الثلاثاء 19 أكتوبر 2021

مشاورات كويتية - روسية مكثفة حول «هواجس مشتركة»

مشاورات كويتية - روسية مكثفة حول «هواجس مشتركة»

مشاورات كويتية - روسية مكثفة حول «هواجس مشتركة»

قال نائب وزير الخارجية مجدي الظفيري، اليوم الثلاثاء، إنه سلم رسالة من وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأوضح الظفيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام محادثات اجراها مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف «ان الرسالة تتضمن رؤية دولة الكويت ومنظورها تجاه العلاقة مع الاشقاء والاصدقاء في روسيا».

واضاف ان هذه العلاقة «قائمة على تاريخ من الروابط المميزة والثابتة والمستمرة والتي تميزت بالتفاهم والتقدير للدور الذي لعبته كلا الدولتين».

واكد ان دولة الكويت «تثمن هذا الارث من التاريخ والعلاقة المستمرة مع الاصدقاء والحلفاء في روسيا».

ووصف الظفيري المحادثات التي اجراها مع المسؤولين الروس بانها «صريحة وواضحة تنطلق من ارضية مشتركة اساسها التفاهم والتناغم في سعي كل منهما في دعم الاستقرار الاقليمي».

واشار الى ان المحادثات تناولت سبل تطوير العلاقات بين البلدين والارتقاء بها الى مستوى الشراكة الاستراتيجية في جميع الجوانب والابعاد.

وذكر ان الجانب الكويتي اعرب مع نظيره الروسي خلال المحادثات عن هواجس مشتركة «سيكون لها في المستقبل القريب مشاورات سياسية مكثفة تعزز التفاهم والتناغم الكويتي الروسي وكذلك الكويتي الخليجي الروسي».

وشدد الظفيري على ان الدور الروسي «مطلوب ومرغوب لا سيما وان تجربة العلاقة مع روسيا رائعة وناجحة في كل المجالات».

ومن جانبه اوضح بوغدانوف في تصريح مماثل لـ (كونا) ان العلاقات الكويتية - الروسية «قائمة على الصداقة التقليدية» معيدا الى الاذهان ان دولة الكويت «كانت اول دولة في منطقة الخليج العربي تقيم علاقات ديبلوماسية مع روسيا».

واوضح ان هذه العلاقات تتميز «بالصداقة والتفاهم والتعاون القائم على المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات» مؤكدا اهمية الحوار السياسي المفعم القائم بين البلدين.

واشار الى ان الجانبين اجريا جولة من المشاورات السياسية على مستوى كبار المسؤولين في وزارتي الخارجية مؤكدا ان «لدينا قاعدة متينة للانطلاق نحو الامام».

وبين ان المحادثات تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك «وبالدرجة الاولى العلاقات الثنائية وتعزيز الحوار السياسي وتنسيق الجهود على المستوى الدولي بما في ذلك في الامم المتحدة وغيرها من المنابر الدولية متعددة الاطراف».

واشار الى ان الجانبين ناقشا العلاقات التجارية والاقتصادية والمشاريع الاستثمارية والتعاون في المجالات الانسانية والتبادل الثقافي واعداد الكوادر بالاضافة الى القضايا الاقليمية والدولية.

وقال ان الجانب الروسي مهتم بالتعرف على تقييم الاصدقاء الكويتيين حيال التطورات الجارية في منطقة الخليج العربي والعلاقات بين الدول العربية وجيرانها.

واوضح ان روسيا مهتمة بالاراء المتعلقة بسبل اخراج العملية التفاوضية بين الفلسطينين والاسرائيليين من حالة الجمود مؤكدا ان «دولة الكويت بصفتها عضوا هاما في جامعة الدول العربية تلعب في هذا المضمار دورا رئيسيا على ضوء العلاقات القديمة التي تربط دولة الكويت مع الفلسطينيين».

واكد اهمية نظرة الكويت ازاء التطورات التي تشهدها المنطقة بما في ذلك العراق والتسوية في سوريا وليبيا.

وجدد بوغدانوف دعوة بلاده «الى ضرورة عودة سوريا الى العائلة العربية لان هذا الامر يتطلب قرارا بالاجماع من جامعة الدول العربية ودولة الكويت لها دور هام فيها».

وجاءت زيارة الظفيري الى موسكو بصفته مبعوثا من وزير الخارجية الكويتي للمشاركة في جولة المشاورات السياسية بين الكويت وروسيا حيث تراس الظفيري الجانب الكويتي في حين تراس المبعوث الخاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الجانب الروسي.

وضم الوفد الكويتي المشارك في المشاورات مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير ايهم العمر وسكرتير اول عبد المحسن المنصور وسفير دولة الكويت لدى روسيا عبد العزيز العدواني.

جميع الحقوق محفوظة