الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

رسوب طالب ناجح.. ونجاح راسب!

رسوب طالب ناجح.. ونجاح راسب!

رسوب طالب ناجح.. ونجاح راسب!

في خطأ يعكس الإهمال الجسيم وعدم المسؤولية خلال عملية رصد الدرجات لطلبة الصف العاشر العام الدراسي الماضي 2021 /‏‏ 2022، قامت إحدى المدارس الثانوية التابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية، بالتسبب في رسوب طالب، وهو في الحقيقة ناجح ومجتاز لجميع الاختبارات، ونجاح طالب آخر مكانه، وهو في الأصل كان لديه دور ثان ولم يحضر الاختبار.

بحسب ما كشفه مصدر مسؤول لـ القبس، فإن وكيل وزارة التربية بالتكليف فيصل المقصيد، فور علمه بالحادثة، وجه قطاع التعليم العام بالتحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تصب في مصلحة الطالبين، وبما يتوافق مع اللوائح والنظم المعمول بها.

وروى المصدر التفاصيل التي جاءت بتقرير المدرسة حول الواقعة التي حدثت بسبب تشابه أسماء الطالبين، وعدم التزام المدرسة بإدخال الدرجات حسب الرقم المدني، مبينا أنه مع بداية العام الدراسي الجديد قام أحد الطالبين بإبلاغ الإدارة المدرسية التابع لها بأنه مازال مقيدا بالصف العاشر بالرغم من أنه ناجح في الصف العاشر وقام بإحضار شهادة «العاشر» الدالة على نجاحه.

نجاح ورسوب

وقال المصدر: بالبحث من خلال النظام الإلكتروني للمدرسة تبين وجود طالب بنفس الاسم تم قيده في الصف الحادي عشر علمي، في الوقت الذي كان لديه دور ثان في الصف العاشر، لكنه لم يحضر اختبارات الدور الثاني، وبالتالي اصبح راسبا ويجب أن يبقى في الصف العاشر.

وأضاف المصدر أنه عند استدعاء الطالب الناجح بالخطأ، أفاد بأنه استعلم عن نتيجته من موقع الوزارة على الانترنت، فكان ناجحا وأنه اكتفى بذلك، ولم يستلم شهادته من المدرسة، ولديه صورة من شاشة التليفون تظهر نتيجته.

وتابع المصدر: بالنسبة لنتائج الطالبين اللذين يحملان اسمين متشابهين من واقع بياناتهما، فإن الطالب الثاني راسب دور ثان، ولكنه مسجل في سجل الطالب على أنه ناجح ومنقول للصف الحادي عشر علمي، أما الطالب الأول فهو ناجح في الصف العاشر، ولكنه مسجل في سجل الطالب على أنه راسب ويبقى في الصف العاشر، وقد تم إرفاق صور ضوئية للشهادات والأوراق الدالة على صحة البيانات.

امتحانات الثانوية

من جانب آخر، اعتمد الوكيل المساعد للتعليم العام، أسامة السلطان، جداول مواعيد امتحانات نهاية الفترة الدراسية الأولى لصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر للقسمين العلمي والأدبي، والتعليم الديني للصف الثاني عشر للعام الدراسي 2022 /‏‏ 2023م.

وحسب الجداول التي حصلت القبس على نسخة منها، فإن امتحانات الصفين العاشر والحادي عشر ستنطلق في 18 ديسمبر المقبل بمواد الفيزياء للأول، والرياضيات والجغرافيا للثاني، بينما تنطلق اختبارات الثاني عشر في 4 يناير باختبار مادة اللغة الفرنسية للقسم الادبي، والرياضيات للقسم العلمي.

4 أسئلة تبحث عن إجابات

1 ـ كيف ستعالج «التربية» الخطأ الفادح؟

2 ـ هل سيتم إنجاح طالب راسب؟

3 ـ كيف سيُنقل الطالب الناجح من العاشر إلى الحادي عشر وامتحانات الفترة الأولى خلال أيام؟

4 ـ ماذا لو رفع والدا الطالبين قضية على الوزارة؟

 

جميع الحقوق محفوظة