الأربعاء 18 مايو 2022

«ميد»: الكويت تدرس بيع أسهم في «البترول الوطنية»

«ميد»: الكويت تدرس بيع أسهم في «البترول الوطنية»

«ميد»: الكويت تدرس بيع أسهم في «البترول الوطنية»

قالت مجلة ميد ان مؤسسة البترول الكويتية تدرس بيع اسهم في شركة البترول الوطنية (KNPC) التابعة لها، لافتة الى ان الصفقة في حال اتمامها ستؤدي الى جذب استثمارات بمليارات الدولارات.

 وقالت المجلة في تقريرها ان لجنة في المؤسسة تقدمت بعقد لاجراء دراسة جدوى بخصوص بيع جزئي محتمل لاسهم في شركة البترول الوطنية الكويتية.

طرح العطاء

وبينت ان الاعلان عن بيع محتمل للاسهم في الشركة شكل مفاجأة للكثير من العاملين في قطاع النفط والغاز في الكويت، لافتة الى انه من المقرر عقد اجتماع لمناقشة العقد في 23 مايو، على ان يكون الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 9 يونيو.

ونقلت المجلة عن مصدر، انه تم طرح العطاء المخصص لدراسة بيع اسهم في الشركة دون اي مناقشة عامة حول استراتيجية الشركة فيما يتعلق بمستقبلها. وليس من الواضح بعد في هذه المرحلة ما اذا كانت الخطة تقضي بنوع من الطرح العام الاولي او مجرد بيع حصة في شركة البترول الوطنية الى شركة نفط دولية.

واضاف المصدر: من الممكن ان يؤدي بيع الاسهم في الشركة في النهاية الى جذب استثمارات بمليارات الدولارات.

اتجاه إقليمي

واعتبرت «ميد» انه في حال قامت مؤسسة البترول ببيع حصص في شركة البترول الوطنية التابعة لها، فستكون متوافقة مع الاتجاه الاقليمي في الشرق الاوسط، حيث تعمل السعودية والامارات وقطر وعمان على تسريع خطط بمليارات الدولارات لبيع اصول للطاقة او اصدار سندات تابعة للقطاع النفطي.

واضافت: في فبراير الماضي، اعادت السعودية تقييم خططها لادراج المزيد من اسهم «ارامكو»، مع هدف لبيع حصة اسهم تقدر بـ%2.5 اضافية وتصل قيمتها الى 50 مليار دولار. وسيشكل هذا الادراج الاكبر في تاريخ اسواق راس المال العالمية. وكانت «أرامكو» قد اعلنت مؤخرا عن ارباح بـ39.5 مليار دولار للربع الاول من 2022، ما يمثل زيادة بـ%82 مقارنة بارباح الفترة نفسها من العام الماضي، واعادت شركة النفط السعودية العملاقة زيادة الارباح تلك الى ارتفاع اسعار النفط وزيادة هوامش ارباح التكرير والكيماويات.

4 شركات لدراسة الجدوى

كشفت المجلة انه هناك 4 شركات كويتية مرشحة لاجراء دراسة الجدوى لبيع جزئي لاسهم شركة البترول الوطنية الكويتية هي: «الوطني للاستثمار»، «المركز المالي»، «كامكو للاستثمار» و«بيتك كابيتال».          

جميع الحقوق محفوظة