الأربعاء 29 مارس 2023

الاتحاد الأوروبي: اقتراح برقمنة إجراءات تأشيرة «شنغن»

الاتحاد الأوروبي: اقتراح برقمنة إجراءات تأشيرة «شنغن»

الاتحاد الأوروبي: اقتراح برقمنة إجراءات تأشيرة «شنغن»

وافق سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء على اقتراح برقمنة إجراءات استخراج تأشيرة «شنغن».

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن الاقتراح يسمح بإمكانية التقدم بطلب الحصول على تأشيرة «شنغن» عبر الإنترنت واستبدال ملصق التأشيرة الحالي بالتأشيرة الرقمية وذلك في خطوة تهدف إلى تحسين إجراءات استخراج التأشيرة وتحسين الأمن في منطقة الشنغن.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر ستينرجارد التي تتولى بلادها الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي إن «استخراج التأشيرة عبر الإنترنت سيقلل من عناء المسافرين التوجه إلى مقار القنصليات كما ستقضي التأشيرة الرقمية على خطر تزوير وسرقة ملصق التأشيرة».

وأضافت أن الإجراءات الجديدة «المقترحة» ستسمح بتقديم طلبات الحصول على جميع أنواع تأشيرات «شنغن» من خلال منصة إلكترونية ستنشأ لهذا الغرض وتكون متصلة بأنظمة استخراج التأشيرات ذات الصلة في الدول الأعضاء.

وأشارت إلى أن الحضور الشخصي إلى مقر القنصلية لن يكون ضرورياً إلا لمقدمي الطلبات لأول مرة والأشخاص الذين لم تعد بياناتهم البيومترية - بصمات الأصابع والصور الشخصية - صالحة وأولئك الذين لديهم وثيقة سفر جديدة.

ومن المقرر أن تبدأ رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تتولاها السويد حالياً بفتح المفاوضات مع البرلمان الأوروبي للاتفاق على الصيغة النهائية للاجراءات الجديدة.

جميع الحقوق محفوظة