الخميس 24 يونيو 2021

تعافٍ بطيء بالحركة الجوية في المنطقة

تعافٍ بطيء بالحركة الجوية في المنطقة

تعافٍ بطيء بالحركة الجوية في المنطقة

قالت شركة «أو ايه جي» لبيانات الطيران، ان القدرة التشغيلية لشركات الطيران في الشرق الاوسط ارتفعت ببطء هذا الشهر الى -%48.8 مقارنة بالشهر نفسه في العام الماضي عندما كانت في مستوى منخفض بلغ -%70، متوقعة ارتفاعا في السعة التشغيلية العالمية من 75 الى 80 مليون مقعد بحلول اغسطس في حال ظهور احداث ايجابية مهمة تحيط برفع قيود السفر.

واشارت الشركة البريطانية في احدث تقاريرها الى ان القدرة التشغيلية لشركات الطيران العالمية تبلغ في يونيو 2021 اقل بـ%38 من مستويات نفس الشهر من العام الماضي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في الشركة مات كولينغ، ان تعافي قطاع الطيران العالمي لن يكتمل الا بتسريع حملات اللقاح ضد كورونا في جميع الدول وليس فقط في الدول الغنية او النامية، مضيفا ان بعض اسواق الطيران تتقدم بينما اسواق اخرى تكافح، فقد اظهرت الولايات المتحدة على سبيل المثال اداء مثيرا للاعجاب في الاشهر الثلاثة الماضية، وارتفعت القدرة التشغيلية لشركات الطيران الاميركية الى -%24.3 في يونيو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وهذا مدفوع بشكل كبير بالطلب الداخلي على السفر.

ولفت كولينغ الى ان سوق الطيران في الشرق الاوسط يواجه صعوبة كبيرة، حيث يرتبط بعض حركته بالترانزيت وتستخدم اغلب شركات المنطقة الطائرات الكبيرة ذات الممرين، مشيرا الى ان بقاء الامارات على قائمة بريطانيا الحمراء يمثل عائقا رئيسيا امام حركة السفر الجوية، خصوصا ان الامارات تشكل احد انشط الاسواق في سوق السفر الجوي.

معاناة الطيران

من جهته، اشار الشريك في «ميداس افيايشن» جون غرانت، الى ان سوق الطيران في الشرق الاوسط يشبه الى حد كبير الاسواق الاقليمية والعالمية الاخرى، لافتا الى ان شركات الطيران في الشرق الاوسط التي تعتمد على الترانزيت تكافح الازمة في حين ان شركات الطيران التي تخدم السوق المحلي بطائرات اصغر (لا سيما الشركات منخفضة التكاليف) بدأت تشهد تعافيا في نشاطها.

وتوقع استمرار معاناة شركات الطيران الكبيرة في الخليج نظرا لحالات الاغلاق والحجر الصحي عند الوصول الى البلد، وتعقيدات السفر التي حطمت ثقة المستهلكين بشكل كبير، موضحا انه وفقا لمعدلات التعافي الحالية لسوق السفر فمن غير المرجح ان يعود نشاط شركات السفر الاماراتية والبريطانية الى مستويات ما قبل كورونا حتى صيف 2022 على اقرب تقدير.

واضاف موقع «اريبيان بزنس»: «تم الكشف عن المعاناة المستمرة لشركات طيران الشرق الاوسط بسبب جائحة كورونا، واظهرت ارقام في وقت سابق من الشهر الجاري ان الطلب على السفر الجوي في المنطقة انخفض بأكثر من %82 في ابريل الماضي مقارنة بأبريل 2019».            

 

جميع الحقوق محفوظة