الثلاثاء 19 أبريل 2022

موديرنا: طورنا لقاحاً جديداً يوفر حماية أفضل وأطول من لقاحنا الذي أنتجناه سابقاً

موديرنا: طورنا لقاحاً جديداً يوفر حماية أفضل وأطول من لقاحنا الذي أنتجناه سابقاً

موديرنا: طورنا لقاحاً جديداً يوفر حماية أفضل وأطول من لقاحنا الذي أنتجناه سابقاً

أعلنت شركة «موديرنا» الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن نتائج أولية من دراستها لتطوير لقاح فيروس كورونا المخصص للحماية من المتغيرات والمتحورات الجديدة، وأوضحت أن النتائج أظهرت أن لقاحها الجديد الذي طورته يوفر حماية أفضل وأطول أمداً من اللقاح السابق الذي أنتجته الشركة.

ويتسابق الباحثون في «موديرنا» وشركات الأدوية الأخرى والمعاهد الوطنية الأميركية للصحة، لمعرفة كيفية إعادة تصميم اللقاحات الحالية في الوقت المناسب لتصنيع جرعات معززة جديدة خلال فصل الصيف، نتائج موديرنا هي الأولى من نوعها التي يتم نشرها.

تستمر لقاحات موديرنا و فايزرفي حماية معظم الناس من الاستشفاء والوفاة الناجمة عن كورونا، لكن قدرتها على مكافحة العدوى تتضاءل بسرعة.

سمح المسؤولون الفيدراليون في الولايات المتحدة مؤخرًا بجرعات إضافية للأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر، مشيرين إلى مخاوف بشأن تراجع الحماية من الأمراض الشديدة لدى الفئات الضعيفة من السكان.

وقالت موديرنا إن «أبحاثها أظهرت  أن اللقاح فعال حتى ضد المتغيرات الأخرى إلى جانب نسختين من الفيروس المستهدفين على وجه التحديد».

في هذه الحالة، قام الباحثون بدمج اللقاح الموجود مع اللقاح المصمم لمهاجمة متغير «بيتا»، والذي تم اكتشافه لأول مرة في أواخر عام 2020، ووجدوا أن هذا المزيج يوفر دفاعًا أقوى ليس فقط ضد تلك الأشكال من الفيروس، ولكن أيضًا ضد متغيرات دلتا وأوميكرون.

أنتج المتطوعون الذين حصلوا على جرعة معززة من اللقاح المعاد تكوينه أكثر من ضعف مستوى الأجسام المضادة ضد متغير أوميكرون، مقارنة مع أولئك الذين حصلوا على جرعة معززة من لقاح موديرنا الحالي.

وأظهرت الدراسة أن الحماية الإضافية استمرت لمدة ستة أشهر ضد متغير أوميركون.

وقال الدكتور بول بيرتون، كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا : «إنه يراهن على نتائج أفضل من الجمع بين اللقاح الحالي مع اللقاح الموجه ضد أوميكرون»، مضيفاً: «بينما تلاشى متغير بيتا منذ أشهر، فإن أوميكرون ينتج تيارًا من المتغيرات الفرعية، بما في ذلك BA.1 و BA.2، ويقترح العديد من الخبراء أنه ربما يكون أفضل هدف للقاح جديد».

وأضاف الدكتور بيرتون: «نظرًا لقدرة متغير أوميكرون على التطور أعتقد أنه يتعين علينا أن نفترض أنه سيكون لاعبًا رئيسيًا وسيعود بقوة في هذا الخريف». 

جميع الحقوق محفوظة