السبت 26 نوفمبر 2022

الجواز من المطار... قريباً

الجواز من المطار... قريباً

الجواز من المطار... قريباً

في خطوة من وزارة الداخلية للتسهيل على المواطنين واختصاراً للوقت والجهد، انضم جواز السفر الكويتي إلى رخصة القيادة في طريقة الحصول عليه آلياً، فأصبح تجديده يتخذ الخطوات نفسها لتجديد الرخصة، بحيث يقدّم المواطن طلبه إلكترونياً على موقع وزارة الداخلية، ثم يذهب إلى أقرب جهاز إصدار ليحصل على جوازه، لتكون الكويت أول دولة عربية تستخدم هذه الخدمة لمواطنيها.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر اللواء الشيخ فواز الخالد، أن أجهزة الخدمة الذاتية لتسليم جوازات سفر المواطنين إلكترونياً، موزعة على عدد من مراكز الهوية الوطنية بالمحافظات، للتسهيل على المواطنين، وضمان القضاء على الازدحام في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر.

وكشف الخالد، لـ«الراي» أن «هناك توجهاً لتخصيص كاونتر خاص للمسافرين في مطار الكويت، سيتم من خلاله صرف جواز السفر للمواطنين الذين يفاجأون بعدم وجود صلاحية أو امتلاء صفحات جوازاتهم بالأختام، وهذه الخدمة تُقدم فقط لحاملي بطاقة صعود الطائرة، الذين يتواجدون قبل مدة الرحلة، لضمان عدم تعطل سفرهم».

وقال إن «هذه الأجهزة الحديثة موجودة فقط في الكويت وعدد بسيط من الدول الآسيوية والأوروبية، فنحن أول دولة عربية تستخدم هذا الجهاز الذي يحمل نسبة سرية وأمان بدقة عالية، كون الجواز يُعد من الوثائق المهمة في البلاد، وعلاوة على ذلك فإنه منذ بداية تغيير الجواز القديم إلى الإصدار الجديد الذي يحتوي شريحة إلكترونية لم يتم رصد أيّ حالة تزوير، وهذا يُعد إنجازاً لدولة الكويت».

من جهته، أفاد مدير إدارة وثائق السفر العقيد عبدالله العمهوج أنه «في الوقت الحالي تم تخصيص 12 جهازاً آلياً يتم من خلالها صرف الجواز الإلكتروني، بعد تجديده عبر موقع وزارة الداخلية في عملية لا تستغرق سوى بضع دقائق، ومن ثم تصل المواطن رسالة عبر تطبيق سهل، توضح موقع الجهاز ورقمه حسب رغبة المواطن، سواء أراد تسلّمه عن طريق مراكز الهوية الوطنية في المحافظات أو عبر الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر في منطقة الضجيج».

وبيّن أن «الأجهزة الـ12 موزعة، بواقع 4 في مبنى الإدارة الرئيسي، والبقية في مراكز الهوية الوطنية في المحافظات الست، وكل جهاز يحمل بداخله 1000 جواز»، مشيراً إلى التوجه نحو وضع أجهزة في المولات الرئيسية قريباً، بعد استيفاء شروط الأمن والسلامة.

جميع الحقوق محفوظة