الخميس 04 أغسطس 2022

490 حساب تواصل تمارس الغش التجاري

490 حساب تواصل تمارس الغش التجاري

490 حساب تواصل تمارس الغش التجاري

بعد مخاض عسير واجتماعات مكوكية بين جهات رقابية محلية وممثلين عن شركات مواقع التواصل الاجتماعي العالمية، علمت القبس أن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة توصلتا إلى اتفاقية مع شركات إنستغرام، وسناب شات، وفيسبوك وتويتر، لحجب حسابات إلكترونية كويتية تأكدت ممارستها لعمليات غش تجاري واحتيال على المستهلكين، فضلاً عن تضليل العملاء بعروض يُكتشف لاحقاً أنها وهمية، وعلى إثرها تم إغلاق أكثر من 490 حساباً في مواقع التواصل الاجتماعي حتى الآن، معظمها في إنستغرام. وأفادت مصادر بأنه قبل سنوات كانت شركات مواقع التواصل الاجتماعي ترفض حجب الحسابات المخالفة، لكن بعد اجتماعات مطولة اقتنع ممثلوها بمطالب الجهات الرسمية الكويتية وأحقيتها في توجهها لحجب الحسابات، إذ تم الاتفاق على مخاطبة الجهات الرقابية المختصة شركات التواصل وإخطارها بالحساب المخالف، شريطة إرفاق البلاغ بشكوى رسمية تشرح «الجرم التجاري» المرتكب وذكر القانون الذي يخالفه، وعليه تقوم الشركة بحجب الحساب.

 وأشارت المصادر إلى أن وزارة التجارة تتلقى عشرات الشكاوى ضد حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ولم يتم البت بشأنها إلى الآن، متوقعة ارتفاع عدد الحسابات المقرر إغلاقها والمخالفة للقوانين التجارية خلال الفترة المقبلة. 

أبرز عمليات الغش على حسابات التواصل

■ بيع السلع المقلدة على أنها أصلية

■ بيع تذاكر حفلات بأسعار مبالغ فيها

■ بيع تذاكر سفر وحجوزات الفنادق

■ حجوزات شاليهات ومزارع وهمية

■ الترويج لعقارات خارج الكويت من دون ترخيص

■ مزادات لبيع السلع الاستهلاكية

■ شراء سلع فاخرة من الخارج وعدم تسليمها للعملاء

فيما يلي التفاصيل الكاملة

علمت القبس ان الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة توصلتا الى صيغة توافقية مع شركات مواقع التواصل الاجتماعي (انستغرام، سناب شات، فيسبوك، تويتر) لحجب حسابات إلكترونية كويتية تمارس التجارة وتقوم بعمليات غش وتدليس واحتيال على المستهلكين.

وأفادت مصادر مطلعة بانه قبل سنوات كانت شركات مواقع التواصل الاجتماعي ترفض حجب الحسابات المخالفة، لكن بعد اجتماعات مطولة اقتنع ممثلوها بمطالب الجهات الرسمية الكويتية وأحقيتها في مطالباتها حجب الحساب الالكتروني الذي يخالف قوانينها التجارية.

مخالفة القوانين

وقالت: الان الاتفاقية بين شركات التواصل الاجتماعي العالمية والكويت ستمكن الجهات الرقابية الحكومية مثل وزارة التجارة والصناعة من خلال الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات من حجب حسابات تعتبر مخالفة لقوانين الكويت التجارية، شريطة ارفاق الجهة الحكومية مقدمة البلاغ، شكوى رسمية تشرح فيها الجرم الذي ارتكبه (الحساب) مع ذكر القوانين التي قام بمخالفتها.

وكشفت المصادر انه بموجب هذه الاتفاقية قامت وزارة التجارة والصناعة وهيئة الاتصالات بحجب اكثر من 490 حسابا في مواقع التواصل الاجتماعي معظمها في (انستغرام) حتى الان، بعد ممارستها الغش او النصب والاحتيال التجاري على مواطنين ومقيمين تقدموا بشكاوى الى الوزارة.

شكاوى بالجملة

وأشارت الى ان وزارة التجارة لديها ايضا عشرات من الشكاوى المرفوعة لشركات مواقع التواصل الاجتماعي ولم يتم الفصل فيها أو البت بشأنها متوقعة ارتفاع عدد الحسابات المقرر اغلاقها والمخالفة للقوانين التجارية خلال الاشهر القليلة المقبلة.

وتابعت المصادر ان وزارة التجارة والصناعة ممثلة في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تتلقى بشكل دائم شكاوى على حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي تمارس الانشطة التجارية، وتقوم بعمليات غش على المستهلكين، وتتعامل معها معاملة الشكوى على المحل التجاري التقليدي، طالما كان هذا الحساب في الكويت ولديه ارقام هواتف محلية، حيث تقوم باستدعائه لحل مشكلة مقدم الشكوى، وفي حال كان الحساب خارج الكويت هنا لا تكون لدى الجهة الرقابية المحلية سلطة في مساءلة الحساب الالكتروني مُرتكب عملية الغش او النصب والاحتيال.

أبرز عمليات الغش

أفادت المصادر بان معظم الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي التي تم حجبها كانت تمارس عمليات البيع ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

- بيع السلع المقلدة بشكل عام.

- بيع سلع مقلدة على أنها أصلية.

- بيع تذاكر حفلات غنائية أقيمت في الكويت مؤخرا وخارجها بأسعار مبالغ فيها، وتسلم الاموال دون تسليم التذاكر.

- بيع تذاكر سفر وحجوزات الفنادق.

- حجوزات لشاليهات ومزارع واستراحات وهمية.

- الترويج لعقارات خارج الكويت دون ترخيص.

- مزادات لبيع السلع الاستهلاكية.

- شراء سلع فاخرة مثل الساعات والشنط والمجوهرات من الخارج للافراد وعدم تسليمها بعد قبض كل او جزء من مبالغ الشراء، ومن ثم عدم الوفاء باتمام العملية.

التعامل مع المخالفين

قالت المصادر ان عشرات الشكاوى تصل الى قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك فيما يخص مشاكل حسابات تمارس العمل التجاري في مواقع التواصل الاجتماعي فيتم استدعاء مالك الحساب لحل المشكلة، وذلك إما باسترجاع اموال مقدم الشكوى او تسليمه سلعته محل الشكوى او استبدالها.. وفي حال عدم استجابة مالك الحساب باصلاح الخطأ موضوع الشكوى، يتم رفع الشكوى لهيئة الاتصالات، التي تقوم بدورها بمخاطبة شركة موقع التواصل الاجتماعي بالشكوى المقدمة وطلب حجب الحساب.  

 

جميع الحقوق محفوظة