الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

إحياء الأولويات التنموية وتعزيز دور القطاع الخاص

إحياء الأولويات التنموية وتعزيز دور القطاع الخاص

إحياء الأولويات التنموية وتعزيز دور القطاع الخاص

رجّحت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن تقدم الحكومة برنامج عملها إلى مجلس الأمة الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن الوزراء شارفوا على الانتهاء من بلورة مستهدفاتهم وتصوراتهم النهائية للمرحلة المقبلة تحت عنوان النهوض بالكويت.

وشدد مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي الذي عقده برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح على ضرورة معالجة الوزارات والجهات الحكومية ملاحظات ديوان المحاسبة وتوصياته للارتقاء بمستوى الأداء الحكومي.

 

وبينت المصادر أن «هناك توجيهاً للوزراء بأن يعيدوا إحياء الأولويات الملحة المدرجة في رؤية الكويت 2035»، مشيرة إلى أن «على رأس الأولويات المرتقبة في برنامج عمل الحكومة تقليص دور القطاع الحكومي في عملية التنمية، على أن يقابل ذلك توسع أكبر في دور القطاع الخاص، وبالحدود التي تسهم لتعزيز دوره في تنفيذ خطة التنمية المطلوبة، وزيادة قدرته على المشاركة الحيوية في استيعاب مخرجات التعليم المختلفة توظيفاً، بدلاً من توجيه تدفقها باتجاه واحد وهو المؤسسات الحكومية».

وأشارت المصادر إلى أن «من المرتقب أن تركز الحكومة في برنامج عملها المقبل على العمل الإلكتروني والرقمنة في كافة التعاملات المرتبطة بالوزارات والمؤسسات الحكومية بما يسهل إنجاز متطلبات المواطنين».

وضمن خطوات الإصلاح الاقتصادي، وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم يهدف إلى السماح لوزارة الكهرباء والماء بشراء الطاقة الكهربائية والمياه من عدة مصادر وليس فقط المتجددة، مما يتيح للقطاع الخاص المساهمة في توفير الكهرباء والماء وتخفيف الأحمال المالية على الدولة، عملاً بمشاركة القطاع الخاص في المشاريع.

وكلّف المجلس الهيئة العامة للطرق والنقل البري باستكمال جهودها في شأن تنفيذ مشروع مسار سكة الحديد، كما كلف وزارة الصحة بالتنسيق مع كل من وزارة الأشغال العامة، والإدارة العامة للطيران المدني لوضع كافة متطلباتها في ما يخص إنشاء مركز طبي ووقائي ومختبر للصحة العامة بمباني مطار الكويت الدولي، ووضع السبل الفاعلة لمواجهة الأزمات الصحية الطارئة والاستثنائية والتعامل معها بالكفاءة المطلوبة وفق أعلى المعايير المتبعة بهذا الشأن.

جميع الحقوق محفوظة