الاثنين 09 مايو 2022

«الصحة»: متلازمة «كوفيد» ستشكل عبء مضاف على المنظومات الصحية

«الصحة»: متلازمة «كوفيد» ستشكل عبء مضاف على المنظومات الصحية

«الصحة»: متلازمة «كوفيد» ستشكل عبء مضاف على المنظومات الصحية

فتحت وزارة الصحة باب تقديم طلبات الالتحاق بفريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية، وبالكادر الطبي بحملات الحج.

وحددت الوزارة في بيان صحافي نهاية موعد التقديم بتاريخ 15 مايو الجاري.

وأكدت الوزارة أنها لم تطلب إرسال أي مستندات فيما يخص التطعيم، سوى التسجيل في الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص لذلك، نافية صلتها بأي إعلان على شبكة الانترنت يخص التطعيم.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» في وزارة الصحة د. خالد الجارالله، أن متلازمة «كوفيد المزمن - الممتد» والتي تعد من تبعات الجائحة، ستشكل عبء مضاف على المنظومات الصحية ولفترة من الزمن.

وأشار الجارالله في تغريدة على حسابه بـ «تويتر» إلى مواصلة ترصد عدوى متحورات «أوميكرون» عالمياً في ظل ثبات الإنحسار محلياً وخليجياً.

وشدد على أن التطعيم قد يحمي من مضاعفات «كوفيد» المزمن وفق تقرير وكالة الأمن الصحي البريطاني.

في موضوع منفصل، أعلنت وزارة الصحة عن مواعيد العمل في مراكز تطعيم «كوفيد-19».

وأكدت الوزارة على موقعها على الإنترنت أن أوقات العمل في أرض المعارض بمنطقة مشرف ومركز شباب الجليب، سيكون من الأحد وحتى الخميس من الثالثة عصراً وحتى الثامنة مساءً.

وأوضحت أن أوقات العمل في مركز التطعيم بجسر جابر سيكون من الأحد وحتى الخميس من الرابعة عصراً وحتى التاسعة مساءً.

 

 

وأوضحت أن أوقات العمل في مراكز الرعاية الصحية ستكون من الثالثة عصراً وحتى التاسعة مساءً، وذلك في مراكز الشيخة فتوح السلمان الصحي بمنطقة الشامية ومراكز الصديق والعمرية والمسايل والنعيم.

 

مؤتمر السكر

 

من جانب آخر، أعلن رئيس وحدة السكري في مستشفى الأميري، استشاري أمراض الباطنية والسكري د. عبد النبي العطار عن انطلاق فعاليات المؤتمر التاسع للوحدة، يوم 20 مايو الجاري.

وقال العطار في تصريح صحافي إن المؤتمر الذي ينطلق بمشاركة محلية وخليجية، سيتضمن محاضرات علمية حول أحدث مستجدات العلاج والتشخيص والوقاية من مرض السكري وأحدث طرق العلاج ومتابعة المرضى.

وذكر أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية سيمنح المشاركين في المؤتمر 12 نقطة من نقاط النوع الأول في سلم التعليم الطبي المستمر.

وأضاف العطار أن المحاضرات التي سيلقيها أطباء وباحثون بارزون من الكويت ودول الخليج وتستمر يومين، تهدف إلى رفع المستوى العلمي للأطباء في الكويت عن طريق مناقشة أحدث الدراسات المتخصصة في مجال علاج هذا المرض ومضاعفاته.

وأشار إلى أن المؤتمر يستهدف الاختصاصيين وأطباء العائلة والممارسين العامين إضافة الى المهتمين من كل التخصصات.

وأكد د. عبدالنبي العطار خطورة مرض السكري الذي بات من الأمراض شديدة الانتشار في العالم وخصوصاً في الكويت، لافتاً إلى أن أحدث إحصائيات الفيدرالية العالمية للسكري تُشير إلى زيادة نسبة المرض أكثر من 20 في المئة، وهو أمر مثير للقلق ويستدعي تضافر الجهود لمحاصرة انتشاره والحد من مضاعفاته.

وقال العطار إن مرض السكري من أهم أسباب الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين التاجية، لافتاً إلى أن فرصة تعرض مريض السكري للجلطات المخية تزداد بأربعة أضعاف عن غير المصاب، وشدد على أهمية نشر الوعي بخطورة المرض والكشف المبكر عنه لتفاديه والتقليل من مضاعفاته.

جميع الحقوق محفوظة