السبت 29 مايو 2021

عقوبات أميركية على بيلاروسيا على خلفية «طائرة بروتاسيفيتش»

عقوبات أميركية على بيلاروسيا على خلفية «طائرة بروتاسيفيتش»

عقوبات أميركية على بيلاروسيا على خلفية «طائرة بروتاسيفيتش»

أعلنت الإدارة الأميركية فرض عقوبات على بيلاروسيا تستهدف نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو، الذي استقبله نظيره الروسي فلاديمير بوتين في خضمّ فضيحة دولية ناجمة عن إجبار بيلاروسيا طائرة ركاب أوروبية كانت تعبر مجالها الجوي في 23 مايو على الهبوط في مينسك لاعتقال صحافي معارض.

ودعت الناطقة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي إلى فتح «تحقيق دولي موثوق» في شأن تغيير مسار طائرة تابعة لشركة «راين إير» الأوروبية كانت متوجهة من أثينا إلى فيلينوس ومرافقتها من جانب مقاتلة حربية بيلاروسية وإجبارها على الهبوط في مطار مينسك، حيث اعتُقل الصحافي والناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش.

واعتبرت ساكي في بيان أن هذه الأحداث تمثّل «إهانة مباشرة للمعايير الدولية».

وأوضحت أن الولايات المتحدة تحضّر مع الاتحاد الأوروبي «قائمة عقوبات موجّهة ضد أعضاء رئيسيين في نظام لوكاشينكو مرتبطين بالانتهاكات الحالية لحقوق الإنسان والفساد وتزوير انتخابات 2020 وأحداث 23 مايو».

ولفت البيان إلى أنّ وزارة الخزانة ستبحث سبل فرض مزيد من العقوبات على «أركان نظام لوكاشينكو وشبكة دعمه».

وبالإضافة إلى العقوبات، أصدر البيت الأبيض تحذيراً إلى الأميركيين من السفر إلى بيلاروسيا، وطلب من شركات الطيران الأميركية «توخّي أقصى درجات الحذر» إذا ما قرّرت الطيران في المجال الجوّي البيلاروسي.

وأكدت واشنطن دخول حيّز التنفيذ في الثالث من يونيو عقوبات اقتصادية ضد تسع شركات بيلاروسية مملوكة للدولة، أُعيد فرضها في أبريل عقب قمع التظاهرات المؤيدة للديموقراطية.

وفي تعبير واضح عن دعم النظام البيلاروسي، استقبل بوتين الجمعة لوكاشنكو في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود.

وقال بوتين «أنا سعيد جداً لرؤيتك»، فيما ارتسمت ابتسامة على وجهه وهو يرحب بلوكاشنكو في مقر إقامته 

جميع الحقوق محفوظة