السبت 07 مايو 2022

تحذير من إفلاس مصفاة فيتنام

تحذير من إفلاس مصفاة فيتنام

تحذير من إفلاس مصفاة فيتنام

حذرت شركة البترول الكويتية العالمية من مخاطر إفلاس مصفاة فيتنام إذا لم يتم تأمين دفعة للبنوك الدائنة بقيمة 529 مليون دولار تُستَحق بتاريخ 27 مايو الجاري. وقالت الشركة في رسالة لشركائها في المصفاة، اطلعت القبس على تفاصيلها: «إنه يجب إيجاد اتفاق عاجل في قضايا التمويل الحرجة واستخدام كل الإمكانات لتجنب حدوث عواقب مالية وقانونية متعلقة بالسمعة».

وأفادت الشركة في رسالتها بأن تخلف شركة مصفاة فيتنام عن دفع الأقساط للبنوك قد يؤدي، كما نصت عليه الاتفاقية مع الدائنين، إلى «حالة تعثر أساسية» من بداية شهر يونيو 2022، وهذا يعني أن مصفاة فيتنام ستصبح رسمياً في حالة إفلاس، وأن البنوك الدائنة قد يصبح لها الحق بتسييل الضمانات المالية من الشركاء.

وطلبت «البترول الكويتية العالمية» الموافقة على استمرار عقد الـRPA، الذي تقدم من خلاله مع الشريك الياباني قرضاً بملياري دولار لمصفاة فيتنام، حتى يتسنى لها شراء النفط الخام من مؤسسة البترول الكويتية.

إلى ذلك، طالبت «البترول العالمية» الشركاء بعقد اجتماع بتاريخ 10 مايو الجاري لمناقشة الحلول المالية اللازمة، التي تضمن استمرار أعمال شركة المصفاة والتباحث مع المستشارين القانونيين والمقرضين، في ظل الحاجة الملحة لإيجاد حلول فورية للدفعة المستحقة بنهاية مايو. 

فيما يلي التفاصيل الكاملة

علمت القبس ان شركة البترول الكويتية العالمية وجهت رسالة الى شركائها في شركة مصفاة فيتنام تعلمهم من خلالها «بانه أصبح واضحاً ان المصفاة لا تملك السيولة الكافية لدفع قسط الى البنوك الدائنة بقيمة 529 مليون دولار يستحق بتاريخ 27 مايو الجاري».

 قالت الشركة في رسالتها التي حذرت من خلالها من مخاطر افلاس المصفاة والتي اطلعت عليها القبس: بان تخلف شركة مصفاة فيتنام عن دفع الأقساط الى البنوك قد يؤدي كما نصت عليه الاتفاقية مع البنوك المقرضة الى «حالة تعثر أساسية» Fundamental Event of Default من بداية شهر يونيو 2022، وهذا يعني ان شركة مصفاة فيتنام ستصبح رسمياً في حالة إفلاس، وان البنوك الدائنة لها الحق بتسييل الضمانات المالية من الشركاء.

وبينت انه من الواجب على الشركاء دفع 529 مليون دولار الى البنوك مباشرة في مدة اقصاها خمسة أيام من تاريخ 27 مايو 2022، حتى لا تواجه الشركة خطر الافلاس رسميا وما يترتب عليه من آثار سلبية على الشركاء.

استمرار القرض

وطلبت «البترول الكويتية العالمية» في رسالتها من مجلس ادارة شركة مصفاة فيتنام الموافقة على استمرار عقد RPA، وهو العقد الذي تقدم من خلاله شركة البترول الكويتية العالمية والشريك الياباني قرضا يقدر بملياري دولار الى شركة مصفاة فيتنام حتى تتمكن من شراء النفط الخام من مؤسسة البترول الكويتية.

يشار الى ان مصفاة فيتنام المقدرة كلفتها بحوالي 9.2 مليارات دولار، والتي تم تشييدها في منطقة «نغي سون» التي تبعد نحو 200 كم جنوب العاصمة هانوي، هي احد المشاريع التي تنفذها شركة البترول الكويتية العالمية خارج الكويت والبالغة حصتها فيها %35.1، مقابل %35.1 لشركة «ايديمتسو اليابانية»، و%25.01 لشركة «بتروفيتنام» و%4.7 لشركة «ميتسو اليابانية».  

اجتماع لمناقشة الحلول

طالبت «البترول العالمية» الشركاء بعقد اجتماع بتاريخ 10 مايو الجاري لمناقشة الحلول المالية اللازمة لضمان استمرار اعمال شركة مصفاة فيتنام، والتباحث مع المستشارين القانونيين والمقرضين، في ظل الحاجة الملحة لايجاد حلول للدفعة المستحقة بنهاية مايو الجاري.

جميع الحقوق محفوظة