الاثنين 09 يناير 2023

17 ألف مسافر عَبَروا إلى العراق... في 10 أيام

17 ألف مسافر عَبَروا إلى العراق... في 10 أيام

17 ألف مسافر عَبَروا إلى العراق... في 10 أيام

انعكس قرار السلطات العراقية بإلغاء تأشيرة الدخول، إقبالاً واضحاً من المسافرين للدخول إلى العراق، ولاسيما مع احتضان مدينة البصرة بطولة كأس الخليج «خليجي 25» حيث سجل منفذ العبدلي الحدودي مغادرة نحو 17 ألف مسافر خلال 10 أيام، من الكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.

«الراي» رصدت حركة المرور في منفذ العبدلي، والتقت مديره العقيد وليد العازمي الذي تحدث عن استعدادات المنفذ الحدودي لاستقبال المسافرين مغادرة ودخولاً، بالتزامن مع بطولة كأس الخليج، التي تستضيفها مدينة البصرة، مؤكداً الجهوزية الكاملة واكتمال الإجراءات الأمنية واللوجستية لتسهيل وتذليل كل العقبات أمام المواطنين والمقيمين أو مواطني دول الخليج، الذين يرغبون بحضور كأس الخليج

وقال العازمي إنه «خلال 10 أيام غادر نحو 17 ألف مسافر عبر منفذ العبدلي، بعد إلغاء التأشيرة على دول مجلس التعاون وجمهورية اليمن، وهذا ساهم في رفع الطاقة الاستيعابية للمسافرين بالإضافة إلى أن الجانب العراقي قام بمنح التأشيرة للجنسيات الأخرى عبر منفذ سفوان الحدودي»، مشيراً إلى أنه «بتعليمات من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد، وبمتابعة من وكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس، وإشراف الوكيل المساعد لقطاع أمن المنافذ اللواء منصور العوضي، يجري العمل على قدم وساق لتسهيل مغادرة وخروج المسافرين، بتسخير كل الإمكانات من خلال إنجاز وإنهاء إجراءات المغادرة أو الدخول بأقل وقت ممكن، حيث تمت ترجمتها على أرض الواقع من خلال زيادة عدد كونترات الجوازات إلى 8 كونترات، مزودة بأفضل التجهيزات، إضافة إلى تطويره المنفذ من خلال فتح أربعة مسارات جديدة وتطوير صالات الدخول والمغادرة بكامل المعدات والأجهزة التي تسهل عملية دخول وخروج المسافرين بكل سهولة ويسر».

وأضاف أنه «بتعليمات من اللواء منصور العوضي، تم دعم المنفذ بقوة أمنية عسكرية، وهي عبارة عن فرقة تدخل خاص، بالإضافة إلى تزويدنا بفرقة أمنية من مطار الكويت، من ضباط وأفراد، مع دعم أمني وآليات عسكرية من قبل ادارة أمن الحدود»، مشيراً إلى أن «وقت إنجاز توثيق المسافرين أصحاب المركبات الخاصة لا يتجاوز 3 دقائق، وباصات النقل الجماعي خلال 5 دقائق. وبخصوص الباصات التي تحمل الإجازة الدولية من النادي الكويتي للسيارات (كي تي) وفرت شركة النقل العام الكويتية 40 حافلة على فترتين صباحية ومسائية تعمل على مدار 24 ساعة».

وكشف العازمي «عن السماح لمن يرغب بزيارة العراق بقصد الصيد حالياً، حتى نهاية البطولة، ومن ثم سيتم تغيير الإجراءات، ولاسيما أن هناك شروطاً خاصة من السلطات العراقية باستخراج التصاريح الخاصة بالصيد، كما يتطلب وجود عقود ومرافقة من شركات أمنية».

من الجولة

• جهود متميزة تقوم بها إدارة منفذ العبدلي لإظهار واجهة البلد بأفضل صورة، من خلال تجديد المنفذ بالكامل ووضع أعلام الدول المشاركة ووضع الحواجز الأمنية.

• تم تخصيص صالات للجوازات خاصة للجماهير والمسافرين وتقديم كل سبل الراحة والمساعدات للركاب والتعامل بابتسامة مع الحميع وبصدر رحب.

• إجراءات سلسة ومبسطة منذ دخول المسافر منفذ العبدلي حتى خروجه نحو المنفذ العراقي مع إرشادات للمسافرين للأماكن المخصصة لختم الجواز وتوثيق حركة السفر.

• الشكر لمدير الادارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني اللواء توحيد الكندري الذي سهّل عملنا أثناء الجولة ومتابعته المباشرة، لإيمانه بدور الصحافة والاعلام في إبراز جهود قطاعات وزارة الداخلية، مع هذا الحدث الخليجي، مع الحرص على إظهار الجانب الامني الكويتي المتميز في عمله. والشكر موصول للعقيد ناصر بوصليب لدوره في تسهيل مهمتنا.

جميع الحقوق محفوظة