الأحد 25 سبتمبر 2022

«الأشغال» أعدت توصية عطاءات الحزمة الثالثة لمشروع المطار الجديد

«الأشغال» أعدت توصية عطاءات الحزمة الثالثة لمشروع المطار الجديد

«الأشغال» أعدت توصية عطاءات الحزمة الثالثة لمشروع المطار الجديد

علمت «الراي» أن اللجنة المشكلة لدراسة عطاءات الحزمة الثالثة لمشروع مطار الكويت الجديد، انتهت من إعداد توصيتها بهذا الشأن، تمهيداً لعرضها على الجهاز المركزي للمناقصات للبت فيها.

في موازاة ذلك، أشارت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال إلى أن نسبة إنجاز مشروع مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي (الحزمة الأولى) بلغت 65 في المئة من إجمالي الأعمال التي يتم تنفيذها، لافتة إلى حرص الوزارة على دفع عجلة الإنجاز.

وأوضحت «أنه تمت إزالة أنظمة حديد التثبيت الموقت بالكامل وجار القيام بأعمال التشطيب النهائية لسقف المبنى»، مبينة أن المشروع يحتوي على 30 جسراً ثابتاً (بوابات للطائرات) ويتم تنفيذه على مساحة 220 ألف متر مربع، ليستقبل سنوياً 25 مليون مسافر، ويعتبر المبنى الجديد أحد أهم مشاريع خطة التنمية للكويت وأحد ركائز رؤية (كويت 2035)، والذي تشرف الوزارة على تنفيذه، حيث يعزز من قدرة المطار السنوية للتعامل مع الركاب إلى 13 مليون مسافر سنوياً، مع المرونة في الزيادة إلى 25 مليون مسافر و50 ملـيون مسافر في المستقبل.

وأشارت إلى أن المشروع ينفذ من خلال 3 حزم، تشمل الحزمة الأولى مبنى الركاب الجديد، ومبنى الطاقة المركزي، ومبنى خزان المياه، ومبنى الأمن، ونفق البنية التحتية، والمحطات الفرعية الكهربائية.

ولفتت إلى أن الحزمة الثانية تشمل المباني الخدمية، والطرق المؤدية إلى المبنى الجديد وموقف السيارات، بينما تشمل الحزمة الثالثة ساحات الطائرات وممراتها والمباني الخدمية.

جميع الحقوق محفوظة