الجمعة 03 سبتمبر 2021

الصين تدعو إلى تشكيل «تحالف إقليمي» لحماية السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا

الصين تدعو إلى تشكيل «تحالف إقليمي» لحماية السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا

الصين تدعو إلى تشكيل «تحالف إقليمي» لحماية السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، جميع الأطراف في شمال شرق آسيا إلى تشكيل «تحالف إقليمي» لحماية السلام والاستقرار الإقليميين مطالبا إياها بتجاوز الخلافات وبناء توافق من خلال التعاون والحوار وتبني مفهوم الأمن المشترك والشامل والمستدام.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس شي عبر تقنية (الفيديو) ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس والذي يعقد في مدينة (فلاديفوستوك) الروسية تحت شعار (الفرص الجديدة للشرق الأقصى في العالم المتغير) بمشاركة 65 دولة.

وقال الرئيس شي إنه يتعين على جميع الأطراف في شمال شرق آسيا التعاون والتكاتف لتجاوز «ما نشهده حاليا من أوقات صعبة» وللمضي قدما في خطة التنمية المشتركة.

وأضاف أن «المشهد الدولي يمر بتحول عميق بسبب استمرار جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وأن الاقتصاد العالمي يواجه تحديا كبيرا الأمر الذي يفرض علينا تعزيز التعاون في مجالات أبحاث اللقاحات وتطويرها وانتاجها للتغلب على هذا الوباء».

ودعا جميع الأطراف في شمال شرق آسيا إلى مضاعفة جهودها لتعزيز التعاون الاقليمي في إطار مبادرة (الحزام والطريق) والاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي ودعم التنمية المبتكرة للاقتصاد الرقمي والتصدي المشترك لتغير المناخ وتعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية في تلك المنطقة.

وأشار الرئيس شي إلى عقده في يونيو الماضي محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وصفها بأنها «ناجحة» حيث أعلنا خلالها عن تمديد معاهدة حسن الجوار والتعاون الودي بين الصين وروسيا وتوصلهما إلى تفاهمات مشتركة جديدة إزاء القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب عن استعداد بلاده للعمل مع جميع الأطراف لدعم «التعددية الحقيقية» وتعزيز الثقة والتعاون المربح لجميع الأطراف والسير بخطوات ثابتة نحو بناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي الشرقي في روسيا هو منتدى سنوي انطلق في عام 2015 بهدف تشجيع الاستثمار الخارجي والأجنبي في الشرق الأقصى الروسي كما يعد منصة إقليمية لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد العالمي والتكامل الإقليمي.

جميع الحقوق محفوظة