الأحد 01 أغسطس 2021

مصادر للقبس: الحرس الثوري يتهيأ لتنفيذ هجمات في المنطقة

مصادر للقبس: الحرس الثوري يتهيأ لتنفيذ هجمات في المنطقة

مصادر للقبس: الحرس الثوري يتهيأ لتنفيذ هجمات في المنطقة

كشفت مصادر مطلعة من طهران لـ القبس أن الحرس الثوري يتهيأ لتنفيذ هجمات في العراق ومياه الخليج العربي وبحر عمان، بعد ظهور ملامح لفشل التوصل الى اتفاق نووي جديد.

 

وأكدت المصادر أن الجنرال إسماعيل قآني قائد فيلق القدس، الجناح الخارجي للحرس الثوري، ناقش خلال زيارته الأخيرة إلى العراق وسوريا، مع زعماء الميليشيات المسلحة، التصعيد العسكري ضد المصالح الأميركية في العراق والمنطقة.

وذكر مصدر مقرب من الحكومة الإيرانية لـ القبس أن زيارة قآني للعراق تأتي في إطار فرض المزيد من الضغوط على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بسبب عدم رفع العقوبات، مبيناً أن الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي من المؤيدين للتصعيد العسكري ضد المصالح الأميركية، خاصة في العراق.

يأتي ذلك عقب توجيه الكيان الصهيوني أصابع الاتهام إلى طهران بشأن الهجوم الذي استهدف، الخميس، ناقلة النفط «إم تي ميرسر ستريت» قرب جزيرة مسيرة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لسلطنة عمان، وأدى إلى مقتل اثنين من طاقمها.

ولم ترد إيران رسمياً بعد على اتهامها، لكن بعد الهجوم أفادت قناة العالم التلفزيونية التابعة للحكومة الإيرانية بأن «محور المقاومة الإيراني» هو المسؤول عن الهجوم، وأنه جاء رداً على هجوم الكيان الصهيوني على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا، حيث قتل اثنان من الحرس الثوري وحزب الله.

وغرّد وزير خارجية الكيان الصهيوني يائير لابيد «أعطيت تعليمات للبعثات الدبلوماسية في واشنطن ولندن والأمم المتحدة لتعمل مع محاوريها الحكوميين والوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك»، مضيفاً «إيران ليست مشكلة إسرائيلية فقط، بل هي مصدِّر للإرهاب والدمار. عدم الاستقرار يلحق الأذى بالجميع.. يجب ألا نظل صامتين أبداً في مواجهة الإرهاب الإيراني الذي يقوض أيضاً حرية الملاحة».

وقال لابيد إنه تحدث الى نظيره البريطاني دومينيك راب، مؤكداً «ضرورة الرد بشدة على الهجوم على السفينة التي قتل فيها مواطن بريطاني».

وأعلنت شركة زودياك ماريتايم المشغلة للسفينة، ومقرها لندن، مقتل روماني وبريطاني من أفراد طاقم السفينة، التي يشغلها إيال عوفر، وهو ملياردير من الكيان الصهيوني.

وقال الجيش الأميركي إنه استجاب لنداء استغاثة، وتوجهت قواته البحرية إلى الموقع، وشاهدت أدلة على وقوع هجوم، مبيناً أن النتائج الأولى تشير بوضوح إلى هجوم نفذته طائرة من دون طيار.

وذكر مسؤول كبير في البنتاغون لـ«رويترز» أن الناقلة تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة إيرانية.

وقال محللون لدى مجموعة «درياد غلوبال» المتخصصة في الأمن البحري، ومقرها لندن، إن الهجوم «الخامس على سفينة ذات صلة بإسرائيل».

جميع الحقوق محفوظة