الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

وفاة المحامي المصري الشهير فريد الديب

وفاة المحامي المصري الشهير فريد الديب

وفاة المحامي المصري الشهير فريد الديب

توفي المحامي المصري الشهير فريد الديب عن عمر يناهز 79 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية.

وتعرض الديب لوعكة صحية الشهر الماضي، وتم نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة لتلقي العلاج، وذكرت تقارير مصرية أنه يعاني منذ فترة من مرض سرطان الدم (اللوكيميا).

 ونال الديب شهرة واسعة بسبب دفاعه عن العديد من الشخصيات البارزة، من بينهم الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، في القضية التي عُرفت إعلامياً بـ«قضية القرن»، ووزير داخليته حبيب العادلي.

وتولى الدفاع عن شخصيات فنية وسياسية، أبرزهم أسرة الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، في النزاع القضائي مع صحيفة «العربي» التابعة للحزب الناصري، ونجح في الحصول على تعويض مالي لأسرة الرئيس الراحل.

ولد المحامي فريد الديب في حي القلعة في مدينة القاهرة وتحديداً في منزل جده لوالده في 23 أكتوبر 1943 وتلقى تعليمه الابتدائى وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963 بتقدير جيد جداً.

عين وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلي ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم كان من ضحايا «مذبحة القضاة» عام 1969، حيث تم استبعاده و127 قاضياً وعضواً للنيابة.

عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971.

 

جميع الحقوق محفوظة