الخميس 10 يونيو 2021

25581 إقراراً... تسلّمتها «نزاهة»

25581 إقراراً... تسلّمتها «نزاهة»

25581 إقراراً... تسلّمتها «نزاهة»

كشف مراقب تسلّم إقرارات الذمة المالية في الهيئة العامة لمكافحة الفساد عبدالعزيز عبدالمحسن العثمان عن «ارتفاع عدد إقرارات الذمة المالية التي تلقتها الهيئة من المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية حتى يوم 31 مايو 2021 إلى 25581 إقراراً».

وبيّن العثمان، في تصريحات لـ «الراي»، أنه «تقدم 14751 شخصاً بإقرارهم الأول لـ(نزاهة)، بينما حدّث 7643 شخصاً إقراراتهم بعد مضي 3 سنوات على تقديم الإقرار الأول، كما قدم 3187 شخصاً إقراراتهم النهائية بعد ترك المنصب».

وشدّد على أن «(نزاهة) مستمرة في استقبال وتسلّم إقرارات الذمة المالية سواء كان هو إقرار أول أو تحديث أو نهائي»، لافتاً إلى أن «إقرارات الذمة المالية إحدى الركائز الأساسية لعمل (نزاهة) من أجل إرساء مبدأ الشفافية والنزاهة في أجهزة الدولة والوقاية من الفساد المالي وتعزيز الرقابة على الموظف العام».

الجهات والفئات الخاضعة

قال العثمان أن المادة 2 من القانون، حددت الفئات الخاضعة بتقديم إقرار الذمة، وتشمل السلطات الثلاث ورؤسائها، والقياديين ومديري الإدارات، كما شملت المادة فئات أخرى منها: أعضاء مجالس الجمعيات التعاونية والهيئات الرياضية، وممثلي الدولة في مجلس إدارة الشركات التي تملك فيها الدولة نسبة لا تقل عن 25 في المئة من رأس المال.

3 أنواع للإقرارات

أوضح العثمان أن هناك ثلاثة أنواع من إقرارات الذمة المالية يقدمها الخاضع خلال فترة عمله أو توليه الصفة أو زوالها على النحو التالي:

1 - الإقرار الأول: خلال ستين يوماً من تاريخ توليه منصبه.

2 - تحديث الإقرار: خلال ستين يوماً من نهاية كل ثلاث سنوات ما بقي الخاضع في منصبه.

3 - الإقرار النهائي: خلال تسعين يوماً من تاريخ تركه المنصب أو زوال الصفة.

وفي حالة التأخر أو التخلف عن تقديم إقرار الذمة المالية خلال موعده يعاقب بالعقوبات المبينة بالقانون ويحال ملف المخالفة الى لجنة الفحص المختصة للتحقق من عناصر ذمته المالية.

كذلك إذا قدم الخاضع إقرار الذمة المالية ناقصاً أو غير صحيح مع علمه بذلك أو إذا لم يقدم إقراراً عن أحد الأشخاص الذين يكون ولياً أو وصياً أو قيماً عليهم رغم إنذاره يعاقب طبقاً للقانون مع جواز العزل من وظيفته.

كيفية التقديم

قال العثمان أن آلية تقديم الإقرارات، تتم من خلال الحضور الشخصي للهيئة بوابة (8) من الساعة 9:30 ص الى 12:30 م. وفق نظام المواعيد عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني، أو عبر الاتصال بـ118 وحجز موعد، لضمان عدم الازدحام والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

جميع الحقوق محفوظة