الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

وصول طلائع المعلمين الأردنيين... بعد توقف التعاقد الخارجي 3 سنوات

 وصول طلائع المعلمين الأردنيين... بعد توقف التعاقد الخارجي 3 سنوات

وصول طلائع المعلمين الأردنيين... بعد توقف التعاقد الخارجي 3 سنوات

استقبلت وزارة التربية، مساء أول من أمس، أولى طلائع التعاقدات الخارجية من أعضاء الهيئة التعليمية القادمة من الأردن، بعد وقفها 3 سنوات بسبب جائحة كورونا.

وقالت وكيلة الوزارة المساعدة للشؤون الإدارية والتطوير الإداري رجاء بوعركي، إن عدد المعلمين الذين تم استقبالهم في الدفعة الأولى بلغ 20 معلماً ومعلمة، معربة عن سعادتها لانضمامهم الى الأسرة التربوية في بلدهم الثاني الكويت.

 

وأكدت حرص الوزارة على توفير كل سُبل الراحة لتسهيل الاجراءات المتعلقة باستقدام المعلمين الجدد المتعاقد معهم خارجياً، من خلال تعاون وزارات الدولة ومؤسسات المجتمع كافة.

وذكرت بوعركي، أن «اللجنة المختصة استقبلت أمس مجموعة من اخواننا المعلمين والمعلمات الجُدد الذين تم عمل مقابلات مسبقة لهم من خلال لجان التعاقد الخارجي، وقد تم اختيارهم على أسس وضوابط معينة حددتها وزارة التربية مسبقاً».

وأشارت إلى أن بقية المعلمين سيصلون تباعاً، بحسب مواعيد حجوزات الطيران، وبعد إنهاء الإجراءات الأمنية والتنسيق مع الجهات المعنية.

أنصبة المعلمين

وفي سياق متصل، اتخذت منطقة الأحمدي التعليمية خطوة عملية لمعالجة خلل أنصبة المعلمين بين المدارس، حيث طلب مديرها العام وليد الغيث من جميع المدارس ميزانيات الأقسام في جميع المراحل التعليمية، لإعادة توزيع أنصبة المعلمين، على أن ترسل على وجه السرعة للضرورة، فيما وصف مصدر تربوي لـ«الراي» الأنصبة الحالية بـ«المختلة، حيث هناك تفاوت كبير في أنصبة المعلمين للمادة الواحدة من مدرسة إلى أخرى، وهذا بسبب سوء توزيع المعلمين على المدارس».

وشدّد الغيث، في سلسلة اجتماعات بدأها مع مديري ومديرات المدارس الإبتدائية، على ضرورة التقيد بدليل إجراءات تطبيق منهجية النظام المدرسي، وتفعيل وحدة تحسين الأداء المدرسي مع استخدام البيانات الدالة لمتابعة الطلبة الضعاف، إضافة إلى متابعة أمن وسلامة الطلبة، بوضع آلية مناسبة لخروج طلبة الصف الأول والثاني من الفصول وعدم السماح بخروجهم بمفردهم.

كما دعا الغيث إلى فتح أبواب الإدارات المدرسية لأولياء الامور بشكل دائم ومستمر وإشراكهم في العملية التعليمية وفي متابعة الطلبة إضافة إلى حصر احتياجات المبنى المدرسي من أمور الصيانة وتحديد الأشياء الضرورية التي بحاجة إلى صيانة عاجلة والتي قد تُشكّل معوقات لاستمرار العملية التعليمية في المبنى المدرسي.

دليل إجراءات تطبيق منهجية النظام المدرسي

استعرض دليل إجراءات تطبيق منهجية النظام المدرسي، عدداً من المحاور المهمة في مدارس الأحمدي، بدءاً بخطة تنفيذ هذا المشروع وتستند إلى تشكيل الفريق والاجتماع الأول للفريق ووضع الأهداف ثم خطة العمل، فإعداد نموذج تقييم منهجية النظام المدرسي وتعميمه على المدارس مع إعداد استمارة تحكيم تفعيل منهجية النظام المدرسي.

وأوضح الدليل الذي حصلت «الراي» على نسخة منه الأهداف العامة للمشروع، وهي تطبيق منهجية النظام في مدارس المرحلة الابتدائية وتحقيق الأمن والسلامة لدى كل المتعلمين داخل المدرسة.

الأهداف الإجرائية للدليل

أشار الدليل إلى الأهداف الإجرائية، وهي أن تتعرّف المدارس على:

1 - مفهوم وبنود منهجية النظام المدرسي وآلية تطبيق هذا النظام.

2 - تقيم كل مدرسة نفسها ذاتياً حسب الدليل الإرشادي لتقييم أداء المدارس.

3 - زيارة ميدانية للمدارس لتقييم أداء المدارس حسب الاستمارة.

4 - رفع التقييم النهائي لإدارة الشؤون التعليمية.

5 - إصدار التوصيات.

6 - إعادة تقييم المدارس في الفصل الدراسي الثاني لمتابعة تطور الأداء.

7 - رفع التقييم النهائي الثاني لإدارة الشؤون التعليمية.

8 - إصدار توصيات الزيارة الثانية لإدارة الشؤون التعليمية.

9 - إصدار دليل إرشادي شامل في نهاية العام الدراسي يُمكن تعميمه على مدى أوسع.

10 - تكريم المدارس الفائزة.

جدول اختبارات موحّد للمدارس العربية المتوسطة

اعتمدت الإدارة العامة للتعليم الخاص في وزارة التربية الجدول الموحّد لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول للعام 2022-2023، للمدارس العربية الخاصة في المرحلة المتوسطة، حيث تنطلق يوم الاحد الموافق 18ديسمبر المقبل وتنتهي يوم الاثنين 26 منه.

وشدّد مدير ادارة التعليم الخاص بالانابة الدكتور سلمان اللافي، على إضافة 30 دقيقة إلى الزمن الأصلي لطلاب الحالات الخاصة ممَنْ لديهم قرار بقراءة الامتحان، وعلى ضرورة التقيد بالتعليمات العامة للامتحانات، وكل طالب لا يلتزم بذلك يتعرّض للحرمان من درجة الامتحان.

في سياق متصل، أكد مدير إدارة التعليم الديني أنور العبدالغفور لـ«الراي»، أن اختبارات صفوف النقل في المعاهد الدينية للمرحلة الثانوية، ستنطلق في 12 ديسمبر المقبل، فيما تبدأ اختبارات الصف الثاني عشر في 2 يناير.

تثقيف الطلبة بعلوم الطيران

أعلن الوكيل المساعد للتعليم العام في وزارة التربية أسامة السلطان، مشاركة الطلاب والطالبات من جميع المناطق التعليمية في فعالية فريق السهام الحمراء التابعة للسلاح الملكي البريطاني وبتنسيق مع السفارة البريطانية، مؤكداً حضور الطلبة من جميع المناطق التعليمية لزيارة المعرض والورشة التعريفية بعلوم الطيران، وحرص الوزارة على توجيههم نحو هذه العلوم التي نحن بحاجة لها مستقبلاً.

وقال السلطان خلال مشاركته في الفعالية«نحن سعداء بتواجدنا على أرض المطار الأميري مع أبنائنا الطلبة وسعادتهم بالغة بزيارة المعرض والمشاركة في الفعالية».

جميع الحقوق محفوظة