السبت 01 مايو 2021

أستراليا تمنع دخول مواطنيها القادمين من الهند

أستراليا تمنع دخول مواطنيها القادمين من الهند

أستراليا تمنع دخول مواطنيها القادمين من الهند

قال مسؤولون حكوميون إنه سيتم منع الأستراليين الذين كانوا في الهند قبل 14 يوماً من تاريخ اعتزامهم العودة للوطن من دخول أستراليا اعتباراً من يوم الاثنين وإن كل من يخرق ذلك سيواجه غرامة وسجناً.

ويأتي هذا القرار الذي صدر في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، في إطار إجراءات صارمة لمنع دخول المسافرين من ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان مع مواجهتها ارتفاعاً في الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة غريغ هانت في بيان إن القيود ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 3 مايو وإن خرق الحظر ينطوي على عقوبات مدنية وسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وغرامات تصل إلى 66600 دولار أسترالي (أكثر من 51800 دولار أميركي).

وأفادت وكالة الأنباء الأسترالية بأن نحو 9000 أسترالي في الهند سجلوا رغبتهم في العودة، ومن بينهم 650 مسجلين على أنهم «معرضون للخطر».

وأضاف «قلوبنا مع شعب الهند وجاليتنا الهندية الأسترالية، أصدقاء وعائلات الموجودين في أستراليا يواجهون خطراً شديداً، للأسف يصاب كثيرون بكوفيد 19 ويموت كثيرون منهم كل يوم».

وقال إن الحكومة الأسترالية ستعيد النظر في القيود في 15 مايو.

وذكرت صحيفة «الغارديان»، أن وزير الصحة استند إلى الصلاحيات المنصوص عليها في قانون الأمن الحيوي لإدخال الإجراءات الجديدة، وهو نفس الإجراء المستخدم لإغلاق الحدود.

ورفض وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ اليوم السبت، المزاعم بأن ترك الأستراليين الذين تقطعت بهم السبل في الهند في ظل نفاد الأوكسجين من ذلك البلد يعد عملاً «غير مسؤول».

 

 

وقال «اتخذنا إجراءً صارماً للحفاظ على سلامة الأستراليين، وما نواجهه في الهند هو وضع خطير للغاية حيث كانت النصيحة الطبية المقدمة للحكومة الاتحادية هي وضع هذه الإجراءات الصارمة».

وأضاف «لقد تصرفنا بناءً على النصيحة الطبية».

وعلى الجانب الآخر، قالت مديرة منظمة «هيومن رايتس ووتش» في أستراليا، إيلين بيرسون، إن استجابة الحكومة لأزمة الجائحة الهندية الحالية «مخزية».

وأكدت بيرسون أن «الأستراليين لهم الحق في العودة إلى بلادهم».

وقالت سارة هانسون يونغ السيناتور عن «حزب الخضر» في تغريدة «عقوبة سجن وغرامات على الأستراليين الراغبين في العودة إلى ديارهم؟ حقاً؟ أشعر بالصدمة من أن حكومة سكوت موريسون تعتقد أن هذه استجابة مقبولة للأزمة الإنسانية في الهند».

وأضافت «هذه سابقة رهيبة وخطيرة ويجب إلغاؤها».

وعلقت أستراليا قبل أيام رحلات الركاب مع الهند نظراً للوضع الخطير هناك.

وقال رئيس الوزراء موريسون الثلاثاء إن رحلات الركاب بين الهند وأستراليا «ستتوقف مؤقتاً» حتى 15 مايو ، مع مراجعة هذا التعليق قبل ذلك التاريخ لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة للتمديد.

وتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الهند 200 ألف الأسبوع الماضي وتقترب الإصابات من 19 مليوناً منها نحو 8 ملايين إصابة منذ فبراير بعد تضافر سلالات جديدة فتاكة من الفيروس مع تجمع أعداد كبيرة من الناس خلال مناسبات سياسية ودينية.

جميع الحقوق محفوظة