الجمعة 24 ديسمبر 2021

استنفار واسع... لمنع أي انتكاسة للوضع الصحي

استنفار واسع... لمنع أي انتكاسة للوضع الصحي

استنفار واسع... لمنع أي انتكاسة للوضع الصحي

مسنودة من مختلف الجهات الحكومية، ومُعزّزة بخبرات متراكمة، بدأت السلطات الصحية مرحلة المواجهة مع المتحور «أوميكرون»، بعد تسجيل ارتفاع في مؤشرات الوضع الوبائي لفيروس «كورونا» المستجد خلال الأيام القليلة الماضية.

فمن الاستنفار الكامل لمختلف قطاعاتها، مروراً بوقف الإجازات لجميع موظفيها، وصولاً إلى العمل بكل الوسائل على توسيع شريحة متلقي الجرعة الثالثة (التعزيزية) من اللقاح المضاد لـ«كوفيد 19»، وضعت وزارة الصحة خطتها قيد التنفيذ الفوري، للسيطرة على الوضع ومنع أي انتكاسة محتملة في الوضع الصحي.

توازياً، عممت الإدارة العامة للطيران المدني الإجراءات الجديدة، التي ستدخل حيز التنفيذ في 2 يناير المقبل، وأهمها منع سفر المواطنين الذين مضى على تلقيهم الجرعة الثانية تسعة أشهر، من دون الحصول على الجرعة التعزيزية.

واعتباراً من الأحد المقبل في 26 الجاري، سيكون على جميع المسافرين القادمين الخضوع للحجر المنزلي لمدة 10 أيام، مع إمكانية إنهائه في حال إجراء فحص (PCR) بعد 72 ساعة على الأقل من الوصول.

وتترافق هذه الإجراءات مع تكثيف الفرق الميدانية الجولات التفتيشية على المجمعات والمحلات ومختلف الأنشطة التجارية للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية، وعدم وجود أي تراخ أو تهاون.

«الصحة» توقف الإجازات لموظفيها وتوسّع شريحة «الجرعة الثالثة»

أصدرت وزارة الصحة، أمس، تعميماً أوقفت بموجبه الإجازات الدورية للموظفين كافة اعتباراً من 26 ديسمبر الجاري وحتى 31 يناير المقبل.

وأوضحت الوزارة في التعميم، الصادر من الوكيل الدكتور مصطفى رضا، أنه يأتي «انطلاقاً من حرصها على حسن تنظيم العمل وتقديم أفضل الخدمات، ونظراً للوضع الصحي الوبائي العالمي والمستجدات المترتبة على انتشار فيروس (كورونا) المتحور».

جاء ذلك غداة إعلان الناطق باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند عن توسع الشريحة المستفيدة من الجرعة التعزيزية الثالثة، لتشمل كل من يفوق 16 عاماً من المواطنين والمقيمين.

وأوضح أنه تم تخصيص 18 مركزاً إضافياً للرعاية الصحية الأولية لقديم الجرعة التعزيزية، ليصبح إجمالي المراكز الصحية التي تقدم هذه الجرعة 36 مركزاً، مشيراً إلى أنه يمكن تلقي الجرعة الثالثة فيها وفقاً للموعد المحدد مسبقاً، وذلك بعد التقديم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة، في حين يمكن أخذ الجرعة التعزيزية في مركز الكويت للتطعيم في مشرف من دون موعد مسبق، وذلك خلال أوقات العمل من يوم الأحد إلى يوم الخميس، من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً، وفي أيام السبت من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً.

وللمرة الأولى منذ فترة طويلة، تخطت إصابات «كورونا» اليومية حاجز الـ100 إصابة، مع تسجيل 178 أمس و143 أول من أمس، فيما تم تسجيل حالة وفاة أمس.

وبلغ عدد حالات الشفاء في الساعات الـ24 الماضية 38، وعدد من يتلقون الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة 5 حالات، ووصل عدد الحالات في أجنحة «كوفيد 19» إلى 18.

كما بلغ عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال 24 ساعة 19785، لتصل نسبة الإصابات قياساً لعدد هذه المسحات إلى 0.9 في المئة.

«الداخلية» موافقة مسبقة لسفر الخليجيين من المُنتسبين

مصادر أمنية لـ «الراي»: أعداد منهم تغادر في الإجازة الأسبوعية وتعود إلى البلاد ما يساهم في ارتفاع الإصابات

كشفت مصادر أمنية مطلعة لـ«الراي» عن تعميم وزارة الداخلية للمنافذ بعدم سفر الخليجيين من منتسبيها إلا بموافقة مسبقة.

وأوضحت أن التعميم يشمل العسكريين والمهنيين ويأتي كإجراء احترازي وأمني لوجوب أخذ الموافقات الأمنية المسبقة، أما الوافدون العاملون في وزارة الداخلية فلا يستطيعون السفر إلا بإذن خروج مسبق.

ولفتت المصادر إلى أن كثيراً من الخليجيين العاملين في وزارة الداخلية تحت مسمى «مهني»، لا تتطلب طبيعة عملهم الحضور اليومي، الأمر الذي يجعلهم يغادرون البلاد في وقت الراحة أو الاجازة الاسبوعية، وبالتالي فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى احتمال إصابتهم بفيروس «كورونا»، لذلك كان لا بد من اتخاذ هذا الإجراء التنظيمي.
 

جميع الحقوق محفوظة