السبت 08 يوليو 2023

اللجان البرلمانية... تُسابق الزمن

اللجان البرلمانية... تُسابق الزمن

اللجان البرلمانية... تُسابق الزمن

بدءاً من اليوم، تستعد اللجان البرلمانية لتشغيل محرّكات عملها بطاقتها القصوى، في سباق مع الوقت، لمناقشة الملفات التي بحوزتها تمهيداً لإعداد التقارير الملحة وإدراجها على الجلسات السبعة المقرّرة في شهر يوليو الجاري، تمهيداً لمناقشتها والتصويت عليها قبل فض دور الانعقاد.

وتسعى لجنة الأولويات البرلمانية، في اجتماعها اليوم، إلى وضع خريطة الأولويات النيابية - الحكومية.

 

وقال رئيس اللجنة النائب عبدالله فهاد لـ«الراي» إن «اجتماع اللجنة سيحدّد الأولويات، وهي عبارة عن أولويات اللجان البرلمانية، بالإضافة إلى ما يسفر عنه برنامج عمل الحكومة الذي لم يقدم إلى الآن، وربما يتضمن أولويات حكومية لتكون هناك خريطة طريق شاملة».

وأضاف فهاد «سبق أن قدمت لجنة الأولويات كُتباً إلى اللجان، لمعرفة الأولويات التي تخصّها، وإدراجها ضمن خريطة الأولويات الشاملة، وأتوقع عقد اجتماع بين اللجنتين التنسيقيتين الحكومية والنيابية خلال الأسبوع الجاري، لترتيب الأولويات والتوافق على جدول أعمال الجلسات، بالإضافة إلى التأكيد على ما تم التوافق عليه من ملفات».

توازياً، تشغل لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية محرّكاتها بالطاقة القصوى، لتجهيز التقارير الخاصة بالميزانية، حتى يتم إدراجها على جدول الجلسات المقبلة.

وفي ظل التوافق الحكومي - النيابي، تجهز اللجنة الصحية اليوم، الاقتراح بقانون بتعديل المادة 2 من القانون 114 /2014 في شأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين، وإضافة ربات البيوت على برنامج «عافية».

كما تناقش لجنة الداخلية والدفاع الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون 35 /1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، والخاص بإلغاء قانون «حرمان المسيء»، فيما تطرح لجنة التحقيق في توزيع القسائم الصناعية والحرفية والخدمية، التجاوزات في تخصيص القسائم.

جميع الحقوق محفوظة