الثلاثاء 25 أبريل 2023

شقيق حاكم «مصرف لبنان» تخلف عن جلسة تحقيق أوروبي بتهمة احتيال

شقيق حاكم «مصرف لبنان» تخلف عن جلسة تحقيق أوروبي بتهمة احتيال

شقيق حاكم «مصرف لبنان» تخلف عن جلسة تحقيق أوروبي بتهمة احتيال

تخلف شقيق حاكم مصرف لبنان عن جلسة استماع في بيروت اليوم، مع محققين أوروبيين يحققون فيما إذا كان الشقيقان قد اختلسا وغسلا مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة على مدى أكثر من عقد.

ويجري التحقيق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى جانب شقيقه رجا في لبنان وفي خمس دول أوروبية على الأقل في شأن تهم أخذ أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي عن طريق تحصيل عمولات كرسوم من مشتري سندات ثم تحويل الأموال إلى شركة فوري أسوشيتس التي يملكها رجا. وأنكر الشقيقان ارتكاب أي جريمة. ولم يرد محامي رجا (62 عاما) على طلب للتعليق اليوم.

ووصل محققون أوروبيون إلى بيروت أمس، وكان من المقرر أن يستجوبوا رجا في إطار التحقيق صباح اليوم. لكنه لم يحضر الجلسة وقال مصدر قضائي رفيع لرويترز إن محاميه حضر لفترة وجيزة ليقول إنه مريض. وسبق أن نفى رياض سلامة (72 عاما) الاختلاس، وقال إن العمولات المحصلة ليست أموالا عامة.

ووفقا لوثائق المحكمة الفرنسية التي اطلعت عليها «رويترز»، يقول ممثلو الادعاء الفرنسيون إن الأموال التي تم الحصول عليها من فوري استخدمت لإجراء «العديد» من عمليات شراء العقارات في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة. وتقول الوثائق إن ممثلي الادعاء يشتبهون في أن رياض استخدم وثائق مصرفية مزورة باسم رجا للتستر على مصادر الثروة غير المشروعة.

واستجوب محققون أوروبيون حاكم مصرف لبنان في بيروت على مدار يومين في مارس، وسألوا عن علاقة البنك المركزي بفوري، وأصول حاكم المصرف في الخارج، ومصدر ثروته والتحويلات التي قام بها إلى شركائه وأقاربه. وعاد المحققون لمتابعة استجواب رجا ومساعدة لحاكم مصرف لبنان. واتُهم الثلاثة بارتكاب جرائم مالية في قضيتين منفصلتين في لبنان، لكن لم يتم توجيه اتهامات رسمية وعلنية حتى الآن لهم في الدول الأوروبية التي تقوم بالتحقيق.

وأبلغ ممثلو الادعاء الفرنسيون رياض أنهم يعتزمون توجيه تهم الاحتيال وغسل الأموال خلال جلسة استماع مقررة في فرنسا في 16 مايو. وقال محامي سلامة في وقت سابق هذا الشهر إن موكله لم يقرر بعد ما إذا كان سيحضر جلسة الاستماع الفرنسية.

جميع الحقوق محفوظة