الخميس 29 ديسمبر 2022

الاتحادات واللجان العمالية الخليجية تشكل مجلساً تنسيقياً

الاتحادات واللجان العمالية الخليجية تشكل مجلساً تنسيقياً

الاتحادات واللجان العمالية الخليجية تشكل مجلساً تنسيقياً

أكد السكرتير العام للاتحاد العام لعمال الكويت ناصر العازمي بأن الملتقى الثاني للاتحادات واللجان العمالية الخليجية والذي نظمه الاتحاد العام لعمال الكويت وعقد يومي 25 و26 الجاري، قرر تشكيل مجلس تنسيقي برئاسة رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية في المملكة العربية السعودية ناصر الجريد.

وصدر عن الملتقى البيان التالي:

 

1. قدم المجتمعون خالص شكرهم وتقديرهم للأشقاء في الاتحاد العام لعمال الكويت على استضافة الملتقى الثاني للإتحادات واللجان العمالية الخليجية، معربين عن تقديرهم لحرص واهتمام الأشقاء في الاتحاد العام لعمال الكويت على تفعيل مسيرة التعاون بين الإتحادات واللجان العمالية الخليجية في المجالات العمالية والنقابية كافة، ومعربين عن تقديرهم على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والتنظيم الرائع للملتقى وكل الجهود المبذولة لإنجاح أعماله.

2. عبر المجتمعون عن بالغ تقديرهم وامتنانهم للجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة الوطنية للجان العمالية في المملكة العربية السعودية خلال فترة إدارتها للمتلقي الأول وما تحقق من خطوات وإنجازات هامة على المستويات العمالية والنقابية، كما قدم المجتمعون أجمل التهاني والتبريكات إلى رئيس وأعضاء اللجنة العمالية المشتركة في دولة قطر بمناسبة نجاح بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

3. قررت الاتحادات واللجان العمالية الخليجية تشكيل المجلس التنسيقي للإتحادات واللجان العمالية الخليجية برئاسة رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية في المملكة العربية السعودية ناصر الجريد.

4. ضرورة عقد الاجتماعات واللقاءات التشاورية بين ممثلي عمال الخليج بدول مجلس التعاون الخليجي بصفة دورية ومنظمة، وكذلك التنسيق المشترك خلال اللقاءات والمشاركات الإقليمية والدولية.

5. أكد المجتمعون على أهمية تواصل الاتحادات واللجان العمالية الخليجية المستمر مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في شأن الاجتماع الدوري مع وزراء العمل والشؤون الاجتماعية، حيث يُعد ذلك ضرورة حتمية لتفعيل الحوار الاجتماعي على مستوى أطراف الإنتاج الثلاثة في دول مجلس التعاون الخليجي.

6. التأكيد على أهمية تضافر جهود أطراف الإنتاج الثلاثة للعمل معاً على تطوير قدرات ومهارات العمال والإعداد السليم لمواجهة أنماط العمل الجديد.

7. تكثيف جهود الاتحادات واللجان العمالية الخليجية في شأن التثقيف العمالي في مجال التدريب وبرامج الصحة والسلامة المهنية وأنظمة الحماية الاجتماعية والعمل اللائق والتغيير المناخي، وكذلك في مجال الأنشطة الرياضية.

8. أشاد المجتمعون بالجهود المميزة التي بذلها رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للجان العمالية في المملكة العربية السعودية خلال أعمال قمة L20 في جمهورية إندونيسيا أخيراً.

9. حث الحكومات الخليجية على إعداد البرامج والخطط لما بعد مرحلة «كوفيد 19» بهدف حماية حقوق العمال وتوفير الوظائف ودمج الشباب في سوق العمل ومحاربة البطالة.

10. مواصلة عمل الاتحادات واللجان العمالية الخليجية للمساهمة في خلق بيئة عمل آمنة وتوفير العمل اللائق والقضاء على العنف والتحرش بكل أشكاله في مواقع العمل. وتعزيز سبل التعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي والمكتب التنفيذي لوزراء العمل والشؤون الاجتماعية وبناء الشراكات مع المنظمات والاتحادات الإقليمية والدولية ومد جسور التعاون المشترك مع منظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية.

11. بناء الشراكات مع المنظمات والاتحادات الإقليمية والدولية، ومد جسور التعاون المشترك مع منظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية.

12. العمل على تشجيع الطبقة العاملة الخليجية والعمالة الوافدة بدول مجلس التعاون الخليجي على الانتساب للاتحادات والنقابات واللجان العمالية.

13. الموافقة على اتفاقية التعاون المشترك والتوصيات الصادرة عن الاجتماع الأول للمرأة العاملة الخليجية المنعقد في 26 ديسمبر 2022 في دولة الكويت.

14. تقديم الشكر والتقدير وعظيم الامتنان لمدير عام منظمة العمل العربية فايز علي المطيري، على الحضور والدعم الدائم للحركة النقابية الخليجية وطبقتها العاملة.

15. تقديم الشكر والتقدير للمكتب التنفيذي لوزراء العمل والشؤون الاجتماعية ممثلاً في المدير العام الدكتور عامر الحجري، على المشاركة الفعالة من خلال ورقة العمل حول دور الإتحادات النقابية والعمال في عملية التنمية.

16. تقديم الشكر والتقدير لكل المنظمات والإتحادات الدولية والضيوف على الحضور المميز والمساهمة في نجاح الملتقى الثاني.

17. أكد الملتقى على مواقف الاتحادات واللجان العمالية الخليجية الثابتة من القضية الفلسطينية ودعم عمال وشعب فلسطين من أجل سيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

18. تمت الموافقة على تشكيل لجنة المرأة العاملة الخليجية للاتحادات واللجان العمالية الخليجية.

19. كما تقرر عقد الملتقي الثالث للاتحادات واللجان العمالية الخليجية المقبل في مسقط في سلطنة عمان.

جميع الحقوق محفوظة