السبت 10 يوليو 2021

«فيتش» تتوقع موافقة «أوبك بلس» على زيادة الإنتاج

«فيتش» تتوقع موافقة «أوبك بلس» على زيادة الإنتاج

«فيتش» تتوقع موافقة «أوبك بلس» على زيادة الإنتاج

أفادت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش» بأن تأجيل «أوبك بلس» قرارها حول مدى زيادة إنتاج النفط الخام أثار تساؤلات حول قدرة التحالف على تنسيق الإنتاج وسلط الضوء على الخلافات حول سياسات الإمدادات.

وأجلت «أوبك بلس» للمرة الثالثة اجتماعها لوضع اللمسات الأخيرة على القرار في شأن المرحلة التالية من زيادة الإنتاج وحصة إنتاج كل دولة، وبحسب ما ورد تسعى السعودية وروسيا والإمارات جاهدة للتوصل إلى حل وسط.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 3 سنوات بسبب اتساع عجز النفط، والذي تقدره «فيتش» حالياً بأكثر بقليل من مليون برميل يومياً، مشيرة إلى أن المعروض من النفط مقيد بالقرار السابق للتحالف حول الإنتاج، في حين أن الطلب على النفط الخام آخذ في الازدياد مع تعافي الاقتصاد العالمي من الصدمات المرتبطة بالجائحة.

وتوقعت «فيتش» أن توافق «أوبك بلس» في نهاية المطاف على زيادة الإنتاج، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تضيف إيران نحو 1.5 مليون برميل في اليوم من الإمدادات إذا تم رفع العقوبات الأميركية.

وبالنظر إلى تعافي الاقتصاد العالمي وحركة التنقل، يجب استيعاب العرض المتزايد في الغالب من خلال ارتفاع الطلب ما يؤدي إلى استمرار تخفيض المخزونات هذا العام.

وكانت سياسات إنتاج «أوبك بلس» القوة الدافعة الرئيسية وراء تعافي أسعار النفط في 2020-2021، بعد أن انخفض الطلب بشكل حاد في مارس 2020 والقرارات الأحادية الجانب في شأن أحجام الإنتاج التي اتخذها أعضاء التحالف الرئيسيون خلال فترة قصيرة.

وذكرت الوكالة أنه رغم تعافي الطلب على النفط، فإن متحورات كورونا تشكل خطراً على هذا التعافي، ما يجعل قرارات الإنتاج السريعة أساسية لمنع حدوث انخفاضات مفاجئة في الأسعار.

وعززت بيئة التسعير المحسّنة مراكز السيولة لمنتجي النفط والغاز، لا سيما المصدرين المصنفين من الدرجة الاستثمارية الثانوية، وقد ساعد هذا على استقرار توقعات التصنيف للعديد من مُصدري القطاعات، ولا سيما في الولايات المتحدة.

وتفترض «فيتش» أن يتعدل سعر خام برنت على المديين المتوسط إلى الطويل ليستقر عند 53 دولارا للبرميل، بعد إعادة توازن السوق.

جميع الحقوق محفوظة