الأحد 12 فبراير 2023

الشركات المتسببة في «تطاير الحصى».. إلى النيابة

الشركات المتسببة في «تطاير الحصى».. إلى النيابة

الشركات المتسببة في «تطاير الحصى».. إلى النيابة

على خلفية تزايد شكاوى مرتادي الطرق من تطاير الحصى وتضرر المركبات، كشفت مصادر مطلعة عن توجه وزيرة الأشغال أماني بوقماز لإحالة عدد من الشركات إلى النيابة قريباً، على خلفية مخالفات في العقود التي نفذتها، وكانت سبباً في إحياء ظاهرة «تطاير الحصى» بالشوارع مجدداً.

أوضحت المصادر أن «الأشغال» وضعت أخيراً آلية جديدة لاعتماد مصانع الأسفلت، ضمن خطة شاملة لإصلاح اختلالات كانت سببباً رئيسياً في تطاير الحصى، وعلى رأسها غياب التدقيق والرقابة على المصانع، وما ترتب عليه من عدم الالتزام بمواصفات الخلطات الأسفلتية التي وضعتها اللجان الفنية المشكلة من الوزارة.

وأشارت إلى أن الآلية الجديدة تتضمن توافر شهادات أمنية يصدرها المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث في الوزارة، تكون سارية لمدة سنة، بناء على الطلب المقدم من الشركة يتضمن معايرة المصنع وتحليل فجوات الأسفلت.

وذكرت المصادر أن الآلية تتضمن كذلك تنفيذ زيارات ميدانية مفاجئة بصورة مستمرة من قبل مهندسي شعبة الأسفلت الحقلي التابعة لقسم الأسفلت بمختبرات الطرق للمصانع، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الخاصة باعتماد تلك المصانع ورصد المخالفات.

وأوضحت أن حصول المصنع على شهادة المعايرة سيتم بعد تقديم طلب معتمد من مدير المصنع أو من يحل محله، متضمناً ترخيصاً ساري الصلاحية من هيئة الصناعة وإدارة الإطفاء ووزارة التجارة وبلدية الكويت، إضافة إلى كشف بمعدات وأجهزة مختبر المصنع، موضحاً فيه الرقم التسلسلي وبداية المعايرة ونهايتها لكل جهاز، وكشف العاملين في المصنع، موضحاً فيه المسمى الوظيفي والشهادات الفنية.

طلب الترخيص

ولفتت إلى أنه في حالة طلب اعتماد مصنع أسفلت مؤقت، فيتعين تقديم طلب ترخيص ساري الصلاحية من إدارة أموال الدولة في وزارة المالية للشركة المالكة للمصنع، متضمناً رقم عقد المرخص له، ودراسة من هيئة البيئة تتضمن الاشتراطات البيئية التي يتم إلزام الشركة المالكة للمصنع بها، وكتاباً من الجهة المالكة بالموافقة على إقامة المقاول لمصنع في منطقة المشروع.

وشددت المصادر على أن إجراء المعايرة للمصانع سيتم عبر زيارة ميدانية للمصنع لتقييم الوضع على الطبيعة، وفي حال كانت هناك ملاحظات فيحدد موعد لزيارة لاحقة، ولا يصدر التقرير الفني والشهادة المعتمدة إلا بعد تلافي جميع الملاحظات.

وقالت إن الوزارة ستقوم بإلغاء الاعتماد مع الاحتفاظ بحقها في إلغاء جميع الخلطات التصميمية للمصنع في حال عدم تطبيق أي من الاشتراطات السابقة، مع تحمل الشركة المسؤولية كاملة وما يترتب عليها من آثار.

تقاعد مديرة «الطرق» السابقة على خلفية «حادث المنهول»

أحالت وزيرة الأشغال أماني بوقماز، المديرة السابقة لهيئة الطرق بالتكليف سها أشكناني إلى التقاعد، على خلفية ما كشفته التحقيقات الأخيرة في «حادث المنهول». وكانت القبس نشرت تفاصيل الحادث، إذ أكدت في عددها بتاريخ 18 نوفمبر 2021 أن «لجنة التحقيق المشكلة وقتها أدانت عدداً من قياديي هيئة الطرق في الحادث، نظراً لتقصيرهم في الآلية التي جرى بموجبها تحويل كتف الطريق إلى حارة سريعة، فضلاً عن تراخيهم في تنفيذ أمر تغييري لاستبدال المناهيل، بعد اكتشاف تهالكها وتشكيلها خطراً على سلامة مرتادي الطريق».

ملامح من آلية اعتماد مصانع الأسفلت

◄ توافر شهادات أمنية من مركز «ضبط الجودة» سارية لمدة عام

◄ تنفيذ زيارات ميدانية مفاجئة ينفذها مهندسو شعبة الأسفلت الحقلي

◄ التأكد من تطبيق اشتراطات اعتماد المصانع ورصد المخالفات

◄ حصول المصنع على شهادة المعايرة معتمدة من مديره أو من ممثله

◄ ترخيص صالح من «الصناعة» و«الإطفاء» و«التجارة» والبلدية

◄ كشف بمعدات مختبر المصنع وعماله بمسمياتهم وشهاداتهم الفنية

جميع الحقوق محفوظة