الأربعاء 21 أبريل 2021

دفعات كبيرة من اللقاحات تصل قريباً.. تجاوباً مع الإقبال على التطعيم

دفعات كبيرة من اللقاحات تصل قريباً.. تجاوباً مع الإقبال على التطعيم

دفعات كبيرة من اللقاحات تصل قريباً.. تجاوباً مع الإقبال على التطعيم

تشهد مراكز التطعيم في البلاد إقبالا واسعا من الراغبين في تلقي اللقاح المضاد لـ «كوفيد ـ 19»، مما يعد أمرا إيجابيا للقضاء على «الوباء» والعودة للحياة الطبيعية تدريجيا، خاصة مع قرب الوصول الى «المليون مطعم»، حيث فاق عدد المطعمين 900 ألف تلقوا اللقاح.

مصادر صحية مطلعة أكدت لـ «الأنباء» أن وزارة الصحة تسعى خلال الفترة القليلة المقبلة إلى زيادة كميات اللقاحات لتطعيم أكبر عدد ممكن للوصول إلى المناعة المجتمعية المطلوبة.

وبينت المصادر أن هناك دفعات كبيرة من لقاحات «فايزر» و«أسترازينيكا» ستصل في القريب العاجل، والتي ستدفع بعجلة التطعيم إلى الأمام، في الوقت الذي ينتظر فيه متلقو الجرعة الأولى من لقاح «أسترازينيكا» استكمال جرعاتهم خلال مايو المقبل ما يعني زيادة نسبة المطعمين في البلاد.

من جهة اخرى، أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة د.عبدالله البدر حصول الكويت على العضوية الدائمة في برنامج منظمة الصحة العالمية لمتابعة السلامة الدوائية.

وقال البدر إنه تمت إضافة الكويت إلى البرنامج الذي يديره مركز «أوبسالا» العالمي للرقابة الدوائية في السويد بعد النجاح في استيفاء جميع المعايير والمتطلبات اللازمة.

من جانبها، قالت مراقب التنسيق والتطوير بإدارة الخدمـــات الصيــدلانية بالوزارة د. ريم العيسى لـ«كونا» ان مركز «أوبسالا» العالمي يقوم بجمع التقارير الخاصة بالآثار العكسية للأدوية واللقاحات الواردة إليه من الدول الأعضاء ذات العضوية الدائمة في هذا البرنامج وإصدار تحذيرات بأقرب وقت عنها وإجراء الدراسات الخاصة بهذا الشأن.

وأضــافــت العيســـى أن الكويت استكملت كل المتطلبات الخاصة بالعضوية الكاملة والمتمثلة فــي توفيـــر العناصــر الرئيسية لمنظومة متكاملة للتيقظ الدوائي في الكويت من موارد بشرية ونظام إلكتروني للابلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية واللقاحات ومدونة إرشادية كويتية للتيقظ الدوائي.

وأوضحـــت أن هــــذه العناصر تعتبر من أساسيات إنشاء مركز وطني لليقظة الدوائية، لافتة إلى اكتمال جميع عناصر العضوية بتطبيق الكويت برنامج vigiflow لربط عملية الإبلاغ عن الأعراض العكسية في الكويت بمركز «أوبسالا» لمتابعة الآثار الجانبية للأدوية واللقاحات.

وأضافت أن هذا الربط سيمكن الكويت من دخول الإحصائيات العالمية للآثار العكسية الناتجة عن استخدام الأدوية واللقاحات مما يساعدها في إجراء مقارنة بين الإحصائيات المحلية والدولية واتخاذ القرارات المناسبة لتوفير أدوية ولقاحات فعالة وآمنة حسب المعايير الدولية للسلامة الدوائية.

جميع الحقوق محفوظة