الأربعاء 15 مارس 2023

«التربية» تتجه للتوقيت الأول... من «الدوام المرن»

«التربية» تتجه للتوقيت الأول... من «الدوام المرن»

«التربية» تتجه للتوقيت الأول... من «الدوام المرن»

تتجه وزارة التربية مبدئياً إلى اختيار الموعد الأول من مواعيد «الدوام المرن» الثلاثة التي حددها ديوان الخدمة المدنية للجهات الحكومية في شهر رمضان المبارك، حيث تبدأ بصمة الحضور في تمام 9:45 صباحاً وتكون بصمة الانصراف في 2:15 ظهراً، فيما أكدت الوكيلة المساعدة للشؤون الإدارية والتطوير الإداري رجاء بوعركي أن «المقترحات الثلاثة التي أصدرها الديوان ستعرض على وكيل الوزارة، بالتنسيق مع وكيل التعليم العام، لأن الأمر مرتبط بدوام المدارس، وحتى لا يتعارض مع مواعيد أولياء الأمور في توصيل أبنائهم في الحضور والانصراف».

وشرحت بوعركي لـ«الراي» وجهة نظرها الشخصية في المقترحات الثلاثة، مؤكدة أن «الأنسب أن يكون الدوام في 9:45 صباحاً، ولكن نحن نتكلم عن دوام للوزارة ككل، لأن الأمر لا يتعلق بالقطاع الإداري فقط، ودورنا هو إصدار التعميم الرسمي في حال اعتماده من قبل وكيل الوزارة». وعن إمكانية اختيار أكثر من توقيت للدوام قالت بوعركي «هي مقترحات للدوام المرن، ووفق ضوابط القرار يحق للوزارة ذلك، ولكن بعد مناقشة الأمر مع الوكيل فور عودته من الخارج»، واصفة مقترح الديوان بأنه «طيب جداً ويعطي الموظف والمراجع أريحية كاملة».

 

وعن مدى استبعاد المقترح الثالث الذي حددت بداية داومه في 10:45 ونهايته في 3:15 عصراً، ذكرت أنه «خيار مطروح لا يمكن أن نقول عنه انه مستبعد، قبل أن نقوم بالتنسيق مع قطاعات الوزارة ودراسة الدوام الأفضل لها»، مؤكدة أن «هذه المقترحات استثنائية في شهر رمضان المبارك فقط، ولكنها في الوقت نفسه تجربة للنظر في تطبيقها مستقبلاً بهدف تخفيف الازدحامات، ومن وجهة نظري هي مقترحات طيبة يمكن تطبيقها بشكل دائم».

وأكد عدد من المسؤولين في وزارة التربية لـ«الراي» أن «الدوام الأول هو الأنسب للوزارة، لأنه من الخطأ أن يبدأ دوام الموظفين قبل دوام المدارس، ولا يمكن تأخير دوام المدارس مع الموظفين إلى ما بعد العاشرة صباحاً».

وبين المسؤولون أن وكيل التعليم سوف يقوم بمناقشة دوام المدارس مع الموجهين العموم ومديري المناطق التعليمية لاختيار الأنسب والمتوقع أن يكون في تمام التاسعة والنصف صباحاً للمراحل التعليمية الثلاث، وينتهي عند الواحدة ظهراً في رياض الأطفال، وفي الواحدة والنصف لدى المرحلة الابتدائية، وفي الثانية و5 دقائق لدى المرحلتين المتوسطة والثانوية.

دوام المدارس في رمضان

يبحث قطاع التعليم العام مع الموجهين العموم ومديري المناطق التعليمية، المواعيد الأنسب لدوام المدارس خلال شهر رمضان المبارك، والإجماع الأكبر على اعتمادها وفق التالي:

رياض الأطفال: من 9:30 إلى 1

الابتدائية: من 9:30 إلى 1:30

المتوسطة: من 9:30 إلى 2.05

الثانوية: من 9:30 إلى 2.05.

... و«الداخلية» تتجه نحو «الأول»

| كتب نايف كريم |

كشفت مصادر أمنية أن وزارة الداخلية تعتزم تطبيق الخيار الأول من «الدوام المرن» التي حددها ديوان الخدمة المدنية، وتتضمن الدوام من الساعة 9.45 صباحاً حتى 2.45 بعد الظهر، معللة هذا التوجه بأن بعض القطاعات الخدمية تستقبل المراجعين الذين يتواجدون منذ بدء الدوام، خلال الفترة الأولى، وهو ما يحتم تواجد موظفي الوزارة لإنجاز معاملاتهم.

وقالت المصادر لـ«الراي» إن «الوزارة بصدد الطلب من كل قطاع تزويدها برؤيته لفرضية الدوام المرن، ومن المتوقع أن يتم اعتماد الفترة الاولى كطبيعة عمل مناسبة لمنتسبيها من العسكريين والمدنيين، فيما القطاعات الأخرى ذات الطبيعة العسكرية، ستبقى بنفس طبيعة دوامها بالحضور والانصراف وفق نوبات الدوام الثلاث».

 

جميع الحقوق محفوظة