الثلاثاء 20 أبريل 2021

خطة تدريبية للاختبارات والعودة الآمنة إلى المدارس

خطة تدريبية للاختبارات والعودة الآمنة إلى المدارس

خطة تدريبية للاختبارات والعودة الآمنة إلى المدارس

حددت وزارة التربية خطتها النهائية للتدريب على الاختبارات الورقية للشهادة الثانوية والعودة الآمنة لجميع العاملين في المرحلة الثانوية والتعليم الديني والتربية الخاصة وطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي وأولياء أمور طلبة الصف الثاني عشر وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة من خلال «منصة دربني» التابعة لإدارة التطوير والتنمية بالتعاون مع فريق تكنوسوفت 2020ـــ2021.

بينما احتوت خطة التدريب على 4 مراحل مختلفة، أوضحت الوكيلة المساعدة للشؤون المالية في وزارة التربية رجاء بوعركي أن المرحلة الأولى بدأت أول من أمس 19 أبريل وتستمر لغاية 26 أبريل 2021 والتي من خلالها يتم تأهيل ثلاثة من أعضاء فريق التدخل السريع الخاص بكل مدرسة من مدارس المرحلة الثانوية والتعليم الديني والتربية الخاصة، على أن يكون أحد المرشحين للتدريب مديرا أو مديرا مساعدا من قبل الفريق المختص التابع لوزارة الصحة.

أما المرحلة الثانية التي ستبدأ الأحد المقبل 25 أبريل وحتى 2 مايو 2021، فسيتم من خلالها تأهيل جميع العاملين في مدارس المرحلة الثانوية من الهيئة التعليمية والإدارية على أن يكون توقيت التدريب قبل بداية اليوم الدراسي من الساعة 9 حتى الساعة 11 صباحاً أو بعد الانتهاء من اليوم الدراسي من الساعة الـ2 حتى الساعة الـ4 عصراً، ويكون المشرف على تنفيذ خطة التدريب بكل مدرسة الإدارات المدرسية وإدارة الشؤون التعليمية والفريق المختص من وزارة الصحة وفريق تكنوسوفت.

ندوات توعوية

تبدأ المرحلة الثالثة من الخطة من 3 وحتى 6 مايو المقبل، ويتم من خلالها تدريب فريق التدخل السريع الخاص بطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي على الالتزام بالاشتراطات الصحية للعودة التدريجية الآمنة إلى مدارس المرحلة الثانوية ويكون المشرف على التدريب الإدارات المدرسية.

أما المرحلة الرابعة (الأخيرة) التي ستبدأ في 9 وحتى 11 مايو فسيتم من خلالها عقد ندوات توعوية لأولياء أمور طلبة الصف الثاني عشر وتعريفهم بأهم الاشتراطات الصحية للعودة التدريجية الآمنة لمدارس المرحلة الثانوية والتعليم الديني والتربية الخاصة، مؤكدة أن الندوات ستعقد من قبل الفريق المختص بوزارة الصحة بشكل عام وبإشراف إدارة التطوير والتنمية (فريق تكنوسوفت) وفريق التدخل السريع الخاص بكل مدرسة من مدارس المرحلة الثانوية بشكل خاص وبإشراف إدارات المدارس.

أولوية التطعيم

من جانب آخر، أعلنت وزارة التربية عن تطعيم جميع منتسبيها الذين سجلوا في موقع وزارة الصحة سواء من أعضاء الهيئة التعليمية أو الادارية لتلقي لقاح «كوفيد 19» وفق ما أفادت به السلطات الصحية.

ودعت «التربية» مجدداً جميع العاملين لديها الذين لم يتطعموا للتسجيل في موقع تطعيم لقاحات کوفیدــ19 حتى يتسنى للوزارة اختيار الطواقم المشاركة من المراقبين والهيئة الإدارية في لجان اختبارات الصف الثاني عشر. وأكدت أنه لن تتم مشاركة أي معلم أو إداري في اختبارات ولجان كنترول «الثاني عشر» لم يتلقَ التطعيم ضد فيروس كورونا، وذلك بناء على توجيهات وزارة الصحة.

وذكرت أن السلطات الصحية قد منحت أولوية التطعيم ضد مرض کوفیدـــ19 للطواقم التربوية والإدارية في وزارة التربية بشكل عام، مؤكدة حرصها على ضمان تطعيم الطواقم التربوية قبل موعد الاختبارات بوقت كاف. 

 

4 مراحل للتدريب على الاختبارات الورقية والعودة التدريجية إلى المدارس

 

1- تأهيل ثلاثة من أعضاء فريق التدخل السريع الخاص بكل مدرسة

2- تأهيل جميع العاملين في مدارس المرحلة الثانوية من الهيئة التعليمية والإدارية

 

3- تدريب فريق التدخل السريع الخاص بطلبة الصف الثاني عشر على التزام الاشتراطات الصحية

4- عقد ندوات توعوية لأولياء أمور طلبة الصف الثاني عشر وتعريفهم بأهم الاشتراطات الصحية للعودة التدريجية الآمنة

جميع الحقوق محفوظة