الخميس 02 مارس 2023

زيادة الحجاج وحج «البدون»...بعهدة السعودية

زيادة الحجاج وحج «البدون»...بعهدة السعودية

زيادة الحجاج وحج «البدون»...بعهدة السعودية

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتكليف محمد العليم، عن قبول 8 آلاف حاج وحاجة، من المواطنين الذين لم يسبق لهم الحج لهذا العام، من أصل 42 ألفاً و800 سجلوا عبر منصة الوزارة، وأبدوا رغبتهم في الحج، معتبراً أن زيادة عدد الحجاج باتت بعهدة المملكة العربية السعودية، بعد أن تقدّمت «الأوقاف» بطلب للجهات المختصة فيها بزيادة عدد حجاج الكويت، وبطلب آخر للسماح بحج المقيمين بصورة غير قانونية «البدون»، وتنتظر الموافقة على الطلبين.

وقال العليم، في تصريح أمس، على هامش افتتاح معرض الحج والعمرة الرابع، الذي أُقيم تحت رعاية الوزارة، وبتنظيم شركة معرض الكويت الدولي، إن المعرض يأتي إتماماً لما بدأناه من موسم حج هذا العام، من التسجيل المركزي الإلكتروني للحجاج، وتم ذلك بسهولة ويسر من خلال جهاز الهاتف الذكي المتوافر اليوم بين أيدي الجميع.

وأضاف «تم ترشيح من تنطبق عليهم الشروط، وعددهم 8 آلاف حاج، ممن أعلنوا رغبتهم لأداء فريضة الحج للموسم هذا العام، حيث تقدم العديد من المواطنين والمقيمين وتجاوز الرقم 42 ألف شخص، وتم تقسيم الحجاج حسب البرنامج الإلكتروني، بأن تكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج من المواطنين ثم الأكبر سناً، وتم الاختيار من خلال هذه المعايير».

وذكر العليم أنه بعد ذلك تم إرسال رسائل نصية للمقبولين في موسم الحج هذا العام حتى يتسنى لهم اختيار الحملة التي يرغبون في التسجيل بها، سواء من خلال منصة الحج أو الرابط الإلكتروني الذي تم إرساله للحجاج والمتضمن أسماء حملات الحج وأسعارها.

التسجيل المركزي

بدوره، قال مدير إدارة شؤون الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سطام المزين «هذه أول سنة نطبق فيها فكرة التسجيل المركزي في وزارة الأوقاف بعد تعديل اللائحة، حيث لاحظنا انخفاضاً بالأسعار التي قدمت هذا العام وبالخدمات نفسها التي تقدم في الأعوام السابقة ووصلت نسبة التخفيض بالأسعار الى 30 في المئة، ونطمح للمزيد من التخفيض للأسعار لإتاحة الحج لأكبر عدد ممكن».

وأشار المزين إلى أن البرنامج أغلق على 42 ألفاً و800 شخص أعلنوا رغبتهم بالحج، وأغلبهم لم يسبق لهم الحج وتم اختيار الكويتيين، ممن لم يسبق لهم الحج ولم يتسن لنا استيعابهم جميعا وظل عدد قليل منهم، وبعد تغطية هذه الفئة يتم الانتقال للفئة الثانية (كبار السن).

وتابع أن الحملات المرخصة لهذا العام 56 حملة وشركة لتسيير حملات، وهناك تنافس كبير بين الحملات لتقديم خدمات مميزة بأسعار تنافسية في متناول الجميع.

أدنى سعر 1690 ديناراً

قال العليم إن التسجيل المركزي يتيح التنافس بين الحملات، ويعطي جودة في الخدمات وجودة أيضاً في الأسعار التنافسية، مبيناً أن التجربة الحالية أتاحت أسعاراً في متناول اليد، بدءاً من 1690 ديناراً في الغرفة الرباعية، والأسعار تقدم حسب الخدمات المقدمة، ولا شك أن حملات الحج الكويتية حملات مميزة في العالم.

التسجيل للجميع... والأولوية للكويتيين

بيّن العليم أن التسجيل الإلكتروني أتاح التسجيل للجميع من المواطنين والمقيمين، وتمت المفاضلة حسب المعايير المتبعة، ورحبنا بالجميع بأن يسجل ولكننا مضطرون أمام العدد الكبير، اعتماد معايير تم اعتمادها من اللجنة العليا للحج والعمرة، وتكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء الفريضة من الكويتيين، ثم كبار السن، ومن تم قبولهم حتى الآن هم من الكويتيين، والذين لم يسبق لهم الحج.

جميع الحقوق محفوظة