح حيث تتوافر فيها فنادق خمس نجوم وبها جميع المرافق السياحية»، مضيفاً «ندعو الأشقاء إلى زيارة دول وسط آسيا والدول المستقلة عن الاتحاد السوفياتي والتي هي مناطق سياحية بالدرجة الأولى فضلاً عن أنها دولة إسلامية وتتشابه مع الكويت في العديد من العادات والتقاليد».

«طاجيكستان في الكويت»

كشف السفير زبيدوف عن انعقاد معرض تجاري بعنوان «طاجيكستان في الكويت» سبتمبر المقبل لعرض المنتجات الطاجيكية خصوصا المنتجات الزراعية.

جميع الحقوق محفوظة