الأحد 21 مايو 2023

مصر وعمان تؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة

مصر وعمان تؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة

مصر وعمان تؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة

أكدت مصر وسلطنة عمان تطابق الرؤى بين الجانبين حول ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة على النحو الذي يحمي المصالح العليا للشعوب العربية ويصون مقدراتها ومكتسباتها.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي في بيان، اليوم الأحد، أن ذلك جاء خلال مباحثات أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان.

وأوضح فهمي أن المباحثات شهدت تبادل وجهات النظر في شأن القضايا الإقليمية والدولية في إطار التنسيق والتشاور الدائمين بين الجانبين وسعيهما لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليميين لا سيما في ظل التهديدات الكبيرة التي تواجه المنطقة والعديد من الدول العربية.

وأضاف أن الرئيس السيسي أشاد بالعلاقات «الودية التاريخية» التي تربط بين مصر وسلطنة عمان «والتي تشكلت عبر عقود ممتدة من التضامن والتكاتف والوقوف صفا واحدا ضد الأزمات والتحديات» مؤكدا حرص بلاده على «الارتقاء بتلك العلاقات المتميزة بما يحقق مصالح الشعبين والأمة العربية بأسرها».

وقال المتحدث الرسمي إن السلطان هيثم بن طارق أشاد من جانبه «بتميز» العلاقات العمانية - المصرية و«أواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين عبر التاريخ».

ونقل المتحدث عن السلطان هيثم بن طارق تأكيده حرص سلطنة عمان على تعزيز أطر التعاون القائمة بين الجانبين وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما في المجالات كافة خلال الفترة المقبلة وذلك للبناء على النتائج الإيجابية التي تحققت في هذا الصدد خلال زيارة الرئيس السيسي إلى (مسقط) في يونيو 2022.

كما أكد أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين مصر وسلطنة عمان حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك «خاصة في ضوء ما تمثله مصر من عمق استراتيجي وثقافي للأمة العربية وعنصر أساسي في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها».

وأفاد المتحدث أن الطرفين أعربا عن الارتياح للزيادة المستمرة في معدلات النمو التجاري بين مصر وسلطنة عمان مع تأكيد مواصلة تعزيز الجهود الجارية في هذا الشأن بين الجهات المعنية في الدولتين.

وأشار إلى أن الجانبين تباحثا بخصوص سبل تبادل الخبرات والتجارب في تحقيق التطوير المؤسسي وتحديث الأجهزة الادارية بالدولتين وآليات عملها على نحو يتسم بالحوكمة والرقمنة.

جميع الحقوق محفوظة