الأحد 20 نوفمبر 2022

جمعيات نفع عام تحذِّر: القوى المتزمتة تسعى لفرض الوصاية على الحريات

جمعيات نفع عام تحذِّر: القوى المتزمتة تسعى لفرض الوصاية على الحريات

جمعيات نفع عام تحذِّر: القوى المتزمتة تسعى لفرض الوصاية على الحريات

جددت جمعيات نفع عام وقوى وتيارات سياسية التحذير من فرض الوصاية على الحريات والتدخل في الحياة الخاصة للأفراد والمساس بركائز الدولة المدنية.

وقالت جمعيات نفع عام في بيان تلقت القبس نسخة منه: إنه انطلاقاً من موقفنا الواضح في الدفاع عن الحقوق والحريات الديموقراطية، وتمسكنا بالطابع المدني للدولة، فإننا نرفض محاولات القوى المتزمتة التي تستهدف تنقيح المادة ٧٩ من الدستور الكويتي بإضافة نص يؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق مرادها في هدم ما تبقى من الأسس الدستورية المدنية الديموقراطية للدولة الكويتية وتأسيس قواعد بديلة لدولة دينية متزمتة يتم فيها التضييق أكثر فأكثر على الحريات الشخصية والتدخل الفجّ في الحياة الخاصة للأفراد والوصاية على حرية الاعتقاد، وتنميط الحياة الاجتماعية.

التعددية والحرية

وشددت الجمعيات والقوى السياسية في بيانها على رفضها كل توجه يلغي التنوع والتعددية وحرية الاختيار، إضافة إلى تهميش المرأة وتقييد الثقافة والفنون والآداب، وصولاً إلى تنصيب جهة غير دستورية وغير منتخبة لتقرر مدى توافق القوانين التي يقرهّا مجلس الأمة والقوانين المعمول بها أو عدم توافقها مع نظرتها الضيقة للشريعة.

الطابع المدني

وأضاف البيان: إننا رغم إدراكنا أن دستور 1962 إنما هو دستور الحد الأدنى، فإننا نتمسك به ولا نقبل المساس به إلا نحو مزيد من الحريات، ونعارض بشدة أي محاولة لتغيير الطابع المدني، ولا يمكن أن نقبل باستغلال الدين في السياسة، مع تمسكنا بما قررته المادة الثانية من الدستور في وضعها الحالي.

وزاد بالقول: نرى أن الطلب النيابي لتنقيح المادة 79 من الدستور سيشتت الانتباه عن أي توافق وطني على تحقيق انفراج سياسي حقيقي وإصلاح ديموقراطي منشود وتنمية اقتصادية مستحقة وعدالة اجتماعية، بحيث سينشغل المجتمع في خلافات وصراعات مفتعلة.

إنجازات ومكتسبات

وفي الختام فإننا ندعو الشعب الكويتي وقواه الحية لمجابهة هذا المقترح الخطر، وتنبيه النواب إلى ضرورة السعي لتحقيق انجازات ومكتسبات جدية للشعب الكويتي وصيانة حقوقه وعدم التضييق عليه أو التعدي على حرياته وحقوقه.

3 لاءات

◄ لا للتعدي على الدولة المدنية

◄ لا للتدخل في الحياة الخاصة

◄ لا  لتهميش المرأة وخنق الحريات

الموقعون على البيان: 

◄ اتحاد الشباب الديموقراطي

◄ الجمعية الثقافية الاجتماعية

◄ جمعية الخريجين الكويتية

◄ جمعية أعضاء هيئة تدريس الجامعة

◄ رابطة الأدباء الكويتية

◄ رابطة الاجتماعيين الكويتية

◄ قائمة الراية - المملكة المتحدة

◄ قائمة الوسط الديموقراطي

◄ اللجنة الكويتية للسلم والتضامن

◄ الرابطة الوطنية للأمن الأسري

◄ جمعية سوروبتمست

◄ جمعية التخطيط الإستراتيجي

◄ جمعية ريادة الأعمال التنموية

◄ جمعية دعم المخترعين والابتكار

◄ جمعية التمريض الكويتية

◄ الجمعية الكويتية للعمل الوطني

◄ الجمعية الكويتية للإخاء الوطني

◄ الجمعية الوطنية لحماية الطفل

 

جميع الحقوق محفوظة