الأحد 12 فبراير 2023

الجسار: اعتماد توصيات علمية وطبية للارتقاء بتخصص طب وجراحة العيون

الجسار: اعتماد توصيات علمية وطبية للارتقاء بتخصص طب وجراحة العيون

الجسار: اعتماد توصيات علمية وطبية للارتقاء بتخصص طب وجراحة العيون

اختتمت وزارة الصحة المؤتمر الـ 22 لطب وجراحة العيون باعتماد توصيات علمية وطبية للارتقاء بتخصص العيون بمختلف مجالاته، والذي استمر لمدة 3 أيام.

وقال رئيس المؤتمر الـ 22 لطب وجراحة العيون الدكتور فيصل الجسار في تصريح صحافي إن التوصيات التي تم رفعها شملت تخصصات «القرنية - ضغط العين - الشبكية - أورام العيون - أعصاب العين - الالتهابات القزحية - تجميل الجفون» وغيرها من التخصصات الأخرى لطب وجراحة العيون.

وذكر الجسار أنه فيما يخص تخصص «القرنية»، فقد تم مناقشة زراعة «البطانة الداخلية القرانية»، وآخر ما توصلت إليه التطورات في انواع العمليات، كذلك تم عرض عدد من العمليات الحديثة في جراحات القرنية والماء الأبيض وزراعة العدسات وتصحيح النظر والطرق الحديثة في هذا الشأن، فضلا عن التهابات القرنية والعدوى وأنواعها والجراثيم التي من الصعب التخلص منها، بحيث تم الانفاق على طرق حديثة للعلاج.

وأفاد بأنه فيما يخص تخصص «ضغط العين»، فقد تم مناقشة أحدث التقنيات في العلاج، والتي من بينها بعض الأجهزة الجديدة لعلاج ضغط العين، و عمل ورش عمل خاصة لعمليات ضغط العين بهدف تدريب الأطباء في مجال هذا المجال.

وعن تخصص الشبكية، أوضح الجسار أنه تم عرض كل ما هو حديث في تخصص الشبكية وعملياتها مثل عمليات «انفصال الشبكية»، وكذلك علاج «ثقب مركز البصر» كما تم عمل ورشة لعلاج انفصال الشبكية.

ونوه الى أنه في مجال أورام العيون، فقد تم مناقشة أمراض أورام العيون واستعراضها ومعرفة الطرق حول كيفية قراءتها تحت المجهر في المختبر وتشخيصها وعلاجها على الطرق الحديثة.

وتابع: فيما يخص تخصص «أعصاب العين» و «رئرئة العين» فإنه تم عقد ورشة عمل و مناقشة بعض الأمراض المعقدة التي تصيب العصب البصري وكيفية علاجها.

وبين أن تخصص الالتهابات القزحية، والذي نوقش من خلاله كل تطورات في التهابات العدوى التي تصيب طبقات العين، وكيفية تشخيصها بالطرق الحديثة وعلاجها بأخر ما استجد من ادوية وعمليات لعلاج هذه الامراض

واشار الى أن المؤتمر شهد مناقشة آخر العمليات في مجال تجميل الجفون ومحجر العين، وتم عمل ورشة في كيفية حقن البوتكس وهذه الورشة تمت بجمع تخصصين من تخصصات الطب وهما تخصص الجلدية والعيون وكانت ورشة عملية ممتازة.

ونوه الى انه تم عمل ورش عمل عن «الماء الأبيض» وورشة خياطة «مقلة العين» بعد أن يكون هناك قطع في أنسجة العين، كما تم عمل ورش في تجميل «بؤرة العين» وورش لعمليات الحول وخياطة الجفون والجلد، فضلا عن ورشات في كيفية رفع الحاجب.

واوضح انه تم خلال المؤتمر إقامة بطولة بين أطباء البورد والذين يبلغ عددهم 8 أطباء على استعراض حالات نادرة و البحث عنها في الابحاث العلمية المعتمدة لمناقشتها، شاكراً دعم وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والشركات الراعية للمؤتمر واللجنة المنظمة.

جميع الحقوق محفوظة