الأربعاء 27 أبريل 2022

أوروبا تفتح ذراعيها لـ... الكويتيين

أوروبا تفتح ذراعيها لـ... الكويتيين

أوروبا تفتح ذراعيها لـ... الكويتيين

بروكسل - كونا - أعلنت المفوضية الأوروبية رسمياً، أمس، إدراج اسم دولة الكويت ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من تأشيرة «شينغن».

وأفادت المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في بيان، أن هذه الخطوة تمهد نحو البدء في سلسلة مفاوضات نهائية رسمية بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي، تهدف إلى إعفاء مواطني الكويت من تأشيرة «شينغن».

وأضافت انه بمجرد الموافقة النهائية فلن يحتاج رعايا دولة الكويت الحاملون لجوازات سفر بيومترية الحصول على تأشيرة مسبقة للإقامة لأغراض عائلية أو عمل او سياحة في منطقة «شينغن» لمدة تصل إلى 90 يوماً من تاريخ الدخول في كل ستة أشهر.

ووصفت هذه الخطوة بأنها ستسهم في تعزيز العلاقات مع دول الخليج، مشيرة إلى أنها جاءت بعد وضع المفوضية عدداً من المعايير، من بينها الهجرة غير النظامية والسياسة العامة والأمن والمزايا الاقتصادية وعلاقات الاتحاد مع البلدين.

من جهته، قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل «اقتراحنا بإعفاء الرعايا الكويتيين والقطريين من متطلبات الحصول على تأشيرة، هو خطوة أولى لتسهيل سفر مواطني الخليج إلى الاتحاد الأوروبي».

وأضاف ان «الهدف من الاقتراح هو ضمان الاتساق الإقليمي ما يؤدي في النهاية إلى إعفاء جميع رعايا دول مجلس التعاون الخليجي من التأشيرة، ما سيعزز الشراكة الشاملة ويعزز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي».

من جانبه، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس «اقتراحنا يهدف الى تسهيل التواصل بين الشعوب، وتعزيز العلاقات التجارية والاجتماعية والثقافية بين الجانبين».

وأضاف ان «الاقتراح جاء بناء على نجاح حكومتي الكويت وقطر في تحقيق إصلاحات بعيدة المدى، كما أنه يعكس قوة وعمق علاقات الاتحاد الأوروبي بشكل متزايد مع البلدين ما يعد إنجازاً مهماً للمواطنين في كلتا المنطقتين»، معرباً عن أمله في تبني البرلمان والمجلس الاوربيين المقترح سريعاً.

4 خلاصات

بعد تقييم معايير الاتحاد الأوروبي في شأن متطلبات الحصول على التأشيرة، أوردت المفوضية 4 خلاصات هي:

1 - إن دولتي الكويت وقطر لا تمثلان أي خطر من جانب الهجرة غير النظامية.

2 - الدولتان تعملان على زيادة التعاون مع الاتحاد الأوروبي في شأن القضايا الأمنية.

3 - وجود جوازات سفر بيومترية لدى رعاياهما وهو شرط مسبق للسفر.

4 - الدولتان شريكان اقتصاديان مهمان للاتحاد الأوروبي لا سيما في مجال الطاقة.

تماسك إقليمي أقوى

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية ايلفا جوهانسون إن الاقتراح بإعفاء الكويتيين والقطريين من تأشيرة «شينغن» يُسهل السفر من أجل الأعمال والسياحة والزيارات العائلية إلى الاتحاد الأوروبي، كما أنه يمثل خطوة نحو تماسك إقليمي أقوى في منطقة الخليج عندما يتعلق الأمر بأنظمة التأشيرات، مؤكدة حرص الاتحاد الأوروبي على التواصل مع بقية دول الخليج الراغبة في إعفاء رعاياها من تأشيرة الدخول.

جهود كويتية لسنوات

رحبت بعثة دولة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل بإعلان المفوضية الأوروبية عن إدراج اسم دولة الكويت ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من تأشيرة «شينغن»، والبدء في سلسلة مفاوضات نهائية رسمية بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي تهدف إلى إعفاء مواطني دولة الكويت من التأشيرة، مؤكدة أن هذا الإعلان يعكس العلاقات المتميزة والمتينة التي تربط الجانبين وعلى كل الأصعدة.

وأوضحت البعثة، في بيان، أن هذا القرار الأوروبي يأتي بعد جهود كبيرة بذلتها وزارة خارجية دولة الكويت على مدى السنوات الماضية في سبيل تحقيق هذا الهدف، وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية الأخرى في دولة الكويت.

كما جددت البعثة التأكيد على أن السعي لإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة «شينغن» يأتي من منطلق حرص دولة الكويت على ضمان تسهيل سفر المواطنين الكويتيين إلى جميع أنحاء العالم، وبالأخص إلى دول منطقة «شينغن».

وأكدت البعثة أن دخول الإجراءات الجديدة حيز النفاذ يتطلب وقتاً لاستيفاء بعض المتطلبات، ما يعني ضرورة حصول المواطنين الراغبين بالسفر إلى منطقة «شينغن» على التأشيرة المطلوبة، وذلك حتى الانتهاء من تلك الإجراءات وإعلان وزارة الخارجية ذلك.

جميع الحقوق محفوظة