الخميس 17 يونيو 2021

إيران: المفاوضات النووية أقرب من أي وقت إلى اتفاق

إيران: المفاوضات النووية أقرب من أي وقت إلى اتفاق

إيران: المفاوضات النووية أقرب من أي وقت إلى اتفاق

قال كبير المفاوضين الإيرانيين اليوم الخميس إن المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن لإحياء اتفاق إيران النووي لعام 2015 اقتربت أكثر من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق، لكن ما زال يتعين التفاوض على بعض القضايا الأساسية.

وتجري إيران والقوى العالمية الست الموقعة على الاتفاق مفاوضات في فيينا منذ أبريل للخروج بخطوات يتخذها الجانبان لإحيائه. وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انسحب من الاتفاق النووي في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على إيران كانت قد رُفعت بموجب الاتفاق.

 

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لقناة «الجزيرة» التلفزيونية «أحرزنا تقدما جيداً وملموساً في شأن القضايا الخلافية... أصبحنا أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق لكن ما زالت هناك قضايا أساسية يتعين التفاوض عليها».

وأضاف أن الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة غدا الجمعة لن يكون لها أي تأثير على المفاوضات وأن فريق التفاوض الإيراني سيستمر في المحادثات بصرف النظر عن تغير السياسات في الداخل.

واستؤنفت الجولة السادسة من المحادثات في فيينا السبت الماضي باجتماع الأطراف الباقية في الاتفاق، إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، في فندق فخم.

أما الوفد الأميركي فمقره فندق في الجهة المقابلة من الشارع، حيث يرفض الإيرانيون عقد اجتماعات مباشرة.

ومنذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق وأعادت فرض العقوبات، بدأت إيران في اتخاذ إجراءات مضادة شملت إعادة بناء مخزونات اليورانيوم المخصب، فيما يعد سبيلا محتملا لصنع قنابل نووية.

وقال عراقجي «نريد أن نتأكد من أن ما حدث عندما انسحب ترامب من الاتفاق لن يتكرر من أي رئيس أميركي آخر في المستقبل».

لكن المبعوث الروسي إلى المحادثات ميخائيل أوليانوف التزم الحذر، وقال إن تقدما تحقق في الأيام القليلة الماضية، لكن المحادثات صعبة.

وأشار إلى أن «بعض القضايا الصعبة والتي تستغرق وقتا لا تزال دون حل».

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية ذكرت الأربعاء أنه لا تزال هناك خلافات كبيرة.

وقال ناطق باسم الحكومة الإيرانية إن من المتوقع أن يشكل الرئيس الجديد حكومته بحلول منتصف أغسطس. وتنتهي ولاية الرئيس الحالي حسن روحاني يوم الثالث من أغسطس.

 

 

جميع الحقوق محفوظة