الجمعة 18 يونيو 2021

«الإعاقة» تعقب على ما أثير بشأن صرف الكراسي المتحركة: 19 شخصا رفضوا استلام الكراسي المحددة لهم من اللجنة الفنية

«الإعاقة» تعقب على ما أثير بشأن صرف الكراسي المتحركة: 19 شخصا رفضوا استلام الكراسي المحددة لهم من اللجنة الفنية

«الإعاقة» تعقب على ما أثير بشأن صرف الكراسي المتحركة: 19 شخصا رفضوا استلام الكراسي المحددة لهم من اللجنة الفنية

أكدت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة أنها قامت في العام المالي 2020-2021 بإصدار 739 أمر شراء لعدد ( 6 ) من الشركات المؤهلة في توريد الكراسي المتحركة للمستحقين من ذوي الإعاقة بتكلفة إجمالية بلغت مليونا و 385 ألف دينار كويتي.

وأوضحت الهيئة حول ما أثير مؤخرا أن «اختيار الكرسي يخضع لمعايير فنية وضوابط مالية لاختلاف الشروط والمواصفات الفنية المطلوبة للكرسي المتحرك من شخص لآخر حسب نوع المرض الحركي وشدته و حسب البنيه الجسدية لذي الإعاقة، ومدى توافر هذة الشروط والمواصفات التي حددتها اللجنة الفنية المختصة لدى الشركة المؤهلة لتوريدها مع ضرورة الالتزام باختيار أقل الأسعار من العروض المقدمة من الشركات المتعهدة وذلك عملاً بأحكام قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016 ولائحه التنفيذية وكذلك تعاميم وزارة المالية الخاصة بآلية ونظم الشراء في الجهات الحكومية».

 

وأشارت الهيئة إلى أن «19 شخصا من ذوي الإعاقة قد وصفت لهم اللجنة الفنية المختصة مواصفات معينة تتناسب مع إعاقتهم الحركية إلا أنهم رفضوا استلام تلك الكراسي معللين ذلك برغبتهم في استلام الكرسي من شركة معينة، على الرغم من أن نفس نوعية ومواصفات الكرسي الموصوف لهم والمناسب لحالتهم المرضية متوفر لدى شركات أخرى و بأقل الاسعار».

وشدد مصدر على أن «الهيئة انطلاقا من مسؤوليتاتها وواجبها نحو أبنائها من ذوي الإعاقة تسعى دائما إلى توفير كل الخدمات بما في ذلك صرف الكراسي المتحركة أو السماعات الطبية، و أن أبواب جميع المسؤولين بالهيئة مفتوحه لهم لتيسير اجرائتهم و انجاز معاملاتهم بيسر وسهولة».

إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد

من جهة ثانية، أعلنت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة إطلاق الموقع الإلكتروني بحلته الجديدة.

وأشارت مدير ادارة نظم المعلومات بالهيئة هنادي المبيلش الى الخدمات التي تم اطلاقها ومنها قانون الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة ومعايير تحديد الإعاقة والإطار الوطني لإتاحة المحتوى الإلكتروني وغيرها من الخدمات الأساسية كالشروط والمستندات للتقديم على الخدمات وبوابة (بادا) الإلكترونية وعدد من الصور والفيديوهات والإحصاءات ذات العلاقة.

وأضافت ان موقع الهيئة الجديد هو https://www.pada.gov.kw/ar/، منوهة الى انه لازالت الهيئة تقدم خدماتها الإلكترونية الطبية والتعليمية من خلال بوابة (بادا) التي تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من إتمام معاملاتهم إلكترونيا واستلام شهادة الإعاقة وهوية الإعاقة آليا من الموقع دون عناء الحضور شخصيا للهيئة.

 

 

جميع الحقوق محفوظة