الخميس 17 يونيو 2021

مسؤولون صحيون يحذرون عبر القبس: التجمعات والتردد في التطعيم يؤخران بلوغ «المناعة»

مسؤولون صحيون يحذرون عبر القبس: التجمعات والتردد في التطعيم يؤخران بلوغ «المناعة»

مسؤولون صحيون يحذرون عبر القبس: التجمعات والتردد في التطعيم يؤخران بلوغ «المناعة»

تواجه جهود وزارة الصحة المستمرة والرامية نحو الوصول الى المناعة المجتمعية المطلوبة في غضون أشهر قليلة عراقيل تعترض طريقها، لاسيما ما يتعلق بالتراخي في تطبيق الاحترازات الوقائية بعد معاودة فتح بعض الانشطة ورفع الحظر الجزئي في منتصف مايو الماضي، إضافة إلى عدم التزام الكثيرين مواعيد التطعيم رغم تكثيف معدل التطعيمات الممنوحة والتي وصلت في اليوم الواحد لأكثر من 43 ألف شخص ومن مراكز متفرقة.

أكد مسؤولون صحيون لـ القبس ان التراخي في تطبيق الاشتراطات، خاصة بعد إلغاء الحظر الجزئي، ساهم الى حد كبير في ارتفاع معدلات الاصابة بفيروس كورونا المسجلة يوميا، حيث لا تزال الأرقام في ارتفاع يقابله زيادة بنسب الاشغال السريري بالمستشفيات العامة، لافتين إلى تسجيل 22069 اصابة خلال 16 يوما من الشهر الجاري، مقابل 16359 اصابة خلال ذات الفترة من الشهر الماضي، و20951 في ابريل، و20138 خلال مارس.

ونبهوا إلى ان استمرار التراخي في تطبيق الاحترازات الوقائية وتصاعد الاصابات ينذر باتخاذ اجراءات أشد، مبيناً ان اغلب الاصابات المعلنة ناتجة عن مخالطات في مناسبات اجتماعية في الدواوين والاستراحات والجواخير، والتي كثرت بشكل لافت بعد نهاية رمضان في منتصف مايو.

وشدد المسؤولون على أن التباعد الاجتماعي خلال الفترة الراهنة يعد من أهم الإجراءات العملية التي تسهم في الحد من تفشي الفيروس، خاصة في ظل المتحورات الخطيرة للفيروس وآخرها «دلتا».

عدم حضور

في السياق، أعلن عضو لجنة اللقاحات في وزارة الصحة د. خالد السعيد، عبر حسابه في تويتر، أن 45 الف مواطن من المسجلين في منصة التطعيمات المضادة للفيروس منذ ديسمبر، تم ارسال رسائل نصية لهم، إلا انهم لم يحضروا لأخذ الجرعة الأولى من اللقاحات.

ودعت مصادر صحية إلى أهمية قراءة بيانات وزارة الصحة الاخيرة المتعلقة بفعالية وجدوى اللقاحات المعتمدة في الكويت، خاصة من قبل الفئات المترددة في أخذ التطعيمات حتى الان، حيث ان عامل الوقت مهم جدا خلال المرحلة الحالية التي تشهد تحورات وسلالات جديدة للفيروس في بعض الدول، مشيرا الى أن الحصول على جرعتي اللقاحات يقلل من فرص انتقال عدوى الفيروس، والدخول الى الأجنحة وغرف العناية في حال الاصابة.

وكشفت المصادر عن بدء وزارة الصحة في ارسال رسائل نصية للمواطنين والمقيمين الذين تلقوا الجرعة الاولى من اللقاحات خلال حملات الوحدات الميدانية المتنقلة في أكثر من موقع خلال الشهرين الماضيين، مبينا ان مواقع تلقي الجرعة الثانية ستكون مختلفة من شخص لآخر، لضمان تسريع وتيرة التطعيمات وعدم حدوث اي تزاحم بين الشرائح المستهدفة بالجرعات. 

رسائل للمترددين:

1- نسبة الوفيات بكورونا في صفوف المطعمين أقل من %1

2- اللقاحات المعتمدة في الكويت ثبتت فعاليتها ضد «المتحور دلتا»

3- عامل الوقت مهم في ظل سرعة انتشار السلالات الجديدة

4- لجأت دول كبرى إلى فرض التطعيم الإلزامي لحماية المجتمع 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة