الخميس 29 أبريل 2021

«الصحة»: «لاريكا» و«نيورنتين» بجدول المؤثرات العقلية

«الصحة»: «لاريكا» و«نيورنتين» بجدول المؤثرات العقلية

«الصحة»: «لاريكا» و«نيورنتين» بجدول المؤثرات العقلية

أصدر وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح قرارا بإدراج مادتي Pregabalin وGabapentin إلى جدول المؤثرات العقلية المرافق للقانون رقم 48 لسنة 1987 بشأن مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها والاتجار فيها.

وأفاد مصدر لـ«الأنباء» بأن إدارة تفتيش الأدوية في إدارة الصحة ستقوم بمراسلة إدارة التراخيص الطبية لمخاطبة العيادات الصحية والصيدليات بحظر صرف أو بيع أي علامة تجارية طبية تحمل هذين الاسمين إلا من خلال وصفة «مؤثرات عقلية» وليس وصفة طبية كما كان معمولا به في السابق.

وأشار المصدر إلى أن إدراج هاتين المادتين ضمن جدول المؤثرات العقلية لا يعني أنه لا يمكن للمرضى استخدامهما، إلا أن الأمر بات يحتاج إلى أخذ وصفة «مؤثرات عقلية» مختومة من مراقبة المخدرات التابعة لقطاع الرقابة الدوائية، وإلا فإن حاملها أو متعاطيها سيواجـهــان التـوقـيــف والمساءلة الجزائية.

ولفت الى أن هذا القرار جاء بعد اجتماعات سابقة رفضت إدراج المادتين على اعتبار أنهما مادتان طبيتان، إلا أن سوء استخدامهما من قبل البعض حتى وصل الأمر بهم إلى إدمانها ما شكل خطورة على صحتهم وفتح لهم باب تعاطي مؤثرات عقلية ومواد أخرى.

وكشف أن القرار جاء بتوصية وطلب من وزارة الداخلية وبعد اجتماعات المسؤولين في وزارة الصحة، وذلك بعد ضبط عدد من الشباب وقعوا ضحية إدمان المواد المخدرة نتيجة تعاطيهم هاتين المادتين دون دواع طبية، فضلا عن تهربهم من المساءلة القانونية حيث ان تعاطيها لم يكن مجرما بالقانون.

يذكر أن أبرز علامتين تجاريتين تحملان المادتين المشار إليهما هما عقارا «لاريـكــــا» و«نيورنتين» المعروف استخدامهما من قبل بعض مرضى الصرع وآلام العظام، الذين كانوا يصرفونها بوصفة طبية غير أن البعض كان يصرفها بطريقة غير مشروعة من أجل التعاطي و«الكيف» بعيدا عن الأغراض الطبية.

جميع الحقوق محفوظة