الخميس 29 يوليو 2021

اجتماع طارئ لمجلس الجامعة.. لاستكمال بحث أزمة القبول

اجتماع طارئ لمجلس الجامعة.. لاستكمال بحث أزمة القبول

اجتماع طارئ لمجلس الجامعة.. لاستكمال بحث أزمة القبول

يعقد المجلس الأعلى لجامعة الكويت اجتماعاً تكميلياً طارئاً في مدينة صباح السالم الجامعية- الشدادية، لمناقشة تداعيات أزمة القبول، ولحسم الملف، حيث ينتظر بحث تكليف مجلس الجامعات الحكومية للجامعة، بإعادة النظر في أعداد المقبولين في الكليات باستثناء الكليات الثلاث التي أعلنت اسماء مقبوليها وهي الطب وطب الأسنان والصيدلة.

ووفقاً للبيانات الاولية، فإن قبول كافة مستوفيي الشروط مرهون بتعزيز الميزانية حيث بلغ عددهم نحو 11 ألف و700 طالباً وطالبة، بعد أن تم استبعاد نحو 3 آلاف طلب التحاق بالجامعة نظراً لعدم استكمال البيانات أو عدم تعبئة كافة الرغبات المتاحة في الطلبات، حيث تم إرسال رسائل نصية للمرفوضين خلال الايام الماضية.

وقالت مصادر ذي صلة، إن معظم عمداء الكليات ملتزمون بمواقفهم تجاه رفض رفع الطاقة الاستيعابية في كلياتهم، ما لم تتوفر الميزانية اللازمة لتدريس ساعات اضافية للاساتذة، بينما هناك نحو 3 عمداء فقط أبدوا موافقات اولية لقبول الاعداد الزائدة، الا ان القرار يتخذ في مجلس الجامعة بالاغلبية.

واشارت المصادر الى ان احد الحلول المطروحة على الطاولة هو زيادة العبء التدريسي للأستاذ الجامعي، لضمان توفير شعب كافية، إلا أن أطرافاً جامعية اشترطت زيادة رواتب أساتذتها قبل الحديث عن اي اعباء تدريسية جديدة، الامر الذي يرجح كفة اعتماد ميزانية للتدريس الاضافي كونه الاسرع بالتطبيق.

وبينت أن هناك بوادر مبدئية بالعمل على تعزيز ميزانية التدريس الاضافي، وتعزيز ميزانية الفصل الصيفي، مضيفة أن التجربة أثبتت أنه حتى في حال تعزيز الميزانية فإن صرف مستحقات تدريس الساعات الاضافية للاساتذة أو التدريس بالفصل الصيفي يتأخر، الأمر الذي جعل بعض الأساتذة يترددون بقبول التدريس الإضافي.

إلى ذلك، أعلنت وزارة التعليم العالي تمديد فترة التسجيل على خطة شواغر البعثات الخارجية إلى الساعة السادسة من مساء اليوم، بينما الباب مفتوح للمتقدمين للجامعة بالتسجيل على الخطة حتى لا تفوتهم الفرصة في حال تم رفض قبولهم بالجامعة. 

جميع الحقوق محفوظة