الاثنين 25 أبريل 2022

الحويلة للسعيد: ما أسباب تأخير نتائج فحص العمالة المنزلية

الحويلة للسعيد: ما أسباب تأخير نتائج فحص العمالة المنزلية

الحويلة للسعيد: ما أسباب تأخير نتائج فحص العمالة المنزلية

وجّه النائب الدكتور محمد الحويلة سؤالاً إلى وزير الصحة الدكتور خالد السعيد عن أسباب تأخير نتائج فحص العمالة المنزلية.

وقال في سؤاله: «يعاني العديد من المواطنين من تأخر نتائج فحص العمالة المنزلية لمدة تزيد عن الشهرين وعدم إظهارها على سيستم وزارة الداخلية، مما يعرضهم للغرامات التي تفرض عليهم نتيجة هذا التأخير، وكذلك تعرضهم للإصابة للأمراض بسب تواجد العامل أو العاملة داخل منازلهم في انتظار نتائج هذا الفحص الذي من الممكن أن يكون مصاباً بمرض معدي، كما أن معدل أعداد المراجعين اليومي لمراكز الفحص يتزايد، وهذا يساهم في تأخر الإنجاز بالرغم من وجود مواعيد مسبقة للفحص دون إيجاد حلول جذرية لهذه الأعداد بعد عودة الحياة الطبيعية ودخول اعداد كبيرة من الوافدين للبلاد بعد جائحة كورونا».

وأضاف: ما أسباب تأخير نتائج فحص العمالة المنزلية لمدة تزيد عن الشهرين؟ وما خطتكم لتقيل هذه الفترة وعدم تعرض المواطنين للغرامات المالية؟ ولماذا لا يوجد تنسيق مع الجهة المختصة بفرض الغرامات لوقفها حتى لا يتحمل المواطن هذه الغرامات بسبب تاخير نتائج الفحص للعمالة المنزلية؟ وهل لديكم خطة في هذا الشأن؟

كما سأل: ما خطة وزارة الصحة أو الحلول للقضاء على ظاهرة الطوابير الطويلة في مراكز فحص العمالة؟ وكم عدد المراكز التي تعمل حالياً والطاقة الاستيعابية لها؟ وهل لديكم خطة لزيادة هذه المراكز او زيادة الطاقة الاستيعابية 

جميع الحقوق محفوظة