الخميس 12 مايو 2022

السفير الأثيوبي لـ القبس: فتح سفارتنا بكامل طاقتها مجدداً خلال شهرين

السفير الأثيوبي لـ القبس: فتح سفارتنا بكامل طاقتها مجدداً خلال شهرين

السفير الأثيوبي لـ القبس: فتح سفارتنا بكامل طاقتها مجدداً خلال شهرين

أعلن السفير الأثيوبي حسن تاجو عن إعادة فتح سفارة بلاده في الكويت بكامل طاقتها في غضون شهرين، وذلك بعد مرور أشهر عدة على قرار إغلاقها مؤقتاً، بناء على تعليمات من وزارة الخارجية الأثيوبية بشأن إغلاق وتقليص سفاراتها وبعثاتها في مختلف أنحاء العالم، وفقاً لخطة التقشف التي بدأتها أديس أبابا منذ فترة.

 وكشف تاجو لـ القبس وهو أول تصريح له مع صحيفة محلية بعد عودته للكويت أخيراً عن عودة بعض طاقم السفارة إلى البلاد على أن يعود باقي الطاقم بعد إعادة فتح السفارة قريباً، لافتاً إلى أن السفارة ستستأنف كل الخدمات القنصلية فور إعادة فتحها مجدداً.

وعن مقر السفارة الجديد، قال تاجو «نحن الآن قيد البحث عن مقر جديد للسفارة ليتم استئجاره ونقل كل المتعلقات إليه، وسيتم الإعلان عنه قريباً»، موضحاً أن قرار الإغلاق جاء نتيجة لخطة التقشف وظروف اقتصادية مرت بها بلادنا خلال جائحة كورونا، ولكن الآن بدأ الاقتصاد الأثيوبي يتعافى مجدداً، لذلك اتخذ القرار بإعادة فتح السفارات الأثيوبية في بعض الدول المهمة، ومن بينها الكويت.

علاقات وطيدة

وأكد تاجو أن قرار إغلاق السفارة الأثيوبية في البلاد لم يؤثر أبداً في العلاقات الكويتية - الأثيوبية، «فالحكومة الكويتية تتفهم الموقف الأثيوبي وظروف بلادنا الصعبة، كما أن العلاقات الثنائية قوية ومتجذرة وضاربة بجذورها في عمق التاريخ».

وأضاف: «كما أن علاقاتنا مع الكويت ليست دبلوماسية فحسب، بل علاقات ثقافية ودينية وتاريخية واقتصادية جيدة جداً، وسأعمل أنا وحكومتي على تطوير هذه العلاقات في شتى المجالات، لأن الكويت بلد مهم لنا ولأفريقيا ككل حيث القواسم والثقافة والتاريخ المشترك».

وعن كيفية إبلاغ الكويت بإعادة فتح السفارة، قال تاجو: «إن وزارة الخارجية الأثيوبية أبلغت الحكومة الكويتية بإعادة فتح السفارة مجدداً عبر طريق دبلوماسي معهود، وعندما تم إبلاغي بالعودة مجدداً إلى الكويت شعرت بسعادة غامرة، لكونها بلداً مباركاً لي، حيث تزامنت فترة تولي مهام عملي كسفير لأثيوبيا في الكويت مع الفوز في إحدى المسابقات الدولية وهي جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي لعام 2021 عن فئة الإنجاز، وهذه بشارة خير، لذلك حزنت كثيراً عندما أغلقت السفارة».

العمالة المنزلية

وعن موعد توقيع اتفاقية العمالة المنزلية مع الكويت، كشف تاجو عن أنه سيتم توقيع مذكرة التفاهم بخصوص العمالة المنزلية قريباً، حيث يوجد تفاهم كبير بين البلدين في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن الكويت بلد جيد جداً للعمالة الأثيوبية، من حيث المعاملة الحسنة وحسن الضيافة والثقافة المشتركة.

ولفت إلى أنه يوجد نحو 25 ألف مقيم أثيوبي على أرض الكويت، أغلبيتهم من العمالة المنزلية، وسيتضاعف هذا العدد بعد توقيع مذكرة التفاهم.

وختم تاجو تصريحه بالإشادة بدعم الكويت لبعض المشاريع في بلاده، ومنها تطوير مطار بولي الدولي في أديس أبابا بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

جميع الحقوق محفوظة