السبت 10 يوليو 2021

«كميفك» أول شركة بالكويت ترخص «المارجن»

«كميفك» أول شركة بالكويت ترخص «المارجن»

«كميفك» أول شركة بالكويت ترخص «المارجن»

بعد اعتماد بنك الكويت المركزي الأسبوع الماضي لهامش الفائدة الخاصة بخدمة «المارجن» وتمويل شراء الأسهم بحد أقصى 4 في المئة علاوة على سعر الخصم، وقعت الشركة الكويتية للمقاصة باكورة عقود الخدمة مع شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك».

وبذلك تكون «كميفك» أول شركة استثمار مرخص لها تبرم الاتفاقية مع «المقاصة» بما يسمح لها تقديم تداول الهامش للمتعاملين وفقاً لعقود تصل إلى عام حسب خطة تشمل أسهم الشركات السائلة والتي تعمل وفقاً لنماذج أعمال واضحة كإجراء احترازي لمواجهة أي مخاطر، إذ أكدت مصادر أن عمليات التمويل تصل إلى 50 في المئة من قيمة العقد.

 

وأوضحت المصادر أن الشركة جهزت فريقاً فنياً ذا خبرة لتفعيل الخدمة وفقاً للمعايير والضوابط المعتمدة، فيما ينتظر أن تبدأ تفعيل الخدمة قبل نهاية الربع الحالي، حال الحصول على الموافقات اللازمة.

ويتوافر لدى «كميفك» المحافظ المالية الكافية لتمويل الخدمة، بما يلبي رغبات عملائها من المستثمرين في البورصة، متوقعة أن تبلغ السيولة المنتظر توجيهها من قبل الشركة للعمليات نحو 50 مليون دينار هي عبارة عن تمويل ذاتي وتسهيلات بنكية.

وينتظر أن تقتصر عمليات تمويل «المارجن» سواءً عبر «كميفك» أو غيرها من الشركات المرخص لها على تمويل شراء الأسهم التشغيلية على غرار مكونات السوق الأول، وأيضاً العديد من الشركات المتوسطة والصغيرة المدرجة في السوق الرئيسي، فيما سيكون مستبعداً التعامل على الأسهم الخاملة أو الجامدة أو التي تعاني خسائر متراكمة تهدد استمراريتها.

وفي سياق متصل، أفادت المصادر بأن قائمة الشركات التي أبدت اهتماماً بخدمة «المارجن» تشمل نحو 6 كيانات مالية تعمل حالياً على استيفاء الشروط المطلوبة، منها «الوطني للاستثمار» و«المركز المالي» و«الكويتية للاستثمار»، إضافة إلى «أرزان».

وكما كان متوقعاً فإن تحديد «المركزي» لفائدة «المارجن» سيسرّع من إطلاق الخدمة بدأت بعض الشركات في مراجعة الاتفاقيات تمهيداً للتوقيع النهائي، فيما ينتظر أن تزيد الخدمة من جاذبية بورصة الكويت للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، بما يمثل قيمة مضافة ضمن المنتجات والخدمات التي تسعى منظومة سوق المال من خلالها لتعزيز سيولة البورصة.

وتقدم «الكويتية للمقاصة» خدمة فتح حساب التداول بالهامش (المارجن) وفقاً لحزمة من الالتزامات أهمها:

- يتعيّن أن يكون مقدم الخدمة المرخص له من قبل هيئة أسواق المال (شركات الاستثمار) مسجلاً لدى «المقاصة» كمقدم خدمة التداول بالهامش، من خلال توقيع اتفاقية التسجيل الخاصة بالخدمة.

- يجب على مقدم الخدمة تقديم طلب فتح الحساب بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم المقررة لفتح الحساب.

- على الشركة التي تقدم الخدمة تقديم نسخة من نموذج اتفاقية التداول بالهامش مع العملاء.

- يتم فتح هذا الحساب بنظام «المقاصة»، ويتم إخطار البورصة بذلك من أجل تنشيط الحساب في نظام التداول.

- السماح للوسيط عضو «المقاصة» المعني بالدخول إلى الحساب.

- يكون حساب التداول بالهامش حساباً مجمعاً لجميع عملاء مقدم الخدمة، ومقصوراً فقط على خدمة «المارجن».

- إضافة حساب التداول بالهامش كفئة من فئات الحسابات.

جميع الحقوق محفوظة