السبت 12 يونيو 2021

وزير خارجية الهند لـ «الراي»: تعاون أكبر مع الكويت في المنطقة وخارجها سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية الهندي متحدثاً للزميل خالد الشرقاوي سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية الهن

وزير خارجية الهند لـ «الراي»: تعاون أكبر مع الكويت في المنطقة وخارجها  سوبرامنيام جاي شانكار  وزير الشؤون الخارجية الهندي متحدثاً للزميل خالد الشرقاوي  سوبرامنيام جاي شانكار  وزير الشؤون الخارجية الهن

وزير خارجية الهند لـ «الراي»: تعاون أكبر مع الكويت في المنطقة وخارجها سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية الهندي متحدثاً للزميل خالد الشرقاوي سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية الهن

فيما أكد وزير الشؤون الخارجية الهندي الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار، على تجذر العلاقات بين بلاده والكويت، والتي نضجت وتحولت إلى صداقة مستقرة وقوية، أوضح ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يزيد على 10 مليارات دولار سنوياً، وأن الكويت موطن لما يقرب من مليون مواطن هندي.

وقال جاي شانكار خلال حوار مقتضب مع «الراي»، خلال زيارته الرسمية إلى البلاد، «لدينا شراكة ثنائية ديناميكية وعلى مسار صعودي سريع»، مؤكداً أن «هذه الشراكة ستشهد تحولاً كبيراً، وأن بلدينا سيلعبان دوراً تعاونياً أكبر في 

وأشار إلى أن هناك تحسناً في وضع المكافحة لـ «COVID-19» في الهند، بشكل ملحوظ خلال الأسبوعين الماضيين، لافتاً إلى انخفاض عدد الإصابات اليومية الجديدة الآن، إلى أقل من ربع مستوى الذروة.

وعن رسالته للجالية الهندية في الكويت، ومتى يمكن لعائلاتهم العودة إلى الكويت، قال: لقد لعبت الجالية الهندية في الكويت دوراً مهماً للغاية كجسر بين بلدينا، ونريد أن يكون هذا الجسر منتجاً أقوى كجزء من علاقتنا الممتازة مع الكويت.

وفي ما يتعلق باستئناف الرحلات الجوية وعودة المواطنين الهنود إلى الكويت للالتحاق بأسرهم أو العمل، أوضح ان هذا الأمر ليس بيد الحكومة الهندية، مضيفاً: نحن نتعافى للتو من موجة ثانية شديدة الخطورة من فيروس كورونا وبدأت الأمور في التحسن.

واعتبر أن «كل الدول تدرك أن السفر أمر ضروري لاقتصاداتها، وأنه لن يفيد أحداً إيقاف الرحلات الجوية، ولكنه أمر إلزامي، لذلك ننتظر فترة أطول قليلاً، حتى تتحسن الأمور».

سعر عادل للنفط وإمدادات موثوقة

ذكر الدكتور س. جاي شانكار، أن الكويت تلعب دوراً رئيسياً في أمن الطاقة في الهند، كون بلاده واحدة من أكبر مستهلكي النفط، حيث تسعى الهند للحصول على سعر عادل وإمدادات موثوقة، و«أنا واثق من أن الكويت ستضع ذلك في الاعتبار».

الهند جار المنطقة منذ عصور سحيقة

عن دور الهند الحالي في المنطقة، كقوة جيوبوليتيكية اقتصادية رئيسية، قال الوزير الهندي، ان «هذه المنطقة هي الجوار الممتد للهند، وسلامها واستقرارها، كان منذ العصور السحيقة وسيظل ضرورياً لتقدم بلدنا وتنميته، وسنواصل العمل عن كثب مع شركائنا في المنطقة وتعميق مشاركتنا في جميع المجالات في الأوقات المقبلة».

جميع الحقوق محفوظة